الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح الذرة ومكوناتها بالتفصيل

بواسطة:
الذرة ومكوناتها

نتحدث في مقال اليوم عن الذرة ومكوناتها ، تعد الذرة هي الوحدة الأساسية للمادة، وأصغر مكون لها حيث تحمل الخصائص المميزة للعنصر الكيميائي. فتتكون نتيجة اتحاد الذرات مع بعضها البعض، وسنتعرف على أهم مكونات الذرة من خلال مقال اليوم على موسوعة.

الذرة ومكوناتها

هي الوحدة البنائية الأساسية للمادة، وتكون متعادلة الشحنة، وإذا انقسمت فإن أجزائها تحتوي على نفس الشحنة الموجودة بها، فتعد حجر الأساس للكيمياء، والمكون الرئيس لجميع المواد التي توجد في الكون من حولنا فلكل عنصر تركيبه، وخصائصه التي تميزه عن غيره تبعًا لكتلته الذرية.

وتم اكتشاف الذرة من خلال تنبؤات من الفلاسفة حول وجود جسيمات صغيرة جدًا تتكون منها المادة، وعُرفت بالذرات.

فالكون يضم عدد لا نهائي من الذرات، وأقر العالم طومسون مكتشف الإلكترونات أن الذرة يمكن تجزئتها كما اثبت العالم رذرفورد أن الذرة تتكون من نواة صغيرة الحجم شحنتها موجبة يدور حولها الإلكترونات، وأن أغلب مساحتها فارغة.

مكونات الذرة

تتكون الذرة من عدة مكونات أصغر منها فعند النظر إليها بشكل دقيق نجد أنها تتكون من بروتونات ،ونيترونات، وإلكترونات، ويعد العنصر هو المسئول عن تحديد عدد كل من هذه المكونات.

  • النواة ( nucleus )

تعد النواة هي الجزء الأساسي، والمركزي للذرة، وتعتبر أخف الأشياء الموجودة في الطبيعة فتمثل معظم كتلتها، وتم اكتشاف النواة عام 1911 وتحوي هذه النواة عدد من البروتونات، والنيترونات، ويتم الترابط بين هذه المكونات عن طريق ( قوى الترابط النووي ) ،وتعد النواة ذات شحنة موجبة ،وتدور حولها إلكترونات سالبة الشحنة.

  • البروتون ( protons )

يعد البروتون جسيم يمتلك شحنة كهربية موجبة تعادل مقدار شحنة الإلكترون، ولكن تساوي ضعف كتلة الإلكترون، ويمثل عدد البروتونات العدد الذري للعنصر، وهو الذي يتم بواسطته تحديد ترتيب العناصر داخل الجدول الدوري.

فتتكون البروتونات من ثلاثة جسيمات أولية يطلق عليها كواركات، ويكون ترتيب أماكنهم كالتالي : اثنان في الأعلى، وواحد في الأسفل.

  • النيترونات ( neutrons )

تعتبر جسيمات متعادلة الشحنة، وتوجد داخل النواة، وتم اكتشافها عام 1932 وتعد كتلة النيترونات أكبر من البروتونات بجزء بسيط، وتتكون أيضًا من ثلاثة كواركات مثل البروتونات، ولكن لها ترتيب مختلف على عكس البروتون فترتيبها في النيترونات واحد في الأعلى، واثنات في الأسفل.

كما يتواجد النيترون داخل أنوية جميع العناصر فيما عدا الهيدروجين فنواته تحتوي على بروتون واحد فقط.

  • الإلكترونات ( electrons )

هي جسيمات تحمل شحنة سالبة، وتُصنف ضمن الجسيمات الأولية حيث لا تحتوي على مكونات بداخلها، ولا يتم تجزئتها فتعد أخف جزء في الذرة.

والعالم طومسون الابن هو الذي اكتشف الإلكترون، وساهم هذا الاكتشاف في مساعدة الفيزيائيين حول فهم التركيب الذري، ويوجد مكان هذه الإلكترونات حول النواة، وتُوزع على حسب مستوى الطاقة، ومن خلال ترتيب الإلكترونات يتم التعرف على أهم الخصائص الفيزيائية للذرة مثل : معدل استقرارها _ درجة غليانها، وغيرها من الصفات التي تخص الذرة. كما تنجذب الإلكترونات للبروتونات الموجبة الشحنة كهربيًا.

وبهذا نكون قدمنا لكم شرح وافي عن الضرة ومكوناتها، تابعونا للحصول على المزيد من المعلومات المفيدة.

المراجع

1