مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح درس المخاليط

بواسطة:
شرح درس المخاليط

نتحدث اليوم عبر موسوعة حول شرح درس المخاليط ، وهي ذلك المزيج الذي يتكون من مادة، عنصرين، مركبين أو أكثر، يتم وضعهم على بعضهم لإنتاج شئ جديد، وهذا الأمر يحدث مع المخلوط الكيميائي، ولكن تحافظ كل مادة منهم على حدا على المكونات الكيميائية التي تتوفر بها، ولا تتكسر أو تتكون أي روابط كيميائية، لذا يسهل فصل المواد المتواجدة في الخليط، ويمكن أن نرى أن النسب التي تخص كل مادة داخل الخليط تتغير، وهناك نوعين أساسين من المخاليط هم المتجانسة، والغير متجانسة. ونجد أنها إحدى العناصر الثلاثة الخاصة بالكيمياء، والتي تنقسم إلى عنصر، مركب، مخلوط، وسنتحدث بشيء من التفصيل عن كل نوع على حدا خلال السطور التالية.

شرح درس المخاليط وانواعه

تنقسم المخاليط إلى:

المخلوط المتجانس

يشتمل على مادتين نقيتين أو أكثر، ونتمكن من معرفة المادة المذابة”وهي التي يتم إذابتها في مادة أخرى”، وأيضاً يمكننا معرفة المذيب “وهو ذلك الوسط المادي الذي يقوم بإذابة المذاب”، ويسمى هذا النوع بالمحاليل.

مثال:مياه البحار التي تحتوي على ماء سائل، وهو المذيب، وكلوريد الصوديوم الصلب وهذا يكون المذاب، الماء والسكر، الخل، مسحوق الغسيل.

كما أن المخلوط يتضمن بعض الأنواع من السبائك، ومنها الفولاذ، والذي يتكون من كربون صلب، ويعمل كمذاب، أما الحديد الصلب يعمل كمذيب.

أحياناً يكون هذا المخلوط غازي مثل الهواء، الذي يتضمن مجموعة غازات مذابة بغاز النيتروجين.

المخلوط الغير متجانس

يحتوي على مادتين أو أكثر، ولكن بنسب غير دقيقة وغير محددة، لذا تستطيع أن تميز مكونات هذا المخلوط بالعين المجردة.

وهو يتم تقسيمه إلى نوعين هم:-

المحلول الغروري

وهو يتكون من مادتين أو أكثر، فنجد أن القطر المختص بجسيمات تلك المواد، صغير للغاية، ولا يتجاوز الألف نانوميتر ، حيث تظل تلك المادة الصلبة هائمة بالسائلة، ولا تستطيع فصلها بالترشيح، أو الترويق، وهذا المخلوط له خصائص كهربائية.

مثال الجيلاتين، اللبن السائل، الدم.

المحلول المُعلق

هو يتكون من مادتين تستطيع الفصل بينهم بواسطة الترويق”أي تتركه فترة من الوقت دون تقليب له”، حيث ترى المادة الصلبة قد ترسبت في الجزء الأسفل، بينما المادة السائلة ترتفع.

ويتم الفصل أيضاً عن طريق الترشيح” وذلك بسكبه على هذه الورقة، حيث نلاحظ أن المادة الصلبة مازالت على ورقة الترشيح، أما المادة السائلة فتنفذ.

مثال مخلوط المياه والرمل، الخل في الزيت، السكر ونشا الذرة، الدخان، والقهوة المغلية، وخليط من الحجارة بالتربة.

طريقة الفصل بين المخاليط

إن عملية الفصل لها دور كبير ف دراسة الأبحاث الصيدلانية، والنظم البيوكيمائية المختلفة، والتحليل الخاص بالبيئة، والقيام بعزل المواد المهمة عن المواد الأخرى، مثل استخراج الذهب، وهناك عدة طرق من خلالها يمكن القيام بفصل المخاليط ومنها:-

  • الكروماتوجرافيا: تعتمد على مرور المخلوط داخل محلول، بخار، أو مُعلق، من خلال وسط يفصل جميع المكونات، عن طريق الاعتماد على حركتها بالمعدلات المتنوعة، وهي طبقة رقيقة وتستعمل في فصل المخاليط التي بها ألوان، مثل الصبغات.
  • التقطير: هي أداة فعالة لفصل المخلوط الذي يتكون من نوعين أو أكثر من السوائل التي تتمتع بأنها نقية، حيث يتم تبخير المكونات ومن ثم تكثيفها، وعزلها عن البعض.
  • التبخير: تسخين المادة السائلة ومن ثم العمل على تبخيرها.
  • الترشيح.

خصائص المخلوط

تتميز بمجموعة من السمات ومنها:-

  • تحافظ على المكونات التي كانت عليها قبل الخلط، وبعده.
  • هي جزء رئيسي في الحياة اليومية، فمن السهل أن نمزج أي شئ أثناء تحضير الطعام، المشروبات، وغيرها.
  • على الأغلب نلاحظ أن المخلوط عبارة عن خلط فيزيائي، وليس نتيجة لخلط كيميائي، فتلك الروابط التي توجد في المخلوط نجدها قابلة للتكسير، والعزل، ومن ثم يتم تكوين روابط مستحدثة.
  • إن تلك العملية لا ينتج عنها طاقة حرارية، أو انتشار غازات.
  • يتكون من مكونات مختلفة بنسب وزنية متنوعة.