الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خصائص الصخور النارية وأنواعها

بواسطة: نشر في: 24 سبتمبر، 2019
mosoah
خصائص الصخور النارية

نقدم لكم بالتفصيل خصائص الصخور النارية ، تُعرف الصخور بأنها أحد الأجزاء الأساسية في تركيب القشرة الأرضية، وتتميز بكونها تشكيلات طبيعية صلبة تكونت بشكل أساسي من معدن واحد أو عدة معادن مختلفة ، وتنقسم أنواع الصخور في الطبيعة بشكل أساسي إلى ثلاثة أنواع وهم الصخور الرسوبية، الصخور المتحولة، الصخور النارية ولكل نوع منهم خصائصه الطبيعية الفريدة التي يمكن تميزها عن الآخرين.

واليوم في موسوعة إليكم مقال عن ما هي أنواع الصخور ؟ وأهم خصائصها بالتفصيل.

خصائص الصخور النارية

تعريف الصخور النارية

  • الصخور النارية Igneous Rock هي الصخور التي تكونت طبيعياً نتيجة لتصلب المواد المنصهرة في باطن الأرض على عمق شديد ( الماجما ـ الصهارة)، وتتكون على هيئة جيوب صهرية، بسبب تعرضها لارتفاع درجة حرارة باطن الأرض بشكل كبير، ووقوعها تحت ضغط مرتفع، فعندما تبرد تبدأ جزيئاتها في الترتيب، لتتشكل على هيئة حبوب معدنية، والتي تتجمع بدورها مكونةً الصخور النارية.
  • وقد يحدث تصلب الصخور في باطن الأرض فتسمى الصخور المتصلبة صخور نارية جوفية، أو يحدث عند سطح الأرض فتتكون الصخور النارية البركاني، بالإضافة للصخور النارية تحت السطحية.
  •   وتندفع الصخور النارية إلى السطح الخارجي للأرض من خلال فوهات البراكين الثائرة، والشقوق الأرضية الموجودة بالسطح الخارجي للأرض، وتتميز الصخور النارية بعدد من الخصائص الفريدة عن غيرها.

خصائص الصخور النارية

بالرغم من وجود ما يزيد عن 100 نوع مختلف من أنواع الصخور النارية واختلافها عن بعضها البعض وفقاً لنسبة المعادن المكونة لها، وحجم وترتيب البلورات التي تكونت منها، إلا أن هناك العديد من الصفات المشتركة التي تجمع كافة الصخور النارية وهي:

  • توجد الصخور النارية في الطبيعة على هيئة كتل كبيرة الحجم وليس على هيئة طبقات متراصة فوق بعضها البعض.
  • تخلو الصخور النارية من الأحافير، أو بقايا الكائنات الحية أو النباتية، وذلك لتكونها تحت درجة حرارة شديدة الارتفاع والتي لا تسمح بوجود أي شكل للحياة بداخلها.
  • تتكون على هيئة بلورات مختلفة الحجم بناءً على سرعة برودة الماجما أو المواد المنصهرة في باطن الأرض، فالصخور التي تتشكل في باطن الأرض تكون أكبر حجماً من تلك التي تتشكل على سطح الأرض، ويرجع ذلك لبرودتها بسرعة بطيئة عنها.
  • تخلو الصخور النارية من المسامات والفراغات داخلية، لذا يتم اعتبارها من الصخور الصماء وغير المسامية.
  • تمتلك الصخور النارية القدرة على مقاومة عوامل التعرية، حرارة الشمس، الأمطار، الرياح.
  • تُعد الصخور النارية صخور قوية نسبياً وذلك لتماسك الحبيبات المكونة لنها أثناء عملية التبريد.
  • يوجد من الصخور النارية ثلاثة ألوان رئيسية وهم الأسود والرمادي والأبيض، كما يوجد منها بعض الألوان الشاحبة.

أنواع الصخور النارية

تتعدد أنواع الصخور النارية بشكل كبير، ويتم تقسيمها وفقاً لعدد من العوامل أهمها:

وفقاً لأماكن تصلب الصخور النارية

صخور بركانية جوفية: أطلق عليها علماء الأرض والبيئة (الصخور الأساسية) لكونها بمثابة الصخور الأولية التي تتكون منها عدد من أنوع الصخور الأخرى، وتتشكل طبيعياً في باطن الأرض، لتمثل ما يقرب من 95% من مكونات القشرة الخارجية لسطح الأرض.

صخور نارية سطحية: هي الصخور النارية التي تتكون نتيجة لتشرب المواد المنصهرة إلى سطح القشرة الأرضية، فتكون على هيئة حمم بركانية تتجمد نتيجة لتعرضها لبرودة الجو الخارجي، وغالباً ما تتواجد على هيئة بلورات صغيرة الحجم.

وفقاً لنسبة تواجد أكسيد السيلكون ( السيلكا ) بداخلها
الصخور الحامضية Acidic Igneous Rock
وهي الصخور النارية التي تزيد فيها نسبة أكسيد السيلكون عن 66% ، ومن أمثلتها صخر الجرانيت Granite ،وصخر الجرانوديوريت Granodiorite
الصخور النارية المتوسطة Intermediate Igneous Rock
الصخور النارية التي تتواجد فيها نسبة أكسيد السيليكون بنسبة 52 ـ 66 %، ومن الأمثلة عليها صخر الدّيوريت Diorite وصخر السّيانيت Syenite
الصخور النارية القاعدية Basic Igneous Rock
الصخور النارية التي تتواجد فيها أكسيد السيليكون بنسبة 40 ـ 52 %، ومن الأمثلة عليها صخر البازلت Basalt
الصخور النارية فوق القاعدية Ultrabasic Igneous Rock
وهي الصخور النارية التي يكون فيها أكسيد السيليكون بنسبة أقل من 40 %، ومن الأمثلة عليها صخور البريدوتيت Peridotite وصخور الدّونيت Dunite