الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن انواع المخاليط وطرق فصلها

بواسطة: نشر في: 25 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن انواع المخاليط

نعرض عليكم من خلال مقال اليوم بحث عن انواع المخاليط. هذا المزيج الكيميائي الذي تكون من ضم أكثر من مادة على بعضها. ويكون الهدف من ذلك هو الاحتفاظ بالمكونات الكيميائية الخاصة بها. وذلك بدون حدوث أياً من التكسير في الروابط الداخلية أو تكوين أُخرى جديدة، ولكن تظل محتفظة بالمكونات كما هي. كما أنه من السهل أن تقوم بفصل الروابط الداخلية. ولنجد أن تلك المخاليط لها أكثر من شكل، لذلك قررنا أن نعرض عليكم أهم الأنواع المتواجدة فيها وذلك من خلال مقال موسوعة.

بحث عن انواع المخاليط وطرق فصلها

للمخاليط أكثر من نوع واحد، فهناك المتجانسة وأُخرى غير متجانسة.

أولاً : المخاليط المتجانسة

تعريف المخاليط المتجانسة

  • هي تلك المخاليط المتكونة من مواد واحدة، وتتميز بأن فصلها يكون من أصعب الطرق. وذلك بسبب مزج مكوناتها بصورة قوية.
  • ونجد هذا النوع من المخاليط تضم نفس الأجزاء الداخلية، وأيضاً بالنسبة للخصائص.
  • وفيها يمكنك تحديد المادة المذابة بداخلها، والتي تكون جزيئاتها صغيرة جداً.
  • كما أنها لا يشترط فيها عدد معين من المكونات، بل يجوز أي عدد.
  • أمثلة على تلك المخاليط المتجانسة هي الهواء، الماء، السكر، مساحيق الغسيل، مياه الأمطار، الخل، والفولاذ، وغيرهم من الأنواع.

طريقة فصل المخاليط المتجانسة مع بعضها البعض

أكثر من طريقة مستخدمة تنجح في فصل جزيئات المخلوط ومواده عن بعضها:

  1. طريقة التبخير؛ فالبعض يستخدم تلك الطريقة حتى يتمكن من فصل المواد المذابة في الماء. ويكون هذا من خلال تعرض المحلول إلى درجة حرارة عالية ولفترات طويلة من الوقت. وبالتالي نجد أن المياه قامت بالتبخر ولم نجنى سوى المواد الصلبة المراد الحصول عليها. مثل تحليل مخلوط الماء والملح.
  2. طريقة التقطير؛ وتكون من خلال استخدام بعض الأجهزة المتخصصة في عمليات التقطير. ويكون الجهاز على شكل وعاءين مغلقين ولكن هناك أنبوب بفصل بينهما ويحتوي على فوهة لإدخال الهواء وإخراجه. ويوضع المخلوط في أحد الوعاءين بدرجة حرارة معينة، والوعاء الآخر تحت درجة حرارة عالية، ويبدأ البخار الناتج في فصل المادتين عن بعضهما.

ثانيًا: المخاليط الغير متجانسة

تعريف المخاليط الغير متجانسة

هي تلك المخاليط المكونة من مواد لا يحتوا على نفس الخصائص، ولا تكون التركيبة واحدة. وبالتالي نجد أن نسب المواد بداخلها غير متساوية. ولهذا نحتاج أحياناً بعض الوسائل التقليدية البسيطة، وفي حين آخر يمكن استخدام الوسائل الكيميائية.

طريقة فصل المخاليط الغير متجانسة عن بعضها البعض

هناك الكثير من الطرق التي تمكنّا من فصلهم عن بعضهم البعض

  1. الإمساك باليد؛ وذلك بالنسبة للمواد التي تُرى بالعين المجرد وتكون كبيرة في الحجم. فيمكنا من خلال استخدام اليد فصل كل واحدة عن بعضها البعض.
  2. طريقة الغربلة؛ ويستخدم فيها الشخص الغربال. والهدف منها هو إسقاط الحبات صغيرة الحجم منه، ويظل فيها الحبيبات كبيرة الحجم. وبالتالي نتمكن من فصل كل واحداً منهم عن الآخر.
  3. الترويق؛ وهي الطريقة المستخدمة في فصل أحد المواد الصلبة التي لم يتم إذابتها في الماء عن المواد السائلة. وذلك من خلال ترك هذا المخلوط لفترة زمنية محددة. في النهاية سنحصل على نتيجة وهي أن المواد الصلبة قد تراكمت في قاع الوعاء، أما بالنسبة للسوائل طفت على سطح الماء.
  4. طريقة الترشح؛ وهي الطريقة المستخدمة في فصل بعضاً من المواد الصلبة المذابة في الماء عن الأُخرى الغير مذابة في الماء. والدليل على ذلك عملية فصل الشاي عن الماء.
  5. استخدام المغناطيس للفصل؛ وهنا يستخدم الفرد المغناطيس ويبدأ في تقريب من المخلوط بشكل عام. ويبدأ في جذب الأشياء خفيفة الوزن والمشتركة في خصائص أُخرى مماثلة كالانجذاب. وأكثر الأمثلة على تلك العملية هي طريقة فصل برادة الحديد عن الرمل، فتنجذب البرادة للمغناطيس ويُترك الرمل.