الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الوحدة الاساسية لتكوين المركبات التساهمية

بواسطة: نشر في: 23 ديسمبر، 2020
mosoah
الوحدة الاساسية لتكوين المركبات التساهمية

الوحدة الاساسية لتكوين المركبات التساهمية ستتعرف عليها في هذا المقال في موقع موسوعة، كما سنشير إلى طبيعة عمل المركبات التساهمية والروابط التساهمية، وخصائص هذه المركبات وطبيعتها، فالعديد من المواد التي نستخدمها بصورة دورية وبشكل يومي مثل الماء والهواء والطعام يتكون من مركبات تساهمية، ولذلك من المهم أن نهتم بكيفية عمل هذه المركبات وخصائصها المختلفة.

فعلماء الكيمياء والفيزياء يسعون إلى تفسير كافة الظواهر الطبيعية التي تحيط بنا في حياتنا اليومية، ومعرفة مما تتكون وكيف تتكون، وتساعد مثل هذه المعلومات على توسيع الأفق ورؤية الأمور بنظرة علمية تحليلية مختلفة، مما يزيل الغموض عن العديد من الظواهر الكونية الغريبة.

الوحدة الاساسية لتكوين المركبات التساهمية

  • الوحدة الأساسية لتكوين المركبات التساهمية هي الجزيئات.
  • أما بالنسبة للوحدة الأساسية لتكوين الروابط التساهمية فهي الذرات، ويحدث ذلك عن طريق ترابط الذرات ببعضها البعض وينتج عن هذا الترابط مسار من التجاذب الكهروستاتيكي بين عناصر ومكونات الذرة.
  • ويكون هذا التجاذب في الأغلب بين الإلكترونات السالبة وبين النواة الموجبة، مما يؤدي في النهاية لخلق روابط تساهمية متماسكة.

ما هي المركبات التساهمية

  • المركبات التساهمية هي مركبات كيميائية تحيط بنا في كل مكان ولا نراها بالعين المجردة، ووجد العلماء أن المركبات التساهمية موجودة في العديد من السوائل والغازات التي يستخدمها الإنسان بشكل دائم، فهي متواجدة في الهواء الذي يحيط بنا وفي الماء وفي الطعام وكل شئ، وحتى نجده في عامل مهم للغاية في تكوين الغاز والمواد النفطية.
  • تتكون المركبات التساهمية في العناصر اللافلزية فقط، ولذلك نجدها في الأغلب في الماء والغاز ولا نجدها في المواد الصلبة، ولكي تتعرف على العناصر اللافلزية عليك أن تتعرف على خصائصها الأساسية، فهي عناصر سائلة أو غازية غير موصلة للحرارة وللكهرباء، وإذا أردت الكشف عن اللافلزات في الجدول الدوري ستجدها في أعلى يسار الجدول.
  • تنشأ المركبات عمومًا من ارتباط الذرات ببعضها، ولكي يتكون مركب تساهمي يجب أن تكون المادة لافلزية حتى ترتبط ذراتها ببعضها البعض وتكون المركب في النهاية، ويحدث هذا الارتباط بسبب عملية ارتباط وتبادل إلكترونات التكافؤ بين الذرات، وتسمى هذه العملية بالروابط التساهمية، وينتج عن هذه الروابط مركبات تساهمية.

ما هي الروابط التساهمية

  • الروابط التساهمية هي روابط كيميائية تقوم بخلق حالة من الربط والتجاذب بين الذرات المختلفة، وتكون الروابط التساهمية في المواد اللافلزية فقط، على عكس الروابط الأيونية التي تكون في المواد الفلزية.
  • ونجد هذه الروابط في العديد من الأمثلة في حياتنا اليومية، مثل جزئ الميثان الذي يتكون من ارتباط ذرات من الكربون وذرات من الهيدروجين عن طريق الروابط التساهمية.

خصائص المركبات التساهمية

للمركبات التساهمية عدة خصائص تميزها وتتفرد بها، وتتشابه خصائصها بشكل كبير مع خصائص المواد اللافلزية، ومن هذه الخصائص:

الانصهار والغليان

إذا أردنا أن نفكك المركب التساهمي عن طريق الحرارة العالية أو الحرارة المنخفضة، سنقوم حينها باستهلاك أقل ما يمكن من الطاقة، وذلك لأن الروابط ما بين الجزيئات في المركبات التساهمية روابط ضعيفة من السهل تكسيرها عكس الروابط الأيونية القوية، فبأقل درجة انصهار وأقل درجة غليان يمكن أن تتفكك الجزيئات وتبتعد عن بعضها البعض بسهولة.

الليونة

نجد المركبات التساهمية في المواد اللافلزية فقط، ولأن المواد اللافلزية تكون في الأغلب إما سائل وإما غاز، ولذلك تتصف المركبات التساهمية بالليونة والمرونة الشديدة، فهي تأخذ شكل ما توضع فيه، ولذلك من السهل أن تقوم بتفكيك روابطها وكسرها، عكس الروابط الأيونية التي يصعب تفكيكها والتي تمتاز بالصلابة والتماسك.

سريعة الاشتعال

تعتبر المركبات التساهمية من أكثر المركبات التي تشتعل سريعًا، وذلك بسبب احتوائها على العديد من العناصر التي تساعد في الاشتعال، فعلى سبيل المثال غاز الهيدروجين وغاز الكربون من أكثر الغازات التي تساعد على الاشتعال، ويتكونوا من مجموعة من المركبات التساهمية، وعند وجود الأكسجين تتفاعل معه المركبات التساهمية بشدة، ولذلك يقوم العلماء في المعامل بأخذ حذرهم بشكل كبير حتى لا يتعرضوا لأي حوادث أثناء قيامهم بالتجارب العلمية على الروابط والمركبات التساهمية.

لا توصل الكهرباء

جميع المواد اللافلزية ضعيفة التوصيل بالكهرباء، ولذلك المركبات التساهمية تعتبر غير موصلة جيدة للكهرباء، فإذا قمت بتفكيك جزيئاتها عن طريق إذابتها في الماء لن تقوم بتوصيل الكهرباء لأي طرف خارجي.

قابلية ذوبانها في الماء

المركبات التساهمية هي مركبات مرنة ولينة، ولذلك تذوب في الماء بسهولة، ومثال على ذلك ذوبان السكر في الماء، فبسبب ضعف الروابط التساهمية يمكن للجزيئات أن تتفكك سريعًا في الماء.

وفي ختام المقال ستكون قد تعرفت على المكون الأساسي والوحدة الأساسية لتكوين الجزيئات التساهمية، كما تكون قد تعرفت على الروابط التساهمية وكيفية عملها وخصائصها المختلفة، وأهم خصائص المواد اللافلزية مثل عدم قدرتها على إيصال الكهرباء وسرعة ذوبانها في الماء وأنها سريعة الاشتعال ولا تحتاج إلى درجة حرارة عالية للغليان أو للانصهار، كما أشرنا في بعض المواضع إلى الفروق الظاهرية الواضحة ما بين المركبات التساهمية والمركبات الأيونية.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهة من موقع الموسوعة العربية الشاملة، من هنا:

المصدر:

1.