ما هي انواع التفاعلات الكيميائية

روان سامي 3 سبتمبر، 2019

نتحدث معك عزيزي القارئ عن انواع التفاعلات الكيميائية ، فهي في الأصل تغير تتعرض له مادة أو أكثر، مما يؤثر عليها ويغيرها، ويساعد في إنتاج مادة أو مجموعة من المواد الأخرى الجديدة.

ويمكننا تعريفها بأنها تلك التفاعلات التي يتعرض لها مادتين أو أكثر، وينتج عنهم مركب أخر جديد، ولا يقتصر هذا التفاعل على الكيمياء، والعلماء والمعامل وفقط، بل هناك العديد من الأمثلة المختلفة التي نشاهدها في حياتنا اليومية، ومنها تنفس الكائنات الحية، رؤية احتراق ورقة صدأ الحديد، وأيضاً تحلل الكائنات الحية بعد أن تموت، وهضم الطعام، والطهي، والتنفس، وعملية البناء الضوئي، وغيرهم.

وفي الشكل العلمي يتم كتابة التفاعلات الكيميائية التي تحدث على شكل مُعادلات كيميائية، وفيها يتم تسجيل ناتج التفاعل على الناحية اليمين، أما على اليسار فيتم كتابة المواد المُتفاعلة، وخلال السطور التالية في موسوعة سنتناول بحث عن التفاعلات الكيميائية وأنواعها والعوامل المؤثرة بها، فتابعونا.

انواع التفاعلات الكيميائية

أولاً: وفقاً لاتجاه التفاعل

وهي لها نوعين هم:-

تفاعلات عكسية

وهنا نجد أن المواد التي تنتج من التفاعل الكيميائي يكون لديها قدرة على العودة للحالة الأولي التي كانت عليها قبل أن تدخل في تفاعل، وأيضاً وهي تحت ظروف التفاعل.

وبالتالي يتسبب ذلك في حدوث التوازن الكيميائي، مما ينتج لنا مواد من هذا التفاعل، وأيضاً من مكوناته، ومثال على ذلك اليود، والهيدروجين.

تفاعلات غير عكسية

وفي هذا النوع من التفاعلات نجد أن المواد لا يكون لديها القدرة على العودة مرة أخرى لحالتها الأصلية قبل أن تدخل هذا التفاعل، ومثال على ذلك تفاعل الكربون والأكسجين لكي يتم إنتاج ثاني أكسيد الكربون.

ثانياً: وفقاً للمواد المتفاعلة وحالتها

هناك نوعين هم:-

التفاعلات المتجانسة

وهي التي تحدث بين عدة مواد لهم نفس الحالة، مثل التفاعل بين غازي الهيدروجين والنيتروجين من أجل تكوين غاز النشادر.

تفاعلات غير متجانسة

وهنا نجد أن التفاعل يحدث بين عدة مواد كيميائية تختلف في حالتها، كمثال تفاعل الأكسجين مع الكربون حتى يتكون غاز ثاني أكسيد الكربون.

ثالثاُ: وفقاً للتعامل مع الحرارة

تفاعلات طاردة للحرارة

وهي تلك التفاعلات التي ينطلق عنها حرارة مثل الاحتراق، والتنفس.

تفاعلات ماصة للحرارة

وهي التفاعلات التي تستهلك حرارة خلال التفاعل مثل عملية البناء الضوئي.

رابعاً: وفقاً لسرعة التفاعل

تفاعلات بطيئة بشدة

وهي تفاعلات من الصعب أن ندركها؛ لأنها حدثت منذ الآلاف من السنوات، مثل  تكوين الفحم، الغاز الطبيعي، والنفط، وغيرهم.

تفاعلات ذات سرعة متوسطة

وهي تفاعلات يمكنها أن تتقبل القياس المعملي سواء كانت غير عضوية، أو عضوية، ومثال على ذلك التفكك الذي يحدث ليوديد الهيدروجين عند وضعه في درجة حرارة الغرفة، فهي تتحول إلى الهيدروجين، واليود.

تفاعلات ذات سرعة فائقة

وهذه التفاعلات من الصعب أن يتم قياس سرعتها عندما تتعرض للظروف العادية، ومثال على ذلك التفاعل الذي يحدث بين نترات الفضة، وكلوريد الصوديوم، لكي ينتج راسب كلوريد الفضة.

وفيما يخص الأنواع الأخرى للتفاعلات فهي تتمثل في التالي:

تفاعلات التحلل

وهي تسمى بتفاعلات التبادل البسيط، أو الإحلال البسيط، ومن خلالها يحدث إحلال لأحد العناصر مكان عنصر أخر مختلف داخل المركب المُتفاعل؛ فينتج عنه مركب أخر جديد، فهي عملية التحلل التي تحدث لمركب أحاديي فينتج عنه مادتين أو أكثر.

وكمثال على ذلك تفكك السكر إلى كربون وبخار عند تعرضه للحرارة.

تفاعلات التأكسد والاختزال

من خلالها يتم انتقال الإلكترونيات بين مادتين عندما يحدث تغيير في رقم الأكسدة بين المنتجات والمُتفاعلات.

وهذا التفاعل يحدث في الأماكن المختلفة، كمثال نجد أن التأكسد والاختزال يحدث داخل البطاريات، وأيضاً داخل جسم الإنسان عندما يتحول الأكسجين والطعام إلى مياه وطاقة وغاز ثاني أكيد الكربون الذي يخرج مع الزفير.

وكمثال أخر هذه المُعادلة 2Mg + O2 ―――→ 2MgO

تفاعلات الاتحاد

وهي يطلق عليها اسم تفاعلات الضم، ومن خلالها يتحد عنصرين لكي يتم إنتاج مركب، وقد يتحد مركبين وينتج عنهم مركب أخر جديد، وكمثال على ذلك تفاعل الكبريت مع النحاس، وإنتاج كبريتيد الهيدروجين.

تفاعلات الإحلال المزدوج

ومن خلال هذه التفاعلات يتم إحلال عنصريين أو أكثر، ويحل مكانهما عنصرين آخرين داخل المركب الذي يتفاعل.

تفاعلات التفكك

وبواسطة هذا التفاعل يتفكك المركب وينفصل إلى عناصر أو مركبين.

ما هي انواع التفاعلات الكيميائية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د