انواع الفريونات وخصائصها

شيماء طه 5 فبراير، 2020

انواع الفريونات وخصائصها ، يعتبر غاز الفريون واحداً من أكثر الغازات استخداماً وانتشاراً على مستوي العالم،  لما له من الكثير من المميزات والفوائد، فهو من أكثر الغازات أمناً في الاستخدام وخاصة وقت حدوث حالات التسريب، مما يساعد ذلك على سهولة استعماله واستخدامه في مختلف الصناعات.

وهو واحداً من الغازات التي لا لون لها ولا رائحة فهو غاز مستقر وغير سام وخامل، مما يفسر عدم تفاعل هذا الغاز مع أي نوع من أنواع المعادن الأخرى التي يتلامس معها.

ويمتلك الفريون القدرة الكبيرة على أن يتحول من الغاز إلى سائل ومن السائل إلى الغاز، لذلك خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على غاز الفريون وأنواعه وأهميته عبر موسوعة.

الفريون

يعتبر اسم غاز الفريون بمثابة العلامة أو الاسم التجاري التي تتعارف به فئة محددة من فئات المواد العضوية الكيميائية والتي تُدعى باسم مركبات الكلوروفلوركربون أو ما يُطلق عليها اصطلاحاً باللغة الإنجليزية اسم Chlorofluorocarbon – CFC.

وأيضاً المركبات المعروفة باسم الهيدروفلوروكربون أو ما يُطلق عليها في اللغة الإنجليزية Chydrochlorofluorocarbon والعديد من المركبات الأخرى المشابهة .

وغاز الفريون يحتوى بداخله على الهيدروجين فهو عنصر أساسي ومكون له والعديد من العناصر الأخرى مثل الكلور والبروم وأيضاً عنصرين في غاية الأهمية وهما الكربون والفلور.

انواع الفريونات وخصائصها

يوجد الكثير من أنواع غاز الفريون والتي من الممكن أن تتعدد استخداماتها وهى تكون على النحو الآتي :-

فريون R22

  • وهو المعروف في اللغة الإنجليزية باسم Chlorodiofluoromethane أو كلورو ثنائي فلوروميثان، وينتشر استخدام هذا النوع في التكيفات التي تتميز بالسعة الكبيرة.
  • وكذلك أجهزة تكييف المحلات والوحدات التجارية والسكنية، كما انتشر في الآونة الأخيرة كثرة استخدامه في وسائل النقل وكذلك الخدمات الغذائية وآلات الثلج.
  • ويُمكن استخدام هذا الغاز أيضاً في عملية تخزين ومعالجة الأغذية وكذلك مختلف اجهره التبريد المختلفة التجارية التي تتسم بالحرارة المنخفضة والمتوسطة.

فريون R134A

وهو عبارة عن غاز رباعى فلوروإيثان أو كما يُطلق علية في اللغة الإنجليزية Tetrafluoroethane ويكثر استخدامه في السيارات على وجه التحديد .

فريون R410A

ويعتبر هذا النوع من أنواع الفريون بديل للنوع الأول وهو R22 هذا لأن النوع R22 قد تم حظر ووقف التعامل مع هذا النوع من أنواع الفريون، لأنه يُعد واحداً من أكثر المواد التي تؤثر بشكل سلبي على طبقة الأوزون

فريون R11

  • وهو الغاز المعروف كيميائياً باسم غاز ثلاثي كلورو أحادي فلورميثان أو كما يلقبونه باللغة الإنجليزية باسم Trichloromonofluoromethane .
  • ويتم استخدام هذا النوع من أنواع غاز الفريون بشكل كثيف في صناعة المبردات وأجهزة التكييف ويعتبر هذا النوع واحداً من أشد أنواع غازات الفريون خطراً على الأوزون.
  • وذلك بسبب أن هذا النوع يحتوى بداخله على عدد 3 ذرات كلور ويعمل هذا الغاز عندما يقوم بالتصاعد إلى الأعلى ليلتحم مع الغلاف الجوى على التأثير على طبقة الأوزون بشكل سلبي من خلال القيام بعملية تفكيك وتكسير الجزيئات المكونة لطبقة الأوزون مما يؤدى إلى حتمية تدميرها.

اضرار غاز الفريون على الجسم

في الآونة الأخيرة كشفت العديد من الدراسات التي أُجريت بهدف معرفة مدى تأثير تعرض الإنسان لمركبات الكلوروفلوروكربون بشكل يفوق المعدلات الطبيعية على الصحة العامة لإنسان.

ومن بين هذه الدراسات التي تم إجراؤها هي دراسة عيادة القلب في جمهورية مصر العربية بهيئة قناة السويس من خلال الجمع بين فريقين من العمال الذين يعملون داخل معامل التبريد وانقسموا لفريقين:

  • الفريق الأول هو الفريق الذي يتعرض للكلوروفلوروكربون
  • والفرق الآخر لا يتعرض لهذه المادة على أن يكون كل فريق يتكون من 23 عامل.

فكانت النتيجة النهائية للدراسة تفيد أن التعرض لهذه المركبات يسبب العديد من المشاكل الصحية التي قد تصيب القلب والتي تتمثل في انعدام الانتظام في دقات القلب.

وبالرغم من أن هذه المركبات لها القدرة على الرفع من معدلات الكوليستيرول وكذلك بروتين بيتا، إلا أن تلك المركبات تتسبب في رفع مستويات ضغط الدم وأيضاً خطر الإصابة بالمرض الذي يُعرف باسم القلب التاجي هو ليس معروفاً بعد.
كما أن ملامسة هذا الغاز لجلد الإنسان قد يسبب الإصابة ببعض الحروق السطحية البسيطة قد يمكن أن تتطور إلى مرحلة أخطر بمرور أيام قليلة.

انواع الفريونات وخصائصها

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د