الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فسر كيف يؤثر تقليل حجم وعاء التفاعل على التفاعل المتزن

بواسطة: نشر في: 27 أكتوبر، 2020
mosoah
فسر كيف يؤثر تقليل حجم وعاء التفاعل على التفاعل المتزن

” فسر كيف يؤثر تقليل حجم وعاء التفاعل على التفاعل المتزن ؟” هذا ما نطرحه في مقالنا للإجابة عنه في مقالنا عبر موسوعة ، إذ أنه من التساؤلات التي راجت على محركات البحث، حيث بات الطلاب يبحثون عن الإجابات التي ترد في المنصات التعليمية، وذلك للاستفادة من التعليم عن بُعد وتفعيل هذا الدور من خلال الإجابة عن تلك الأسئلة وهذا ما يسهم فيه موقعنا.

حيث إن الحجم والضغط من أبرز أكثر العناصر التي يظهر فيما بينها العلاقة العكسية، وذلك وفقًا لقانون بويل، وهذا ما يُفسر الحد من حجم وعاء التفاعل يعمل على زيادة الضغط، فيما ينجم عن زيادة عدد التصادم في الجزيئات التي توجد في الغازات الموجودة وبين جدران الوعاء، الجدير بالذكر أن درجة الحرارة هي التي تبقى ثابتة.

إلى جانب كون تلك التفاعلات هي التي تأتي في سياق عدد من البادئ الكيميائية التي من بينها ما جاء به لوتشاتليية في قانونه الذي يُشير إلى أن الاضطراب في التوازن الكيميائي ينتج عنه تغير في الجهة المعاكسة للاضطراب، فما هو التفسر الذي يأتي وراء تقليل حجم الوعاء وتأثير هذا على التفاعل المتزن هذا ما نوضحه في مقالنا، فتابعونا.

فسر كيف يؤثر تقليل حجم وعاء التفاعل على التفاعل المتزن

نصحبك عزيزي القارئ في جولة للإجابة عن هذا التساؤل الذي يتعرض له الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة بمادة الكيمياء، فهيا بنا نتعرّف على التفسير العلمي لتأثير الحجم على التفاعل المتزن ، وماذا عن التأثير المتزن equilibria من حيث التعريف هذا ما نُسلط الضوء عليه فيما يلي:

  • يأتي التفسير الواضح عن تأثير تقليل حجم وعاء التفاعل على التفاعل المتزن بأن؛  الماء سيزداد في الوعاء للوصول، ليعود النظام من جديد إلى حالة الاتزان، بحيث يُصبح أقدر على الاتزان في المجال الخاص به.
  • إذ أن الاتزان ينجم عن التغيرات التي تطرأ عليه في حالة دخول مصدر خارجي جديد على المجال وسرعان ما يتغير الاتزان.

التفاعل ونظرية التصادم

فيما يندرج هذا في إطار نظرية التصادم بين الدقائق والجزيئات التي تؤدي بدورها إلى زيادة ونقصان حجم الوعاء، فماذا عن تعريفات سرعة التفاعل التي تؤثر بدورها على الاتزان الداخلي في العناصر هذا ما نشرحه في السطور التالية:

  • تتأثر سرعة التفاعل نتيجة لتغير معدل سرعة التفاعل، فيما يُمكن شرح سرعة التفاعل من خلال نظرية التصادم التي تتضمن عِدة جوانب توضيحية للتفاعلات الكيميائية في الوعاء.
  • تأتي سرعة لتفاعل الكيميائي طرديًا مع عدد التصادمات التي تحدث في الوحدة الزمنية؛ وهي إحدى الفرضيات التي تتمثل في نظرية التصادم.
  • فيما يجب لحدوث التفاعل أن يحدث تصادم بين المواد المتفاعلة، فما يُراعى اتجاه التصادم
  • إذ أن القدرة على كسر الروابط القائمة بين الذرات هي التي تتمثل في المواد المتفاعلة، لتكوين روابط جديدة، وذلك من خلال طاقة التنشيط.

قدمنا إجابة وشرح وافي عن سؤال فسر كيف يؤثر تقليل حجم وعاء التفاعل على التفاعل المتزن الذي شغل الكثير من الطلاب للإجابة عنه في مناهج الكيمياء بالمملكة العربية السعودية التي تستهدف تفعيل فكرة التعلُم عن بُعد عبر منصة مدرستي والمنصات الإلكترونية التعليمية.

لذلك لكي نوفر عناء البحث عن تلك الإجابة في كافة الكتب والمراجع، والإحصائيات حرصنا على توضيح الإجابة بالإضافة إلى المفردات العلمية المختلفة المُحيطة بالمضمون ، متمنين من الله تعالى أن نكون قد شملنا كافة جوانب الموضوع وأدق تفاصيله، لتجدوا ملاذكم الآمن في مقالنا وما يشمله من معلومات.

المراجع

1-

2-