الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن سرعة التفاعلات الكيميائية شامل

بواسطة: نشر في: 29 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن سرعة التفاعلات الكيميائية

نقدم لكم بحث عن سرعة التفاعلات الكيميائية وأهم العوامل المؤثرة في التفاعل، تُعرّف التفاعلات الكيميائية على أنها عملية يتم فيها إنتاج مواد جديدة لها خواص فيزيائية وكيميائية مختلفة عن خواصها الأولية، وتتم هذه العملية من خلال كسر وإحلال روابط هذه المواد.

وأثناء حدوث التفاعلات الكيميائية تحدث تغييرات تطرأ على مكونات المواد المشاركة في التفاعل حيث يحدث تغيير في ذرات كل جزيء من جزيئات المادة، وقد ينتج عن هذا التغيير اتحاد ذراتها أو تفككها وإحلالها، وترجع أهمية هذه العمليات إلى أنها لها دور حيوي في عملية البناء الضوئي للنباتات، في موسوعة يمكنكم التعرف على معدل سرعة التفاعلات الكيميائية.

بحث عن سرعة التفاعلات الكيميائية

تعريف سرعة التفاعل الكيميائية

في علم الكيمياء تُعرّف سرعة التفاعلات الكيميائية على أنه المقياس الذي من خلاله يتم معرفة مدى تطور هذا التفاعل، وفي الغالب عند القياس يعتمد في التعبير عنه على تركيز المواد المستهلكة المشاركة في التفاعل في وحدة الزمن أو تركيز المواد التي نتجت عن هذا التفاعل في وحدة الزمن.

العوامل المؤثرة في التفاعلات الكيميائية

هناك عدد من العوامل التي لها دور فعال في زيادة أو قلة معدل التفاعل وهم ما يلي:

  • خلط المواد المتفاعلة: وهي العناصر المشاركة في عملية التفاعل، فمن خلال خلط المواد المتفاعلة يساعد ذلك على زيادة نسبة التفاعل الكيميائي من خلال تعزيز قدرة هذه العملية على التفاعل.
  • معدل تركيز المواد المتفاعلة: حيث يزداد معدل تركيز العناصر المشاركة في التفاعل مما يؤدي ذلك إلى تعزيز نسبة التفاعل، وذلك يحدث بسبب العدد الكبير في الجزئيات التي تصطدم ببعضها البعض أثناء التفاعل.
  • الضغط: فلكما ازداد ضغط مكونات المواد المتفاعلة أدى ذلك إلى زيادة معدل التفاعل نفسه.
  • درجة الحرارة: وهي من أكثر العوامل المؤثرة في التفاعل، حيث أن ارتفاع درجة حرارة عملية التفاعل تحفز من سرعة تصادم الجزيئات ببعضها البعض في وحدة الزمن مما يؤدي ذلك إلى زيادة معدل التفاعل.
  • العوامل المساعدة: ويُطلق عليها “المحفزات” وهي تقوم بنفس وظيفة الإنزيمات، فهي تعمل على التقليل من حجم الطاقة في نشاط التفاعل الكيميائي، ويحدث ذلك من خلال تعزيز فعالية المواد المشاركة في التفاعل مما يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة التصادم بينهم، وينتج عنه قلة عدد الروابط بين الجزيئات مما يؤدي إلى زيادة سرعة اتزان التفاعل وبالتالي في النهاية ينتج عن هذه العملية قلة سرعة معدل التفاعل.
  • وسط وطبيعة المواد المتفاعلة: إذ أن معدل سرعة التفاعل يرتكز على وسط المواد المتفاعلة، فقد يكون هذا الوسط عضوي أو مائي أو في حالة صلبة أو سائلة أو غارية، وقد يكون وسط قطبي أو غير قطبي.
  • الأشعة الكهرومغناطيسية: وهي شكل من أشكال الطاقة التي تعمل على تكسير الروابط بين ذرات الجزيئات أثناء التفاعل ولها دور فعال في زيادة سرعة التفاعل.

قانون معدل سرعة التفاعل

يُكتب قانون معدل سرعة التفاعل الكيميائي بتلك الصيغة A+ B→ C، إذ أن كلاً من A، B ، C هم المواد المتفاعلة ويُعبر عنه بالطريقة التالية:

  • معدل التفاعل الكيميائي = معدل التغير في التركيز/ معدل التغير في الزمن.
  • معدل سرعة تفاعل المادة الأولى وهي A = سالب التغير في تركيز المادة الأولى / معدل التغير في الزمن.
  • معدل سرعة تفاعل المادة الثانية وهي B = سالب التغير في تركيز المادة الثانية / معدل التغير في الزمن.
  • معدل سرعة تفاعل المادة C = معدل التغير في تركيز المادة C / معدل التغير في الزمن.
  • معدل سرعة التفاعل = سالب التغير في تركيز المادة A ، B ، C / معدل التغير في الزمن، إذ أن المعادلات الثلاثة للمواد تتساوى مع بعضهم البعض لينتج عنهم المعدل الإجمالي للتفاعل.