الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الزلازل والبراكين أسبابها وآثارها

بواسطة: نشر في: 2 سبتمبر، 2019
mosoah
بحث عن الزلازل والبراكين
سنقدم لكم في مقالنا اليوم بحث عن الزلازل والبراكين ، حيث تعد الزلازل والبراكين من الكوارث الطبيعية على كوكب الأرض، فهي كوارث تخلف دماراً شاملاً للطبيعة والإنسان، وقد حصدت الآلاف من أرواح البشر على مر العصور المختلفة، كما أتلفت الكثير من المساحات الخضراء الواسعة، ودمرت حضارات إنسانية وعمران كبير يشمل بيوتاً وشركات ومؤسسات الكثيرة، الأمر الذي أدى إلى إحداث الكثير من الخسائر التي ما زالت أضرارها تلاحق البشر حتى الآن، وفي سطورنا القادمة في موسوعة سنتناول موضوع عن الزلازل والبراكين من حيث الأسباب والآثار.

بحث عن الزلازل والبراكين

نشأة الزلازل والبراكين

تنشأ الزلازل والبراكين بسبب العوامل الباطنية في الكرة الأرضية وطبقاتها الداخلية عند خروجها إلى سطح القشرة الأرضية، ويرجع ذلك للمواد المنصهرة عند ارتفاع درجة حرارتها بفعل الضغط الذي تتعرض له في باطن الأرض، فيزداد نشاط معدل الحركة ومحاولة إيجاد مخرج لها لتظهر إلى السطح، مما يسبب هزات قوية على شكل زلازل أو حدوث انفجار في الجبال المفتوحة وخروج حمم ملتهبة على شكل براكين.

تعريف الزلازل

الزلازل هي حركات متتالية تحدث في باطن الأرض، أحيانا تكون قوتها خفيفة فلا يشعر بها الإنسان، ومرات أخرى تكون قوتها متوسطة فيشعر بدوار خفيف دور حدوث أي خسائر، وأحيانا تكون قوة الزلزال كبيرة جدا مما يسبب تصدع في القشرة الأرضية وحدوث هزات عنيفة مما يسبب في حدوث الكوارث والخسائر الكبيرة في حصد للأرواح وانهيار للعمران السكاني، وتقاس قوة الزلزال وشدته بمقياس يُسمى السيسموجراف.

هناك بعض الدول معرضة لحدوث الزلازل أكثر من الأخرى، وذلك بحسب موقعها في المناطق الضعيفة من القشرة الأرضية، ومن أكثر الدول التي عانت من الزلازل هي اليابان حيث كانت تتعرض للهزات الأرضية بشكل يومي الأمر الذي جعل المهندسين بها حريصون على تمهيد طرق حماية للمباني من السقوط والتأثر بهزات الزلازل وتقليل الخسائر الناتجة عنها.

أسباب الزلازل

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هزات أرضية قادمة من باطن الأرض ومنها:

  • حدوث الزلزال التكتوني والذي ينشط بسبب التصدع في الأرض.
  • انزلاق الصخور الكبيرة من المرتفعات.
  • انفجار البراكين وخروج الطاقة المختزنة من باطن الأرض إلى سطحها.
  • الفوالق والتصدعات التي تحدث في القشرة الأرضية السميكة.

آثار الزلازل

للزلازل الكثير من الآثار سواء كانت إيجابية أو سلبية فمنها:

  • الآثار الإيجابية: ظهور الينابيع ونضوبها و تغيير في القشرة الأرضية من حيث الارتفاعات والانخفاضات.
  • الآثار السلبية: حدوث تشققات في الأرض وابتلاع المدن وتدميرها، وإتلاف شبكان المواصلات والمباني، وحصاد الأرواح وتدمير العمران، وأحيانا يلحقها تسونامي يخلف ضرراً كبيراً على الشواطئ من اقتلاع للأشجار وخراب للمدن الساحلية.

تعريف البراكين

هي عبارة عن ثغرات بداخل الأرض بصورة عميقة تمتد من الطبقات الداخلية من باطن الأرض حتى وصولها للقشرة الخارجية، وتكون هذه الثغرات مخرجاً للمواد المنصهرة في الباطن، فتخرج على هيئة حمم نارية ملتهبة وغازات في الجو ومعادن منصهرة من شدة الحرارة، فيمكن للبركان أن ينشط ثم يخمد ثم يعود للفوران مرة أخرى، فيشكل تهديداً بالانفجار في أي وقت، وبعض البراكين مع مرور الزمن أصبحت براكين خامدة ظهرت بها معالم الحياة مرة أخرى فتظهر على قمة الجبل الكثير من أنواع النباتات والطيور والحيوانات التي تعيش به.

تتكون المواد المنصهرة في البركان من الصخور المتنوعة وسوائل اللافا التي ترتفع حرارتها لتصل إلى 1200 درجة مئوية، والغازات المختلفة مثل الهيدروجين والنيتروجين والكلورين والأكسجين، وبخار الماء وغاز ثاني أكسيد الكبريت ومركبات الكربون بالإضافة إلى الرماد البركاني.

تتألف المواد البركانية من: الحطام الصخري المتنوّع، والكتل السائلة التي تسمى باللافا وتبلغ حرارتها من 800 إلى 1200 درجة مئوية، والغازات كغاز الهيدروجين، وغاز النيتروجين، وبخار الماء، وغاز الكلورين، والأكسجين، ومركّبات الكربون، وغاز ثاني أكسيد الكبريت، والرماد البركاني

أنواع البراكين وأجزائها

  • أنواع البراكين: تتعدد الأنواع فمنها البراكين الهضابية وبراكين الحطام الصخري والبراكين الطبقية.
  • أجزاء البراكين: تتكون الفوهات البركانية من الفوهة والمدخنة، واللوافظ الخارجية والمخروط.

آثار البراكين

  • تستخدم الحجارة البركانية في صناعة مواد البناء والتجارة.
  • تعمل البراكين على حدوث التغيرات في الأرض فتشكل الجبال والهضاب والجزر.
  • تقوم البراكين بتخصيب التربة ومن ثم الحصول على المحاصيل الزراعية المختلفة.
  • تكوين ينابيع المياه الجديدة ونضوبها.
  • تكوين قشرة من المعادن المتنوعة على سطح الأرض.