ما هي فائدة النيتروجين

ياسمين صلاح 22 ديسمبر، 2019

تعرف على ما هي فائدة النيتروجين أو الآزوت وهو أحد العناصر الكيميائية عدده الذري 7 ورمزه الكيميائي N و يندرج في التصنيف ضمن قائمة الفلزات عديمة الرائحة في جميع الحالات سواء كانت السائلة والصلبة وكذلك الغازية وهو غار ثنائي الذرات يتواجد في الظروف العادية من درجة حرارة وضغط على شكل N2.

من أكثر العناصر الشائعة في الكون هو ذلك الغاز الذي يمثل نسبة 78% من غلاف الأرض الجوي وذلك يدل على مدى كونه غازاً نقياً ولكن من النادر وجوده في القشرة الأرضية، كما يتضمن النبات وجسم الإنسان النيتروجين في تكوينهم إلى جانب استخداماته في الصناعات الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها في الحياة اليومية، ولذلك سوف نوضح في المقال التالي من خلال موسوعة استخداماته وفوائده المتعددة.

ما هي فائدة النيتروجين

له العديد من الفوائد والاستخدامات نوضحها في النقاط التالية:

  • يدخل في صناعة الكثير من أنواع الأدوية أبرزها المضادات الحيوية.
  • يتم تخزين المواد القابلة للاشتعال مثل البترول داخل خزانات محاطة بجو من غاز النيتروجين.
  • صناعة الأجزاء الإلكترونية مثل الصمامات والفولاذ المقاوم للصدأ المعروف بـ(الستانستيل) لمنع تآكله وزيادة قوته، وكذلك صناعة الديود.
  • يستخدم كمادة حافظة للطعام المعلب القابلة للفساد في وقت قصير للحفاظ عليه طازجاً أطول وقت ممكن.
  • النيتروجين السائل عنصر أساسي في صناعة الأغذية التي تحتاج لخاصية التجميد السريع.
  • يتم صناعة البارود من نترات البوتاسيوم (KNO3).
  • يستخدم غاز الضحك وهو أكسيد النيتروز (N2O) في عمليات التخدير وخاصة المتعلقة بجراحة الأسنان.
  • علاج الثآليل الجلدية بواسطة العلاج بالتبريد عن طريق النيتروجين السائل.
  • الحفاظ على الأجزاء الحيوية صالحة وحية مثل عينات الدم والحيوانات المنوية والبويضات من خلال عملية التبريد.
  • يحتاجه الإنسان في تكوين جسده وهو أحد المكونات الرئيسية في البروتين الموجود بأجساد البشر وكذلك يتواجد في أجساد الحيوانات.

فوائد النيتروجين للاطارات

كانت إطارات السيارات والطائرات قديماً يتم ملئها بواسطة الهواء الجوي العادي ولذلك فقد كان ضغط الهواء بها يقل سريعاً، ومع محاولة إيجاد طريقة للإبقاء على حالة الإطارات ثابتة من حيث ضغط الهواء تم البدأ في استخدام النيتروجين وقد تبينت فائدته وفقاً للعديد من الأسباب وهي:

  • يساهم في إطالة بقاء الإطارات وصلاحيتها للاستخدام أكثر من ملئها بالهواء العادي؛ حيث يتأكسد الهواء العادي مع المطاط مما يتسبب في تلفه وكثيراً ما يترتب على ذلك انفجار الإطار بينما النيتروجين فهو غير قابل للتأكسد مع الإطارات.
  • على الرغم من كونه أكثر فائدة من الهواء العادي إلا أنه أقل تكلفة من حيث السعر.
  • يساهم في الترشيد من استهلاك الوقود.
  • لا ينتج عنه بخار ماء ولذلك يقي المناطق السفلية في السيارة والجانبية للإطارات من الصدأ.
  • يظل الضغط ثابت داخل الإطار حيث إن حجم غاز النيتروجين يكون أكبر من غاز الأكسجين لذلك فإن نفاذه من الإطار يكون أصعب وبالتالي يظل الضغط ثابتاً بالإطار لوقت أطول.

فوائد النيتروجين للنبات

في النقاط التالية نوضح مدى ما للنيتروجين من أهمية في مجال الزراعة والنباتات:

  • من أهم عوامل إنجاح عملية التمثيل الضوئي توافر عنصر النيتروجين حيث إن النباتات التي تتضمن قدر كافي منه تنمو وتتطور أسرع من تلك التي تحتوي على نسبة قليلة منه.
  • يمثل النيتروجين جزء كبير من الكلوروفيل الذي يمنح النباتات اللون الأخضر مما يرمز إلى صحتها وقوتها، ويدل على افتقار النبات له ظهور اللون الأصفر على أجزائه.
  • من أهم مكونات الأحماض النووية التي تمثل المادة الوراثية التي تقوم بعملية نقل الخصائص الوراثية والسمات المساهمة في إبقاء النباتات حية محتفظة بشكلها وطبيعتها هو النيتروجين، بالإضافة إلى قيامه بالمحافظة على شيفرة نواة النبات الوراثية.
  • كافة الأحماض الأمينية الموجودة في هياكل النباتات يعد النيتروجين أحد مكوناتها الرئيسية حيث يمثل اللبنة الأساسية للبروتينات الهامة واللازمة في تطور الخلايا والأنسجة الحيوية للنبات بواسطة الكلوروفيل وأغشية الخلايا.

وعلى الرغم من تلك الفوائد الهائلة لغاز النيتروجين إلا أنه كذلك يتضمن مجموعة من الأضرار إذا ما تم استخدامه بطريقة خاطئة حيث يترتب على إطلاقه بكميات كبيرة اختناق من يستنشقه وقد يتسبب في تخدير المصاب به أو الدخول في حالة إغماء، ولذلك لابد من اتخاذ تدابير الحيطة والحذر عن استخدامه أو تخزينه.

المراجع

1

2

3

ما هي فائدة النيتروجين

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د