الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الكيمياء

بواسطة: نشر في: 21 يونيو، 2019
mosoah
فوائد الكيمياء

فوائد الكيمياء ، الكيمياء هي كل شيء في حياتنا، فتمثل الكيمياء جميع العمليات، والأفعال الحياتية التي نقوم بها بمختلف أنواعها؛ فكل فعل في الكون له علاقة بعلم الكيمياء، كما يُطلق عليها البعض أنها العلم المركزي؛ وذلك نظرًا لوجود علاقة وثيقة بين الكيمياء، والعلوم الأخرى الهامة المختلفة في الكون من فيزياء، وأحياء، وحيوان، ونبات، وجغرافيا، وغير ذلك الكثير، وفي هذا المقال عن الكيمياء تعرض لكم موسوعة أهم فوائدها.

فوائد الكيمياء

غالبًا ما تُسمى الكيمياء “العلم المركزي” لأن المعرفة القوية بالعالم المادي لها أهمية قصوى في التقدم في جميع مجالات العلوم.

كما تشمل دراسة الكيمياء العديد من التخصصات الفرعية، مثل: الكيمياء التحليلية، الكيمياء الحيوية، الكيمياء غير العضوية، الكيمياء العضوية، والكيمياء الفيزيائية.

أهمية الكيمياء

الكيمياء هي دراسة المادة وتفاعلاتها مع المواد، والطاقات الأخرى.

كما أن للكيمياء لها صيت كبير؛ لكونها علوم معقدة ومملة، كما تعتمد الألعاب النارية، والانفجارات على الكيمياء؛ لذلك فهي بالتأكيد ليست علمًا مملًا.

إذا كنت تقوم بدراسة الكيمياء؛ فسوف تطبق الرياضيات، والمنطق؛ مما قد يجعل دراسة الكيمياء تحديًا إذا كنت ضعيفًا في تلك العلوم، ومع ذلك يمكن لأي شخص فهم أساسيات كيفية عمل الأشياء، وهذه هي دراسة الكيمياء؛ فالكيمياء تفسر العالم من حولك.

فوائد الكيمياء في حياتي

الطهي

تشرح الكيمياء كيف يتغير الطعام أثناء طهيه، كيف يتعفن، كيف يحفظ الطعام، كيف يستخدم جسمك الطعام الذي تتناوله، كيف تتفاعل المكونات لصنع الطعام.

التنظيف

جزء من أهمية الكيمياء هو أنه يشرح كيفية عمل التنظيف؛ فأنت تستخدم الكيمياء للمساعدة في تحديد المنظف الأفضل للأطباق، والغسيل، ولجسمك، ومنزلك، كما تستخدم الكيمياء عند استخدام مواد التبييض، والمطهرات، وحتى الصابون العادي، والماء؛ فتكمن الكيمياء في كيفية عملهم.

الطب

أنت بحاجة إلى فهم الكيمياء الأساسية حتى تتمكن من فهم كيف يمكن للفيتامينات، والمكملات الغذائية، والعقاقير من مساعدك، أو الإضرار بك، فيكمن جزء من أهمية الكيمياء في تطوير، واختبار علاجات طبية، وأدوية جديدة.

القضايا البيئية

الكيمياء هي أساس القضايا البيئية؛ فما الذي يجعل مادة كيميائية واحدة من المواد المغذية، والمواد الكيميائية الأخرى ملوثا؟، وكيف يمكنك تنظيف البيئة؟، وما هي العمليات التي يمكن أن تنتج الأشياء التي تحتاج إليها دون الإضرار بالبيئة؟؛ فالكيمياء هي أصل البيئة.

كما يرى الكيميائيون أنهم يستخدمون المواد الكيميائية يوميًا، وينفذون تفاعلات كيميائية دون التفكير كثيرًا بها، و أن الكيمياء مهمة؛ لأن كل ما تفعله في حياتك هو الكيمياء، حتى جسمك مصنوع من مواد كيميائية، كما تحدث التفاعلات الكيميائية عندما تتنفس، أو تأكل، أو تجلس فقط لتقرأ كتاب؛ فكل المواد مصنوعة من مواد كيميائية؛ لذلك فإن أهمية الكيمياء هي أنها دراسة كل شيء.

أهمية دراسة الكيمياء

يمكن للجميع أن يفهموا الكيمياء الأساسية، ولكن قد يكون من المهم هو أخذ مقرر في الكيمياء، أو حتى الخروج منه.

من المهم أن تفهم الكيمياء إذا كنت تدرس أيًا من العلوم؛ لأن كل العلوم تنطوي على مادة، وتفاعلات بين أنواع المادة، والطلاب الذين يريدون أن يصبحوا أطباء، أو ممرضين، أو علماء فيزياء، أو أخصائيين في التغذية، أو جيولوجيين، أو صيادلة، أو علماء في أي مجال؛ فجميعهم يدرسون الكيمياء.

من الممكن أنك ترغب في جعل حياتك المهنية داخل نطاق الكيمياء؛ لأن الوظائف المتعلقة بالكيمياء وفيرة، وذات رواتب عالية، لكن لن تتضاءل أهمية الكيمياء بمرور الوقت؛ لذلك ستظل مسيرة مهنية واعدة.

تشمل فوائد الدراسة والتخصص في الكيمياء ما يلي

  • اكتساب مهارات حيوية في البحث، والتفكير النقدي، والكتابة، وحل المشكلات التعاونية التي تعتبر ضرورية للنجاح في سوق العمل اليوم.
  • إتقان مشاريع البحوث المتاحة في جميع مجالات الكيمياء، والكيمياء الحيوية.
  • الانضمام إلى منظمات طلاب الكيمياء النشطة التي توفر فرصًا ممتازة للتفاعلات الاجتماعية، والمهنية بين التخصصات الكيميائية.
  • وجود فرص للدراسة المتقدمة المقدمة في دورات الدراسات العليا، وكذلك ماجستير، و دكتوراه برامج الشهادة.