الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إجابة سؤال ما حالة المادة التي تكون الجسيمات فيها متلاصقة

بواسطة: نشر في: 13 أكتوبر، 2020
mosoah
ما حالة المادة التي تكون الجسيمات فيها متلاصقة

ما حالة المادة التي تكون الجسيمات فيها متلاصقة ، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم من موسوعة، ويعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي يتم طرحها في المناهج الدراسية السعودية، تحديداً بكتاب العلوم في أحد الدروس التعليمية، وهو المادة والطاقة، ويتم تدريسه للصف الثاني متوسط داخل المدارس بالمملكة.

فبكل تأكيد يعتبر هذا العلم من العلوم الهامة التي يدرسها الإنسان، ويتفهم طبيعة الأشياء من حوله، مع معرفة الظواهر التعليمية والعلمية، ونجد أن الطلاب يبدأون في دراسة العلوم من سن مبكر، مما يُساهم في زيادة وعيهم وإدراكهم للأمور المختلفة.

ومن هنا دعنا نُجيب عن هذا السؤال خلال السطور التالية، مع طرح نبذة بسيطة عن مفهوم المادة والحالات المختلفة الخاصة بها، فقط عليك متابعتنا.

ما حالة المادة التي تكون الجسيمات فيها متلاصقة

السؤال كاملاً هو:-

ما حالة المادة التي تكون الجسيمات فيها متلاصقة، وتهتز في أماكنها دون أن يبتعد بعضها عن بعض؟

الإجابة هي المادة الصلبة، فنلاحظ هنا أن جزيئات المادة تترابط بصورة قوية ووثيقة ببعضها البعض، وبالتالي تكون حركتها بطيئة.

ولذلك تظل المادة تقاوم تغيير حجمها، أو أي تشوه قد يحدث لها.

ونجد أن فرع الفيزياء الذي يدرس المواد الصلبة يُطلق عليه فيزياء الجوامد.

ما حالة المادة التي تكون الجسيمات فيها متلاصقة

مفهوم المادة

  • ويُُشار إليها بالكون الملموس في علم الفيزياء الكلاسيكية أي يُقصد بها تلك الجزيئات التي تتميز بالحجم والكتلة.
  • ونجد أن الفلاسفة الإغريق يظنون أن هناك أربعة مكونات رئيسية يشكلون كافة العناصر الطبيعية وهم المياه، الهواء، التراب، والنار.
  • واستمر هذا الاعتقاد حتى تمكن الإنسان من معرفة كافة العناصر الكيميائية، والتركيبات الخاصة بها، فهي تتكون من ذرات، وإلكترونيات، وبروتونات.

الحالات المختلفة للمادة

هناك خمس حالات تكون المادة عليها في الطبيعة، وهم كالآتي:-

الحالة الصلبة

  • وهي تلك الذرات القريبة من بعضها، وترتبط بشكل كبير، ويكون لها شكل وهيئة مُحددة، وعلى الأغلب يَصعب تغييرها.
  • ولكن في حالة الكسر لا تعود مرة أخرى إلى هيئتها الأولى الأصلية مثل الخشب، والصخر.

الحالة الغازية

  • من المواد المرتبطة بشكل بسيط للغاية فهي تعتبر أقل ارتباطاً عن الحالات الصلبة والسائلة، وتتميز حركة الذرات هنا بالحرية، وتكون في الاتجاهات المختلفة.
  • تتسم بأنها غير مُحددة الشكل أو الحجم، فنجد أن الغازات يمكن ضغطها داخل علب، أو أنابيب، ومن بينها غاز ثاني أكسيد الكربون، أو الهواء.
  • وهذه الحالة تكون المادة بها أكثر طاقة؛ نتيجة وجود كمية كبيرة منها داخل الجزئيات، ونلاحظ أن اختلاف درجات الحرارة يكون عليه عامل كبير وتأثير، فهي تُساهم في تحديد الحالة الخاصة بالمادة، ومع التعرف على كمية الطاقة المتواجدة بها.

الحالة السائلة

تكون الذرات هنا قريبة ومتراصة بجانب بعضها، ولكنها تختلف عن الحالة الصلبة، فهي لديها مساحة من الحركة بعض الشئ، وهيئتها لا تكون ثابتة، وشكلها يكون وفقاً للوعاء الذي تتواجد به، مثال على ذلك العصير، أو المياه.

الميوعة الفائقة

وهي من الحالات التي تنطبق على بعض السوائل، ومن بينها كثافة بوز أينشتاين والذي يتكون من خلال بورزنات المواد التي تكون كثافتها قليلة، عند التعرض لدرجة حرارة تقترب بشكل كبير من الصفر.

ونجد أن حركة الجزيئات هنا تتسم بالبطئ بصورة كبيرة، وربما تكون الحركة غير موجودة، وشبه معدومة، وبشكل عام نجد أن الطاقة تُساعد المادة في الانتقال من حالة إلى أخرى.

فيُمكن تحويل حالة المادة الصلبة إلى السائلة من خلال التعرض لعملية الانصهار، عن طريق ارتفاع درجة الحرارة.

ومثال أخر إذا فقد الغاز الطاقة، وتم تكثيفه وتعرض للتبريد فهنا سيتحول إلى الحالة السائلة.

البلازما

وهي إحدى الحالات الحديثة والتي تُشير إلى الغاز المتأين، وفي هذه الحالة لا ترتبط الإلكترونيات بالذرة فهي تكون حرة وطليقة، ومثال عليها سطح الشمس، والبرق.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا ، وقد جاوبنا على أحد أسئلة العلوم الموجودة بالمناهج السعودية تحديداً يتواجد في اختبار مقنن بالوحدة الثانية المادة والطاقة في كتاب العلوم للصف الثاني متوسط وهو ما حالة المادة التي تكون الجسيمات فيها متلاصقة ، وتعرفنا أيضاً على المادة وحالاتها المتنوعة، فنتمنى أن تكون المعلومات أفادتك، وإذا كنت ترغب في الإطلاع على المزيد من الأسئلة، فعليك أن تتابع مقالات الأسئلة وإجاباتها التي ننشرها إليك بشكل دوري وبكل تأكيد نسعد للمتابعة الكريمة، ونتركك الآن في أمان الله ورعايته.