الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إجابة سؤال العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2020
mosoah
العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد

إليك عزيزي القارئ إجابة سؤال” العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد …؟”، إذ أنه من التساؤلات العلمية التي يطرحها الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، حيث إن العدد الذري عبارة عن Atomic number؛ هو العدد الذي يختص به كل من العناصر الموجودة في الجدول الدوري، الذي يضم عدد كبير من العناصر الكيميائية، وكذا فيشتمل كل عنصر على النواة والتي تتوسط الإلكترونات التي تُحيطها.

فيما تتكون النواة من البروتونات والإلكترونات؛ حيث إن البروتنات والتي يُطلق عليها الـProtons؛ هي الحاملة للعناصر الإيجابية، بينما الإلكترونات التي تُسمى بـElectrons هي الشحنات السالبة.

ولاسيما يُعد العنصرين من أبرز العناصر المكونة للذرة، ويأتي كل منهما مساوي لبعض، ولكن يختص الإلكترون بدوره الذي ينصب في؛ تحديد السلوك الكيميائي للعنصر، بالإضافة إلى دور البروتون في تحديد العدد الذري، فماذا عن الإجابة عن العدد الذري وهل هو مساوي للعدد..”هذا ما نُجيبُكم عليه في مقالنا بطريقة مُبسطة وسهلة عبر موسوعة ، فتابعونا.

العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد

يبحث الكثير من الطلاب عن إجابة حول العدد الذري وما هو العدد المساوي له في المقابل، حيث إنه من التساؤلات الهامة والمُحددة هذا ما نطرحه فيما يلي:

  • العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد البروتونات التي توجد في النواة.
  • إذ أن العدد الذري عبارة عن العدد الكلي الخاص بالإلكترونات متعادلة الشحنات، كما يكمُّن دورها في تحديد نوع العنصر وبالتالي موقعه في الجدول الدوري.
  • تقع الإلكترونات في مدارات؛ فيما أنها تعمل على تحديد سلوك العناصر، وكذلك تؤثر على مجموعة من خواص العناصر.
  • وكذا بالنسبة للبروتونات فهي تُحدد عدد الإلكترونات إلى جانب هوية العناصر التي يبلغ عددها 110 عنصر.

العدد الذري للعناصر

ما هو العدد الذري للعناصر في الجدول الدوري وهل يُشكل فارق وتأثير على العناصر وترتيبها، ووصفاتها، حيث إن العدد الذري عبارة عن البروتونات التي تحمل الشحنات الإيجابية+Ve، فهيا بنا نتعرّف على تفاصيل أكثر عن العدد الذري من خلال السطور التالية:

  • وزع مندليف في الجدول الدوري كل العناصر، وذلك وفقًا للخواص الكيميائية؛ ولكن تم إعادة ترتيبه مرة أخرى وفقًا للبروتونات.
  • فيما يُمكنك عزيزي الطالب أن تبحث عن العدد الذري لأي من العناصر من خلال النظر في الجدل الدوري وتحديد موقع العنصر بداخله؛ ومن ثم تجد العدد الذري فوق رمز العنصر.
  • وكذا فإن العدد الذري يأتي على هيئة رقم صحيح، أو رقم عشري.
  • يأتي العدد الذري صغير في العنصر، إذ يوجد به رقمين فغالبًا الأصغر يرمز إلى العدد الذري.

العدد الذري والعدد الكتلي للعناصر

” ما هو الفرق بين العدد الذري والعدد الكتلي للعنصر ؟”؛ حيث قد لا يعي الطالب الفرق بين المصطلحين، حيث إن لكل من العدد الذري والكتلي خواص مختلفة عن الأخر، وكذلك قواعد مختلفة للحساب والتعرُّف على الأعداد الذرية من رمز العنصر الموجود في الجدول الدوري الذي حدده مندليف، لذا نطرح الفرق بينهما بعقد مقارنة سهلة وموجزة في السطور التالية:

  • يُعد العدد الكتلي عبارة عن مجموع البروتونات والنيوترونات التي توجد في داخل العنصر، ويرمز إليه بحرف الـA.
  • فيما توجد قاعدة لحساب العدد الكتلي وتتمثل في؛ العدد الكتلي = عدد البروتونات+ عدد النيترونات.
  • الجدير بالذكر أنه يُمكن للطلاب التعرّف عليه من خلال البحث عن النصر في الجدول الدوري، حيث يقع أسفل رمز العنصر، كما يُطلق على العدد الكتلي Atomic weight .
  • أما عن العدد الذري فهو الذي يوجد في أعلى الرمز الخاص بالعناصر، حيث إنه يساوي عدد البروتونات التي توجد في الذرة.
  • يرمُز إلى العدد الذري بالرمز Z، ويُطلق عليه الـ Atomic number.

قدمنا إجابة وشرح وافي حول ” العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد ..؟”، حيث إنها من المعلومات التي تُدرس في مادة الكيمياء والتي يتوجب على الطلاب أن يتعرفون عليها، لذا عرضناها وذلك لكي نوفر عناء البحث عن تلك الإجابة في كافة الكتب والمراجع، والدراسات العلمية والكيميائية.

متمنين من الله تعالى أن نكون قد شملنا كافة جوانب الموضوع وأدق تفاصيله، لتجدوا ملاذكم الآمن في مقالنا وما يشمله من معلومات.

فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراء بحث عن التوزيع الالكتروني جديد مع المراجع.

المراجع

1-

2-