بواسطة: نشر في: 31 أكتوبر، 2019
بحث عن الكيمياء doc

نقدم لكم بحث عن الكيمياء doc للتعرف على مدى أهميته للبشرية، يمثل علم الكيمياء واحداً من أهم العلوم الطبيعية التي لا يمكن الاستغناء عنها، فإذا نظرنا إلى تاريخ هذا العلم سنجد أن نشأته تعود إلى آلاف السنين، ففي الحضارات القديمة ظهرت صناعات مثل الفخار والعطور والزجاج وكلها صناعات قائمة على التفاعلات الكيميائية.

ومع مرور الوقت ظهر العديد من العلماء الذين برعوا في هذا المجال وقدموا إسهامات عدة فعن العلماء العرب نجد جابر بن حيان وأبو بكر الرازي أما الأوروبيين نجد روبرت بويل، ماري كوري، جوزيف غيبس، كما أن الكيمياء ليس علماً مستقلاً بذاته بل مرتبط بالعديد من العلوم الأخرى كالفيزياء والهندسة البيئية والجيولوجيا إذ أنه يؤثر في هذه العلوم، في موسوعة سنسلط لكم الضوء على مفهوم هذا العلم وأهم فروعه.

تعريف علم الكيمياء

علم الكيمياء هو العلم الذي يهتم بدراسة وتحليل المادة وتركيباتها وطريقة تكوينها، كما أنه يسلط الضوء على دراسة خصائصها والتغييرات التي تطرأ عليها عند تعرضها للتفاعلات الكيميائية، كما تشمل دراسته الطاقة التي تتعرض للطرد أو الامتصاص خلال تلك التفاعلات، إلى جانب أهم القوانين والنظريات الخاصة بهم.

فروع علم الكيمياء

ينقسم علم الكيمياء إلى مجموعة من الفروع الرئيسية والثانوية نستعرضهم لكم فيما يلي:

الكيمياء الحيوية

• وهو فرع يختص بدراسة مختلف أنواع العمليات الكيميائية التي تحدث عند الكائنات الحية، إلى جانب الأمراض التي تصيب جسم الإنسان من أبرزهم مرض السرطان والأمراض المعدية مثل الدرن، بالإضافة إلى الظواهر البيولوجية من أبرزهم عملية التنفس الخلوي والهضم، كما أنه يشمل دراسة علم الأحياء الجزيئي، علم الوراثة، بيولوجيا الخلايا الجذعية، علم الجينوم.
  • ويتفرع من الكيمياء الحيوية مجموعة من الأقسام الفرعية الأخرى لها مثل: علم الغدد الصماء الذي يختص بدراسة الهرمونات، علم الإنزيمات، علم الكيمياء الحيوية السريرية الذي يختص بدراسة الأمراض من أسباب حدوثها وأعراضها.
الكيمياء الفيزيائية
  • وهو يختص بدراسة الخواص الفيزيائية لتركيبات المواد والبحث عن الطرق التي تكونت بها جزيئات هذه المواد ومدى تأثير تركيبة المادة على خواصها، كما أنه يركز على دراسة منهجيات هذا العلم وأبرز نظرياته وقواعده.
  • وعن أبرز المجالات التي يدرسها تفاعل جزئيات المواد مع الإشعاع.
  • ويتفرع منه العديد من الأقسام من أبرزهم: التيار الكهربي – كيمياء الكم – التحليل الطيفي الذي يختص بدراسة أطياف الإشعاعات، الكيمياء الكهربية، الأيونات.
الكيمياء التحليلية
  • وهو الفرع الذي يدرس تكوين العناصر الكيميائية وتحليلها، وتظهر أهمية هذا العلم في الاعتماد عليه في علوم مثل علوم البيئة والعلوم الجنائية، ومن أبرز المجالات التي يهتم بدراستها تحديد نسبة الكافيين في القهوة والمعدل الهيدروجيني في أحواض السباحة.
  • ويشمل هذا الفرعين قسمين فرعين وهم: التحليل الكمي وهو التحليل الذي يركز على قياس كمية المكونات لبعض المواد، إلى جانب التحليل النوعي وهو يختص بدراسة الطرق ومعدلات القياس التي لها دور في تكوين المواد.
الكيمياء العضوية
  • وهو يختص بدراسة المركبات الكربونية لمواد مثل البلاستيك والوقود، كما أن هذا الفرع يدرس العمليات الكيميائية التي تحدث للكائنات الحية مثل عملية البناء الضوئي التي تحدث للنباتات، ومن أبرز مجالاته: دراسة الكيتونات والألدهيدات.
  • يتفرع من هذا العلم عدد من من الأقسام من أبرزهم: كيمياء البوليمرات، الكيمياء الفراغية، الكيمياء العضوية الفيزيائية.
الكيمياء الغير عضوية
  • وهو الفرع الذي يدرس تركيبات المواد الغير عضوية وهي العناصر الغير حية التي لا تتضمن في مكوناتها أي روابط للكربون والهيدروجين، ومن أمثلة المواد المركبات الغير عضوية التي يدرسها هذا الفرع مركبات المعادن والفلزات والبنيات البلورية والجدول الدوري.
  • من أبرز الأقسام الفرعية للكيمياء الغير عضوية: علم الجيوكيمياء، الكيمياء الصناعية الغير عضوية، الكيمياء النووية.

أهمية علم الكيمياء

يعد علم الكيمياء هو أساس الكثير من الصناعات مثل:

• صناعة الملابس: إذ أنها تدخل في تكوين الألياف الصناعية مثل الرايون والنايلون.
  • صناعة الغذاء: حيث تشكل الكيمياء عامل أساسي في صناعة النكهات والمواد الحافظة ومكونات التحلية الصناعية.
  • صناعة الأدوية: حيث تدخل الكيمياء في صناعة أدوية لعلاج الأمراض المزمنة مثل السرطان والإيدز ومرض باركنسون المعروف بالشلل الارتعاشي، إلى جانب أنه يعد عنصر أساسي في تصنيع المسكنات والمضادات الحيوية والفيتامينات وأدوية الهرمونات.
  • ولا تقتصر هذه الصناعات عند هذا الحد، فالكيمياء هي أساس صناعة المنظفات والدهانات والعطور، إلى جانب صناعة المعادن من الحديد والزنك والقصدير والألمنيوم والنحاس.
  •  يمثل علم الكيمياء أيضاً مصدر هام في تصنيع المواد المكونة للفحم والوقود النووي.
  • يعد عامل أساسي في إنتاج الطاقة الكهربائية، إذ أنه يدخل في صناعة الوقود المستخدم في توليد هذه الطاقة.