الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي تسمى ؟ وما هي مكوناتها

بواسطة: نشر في: 12 يناير، 2021
mosoah
الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي

الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي

نتطرق من خلال موسوعة للتعرف على الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي حيث يعتبر الجهاز العصبي من اهم الأجهزة التي تتميز بها مملكة الكائنات الحية، ويتكون عند الحيوانات وحيدات الخلايا من دارات بسطة بمجموعات صغيرة من الخلايا العصبية ويظل تعقيده في ازدياد حتى يصل إلى الإنسان، نستعرض فيما يلي الوحدة الوظيفية بالجهاز:

  • تعتبر الخلية العصبية هي الوحدة الوظيفية بالجهاز العصبي وهي احد الخلايا القابلة للاستثارة الكهربائية.
  • تقوم الخلايا بنقل ومعالجة المعلومات عن طريق الإشارات الكهربائية والكيميائية بالجسم، حيث تتنقل من خلال العصبونات الموجودة بالمشبك العصبي.
  • تختلف أعداد الوحدة العصبية بالدماغ من نوع إلى أخر في البشر حيث يبلغ عددها في القشرة المخية من 10 إلى 20 مليار خلية.
  • أما بالنسبة للمخيخ فتتواجد بنسبة اكبر حيث يتراوح عددها بين 55 إلى 70 مليار خلية، كذلك الدودة البداء الأسطوانية التي تحتوي على 302 خلية عصبية.
  • أكدت بعض التجار البيولوجية على أن ذبابة الفاكهة دروسوفيلا ميلانوجاستر تحتوي على 100 ألف خلية عصبية تقريبًا.

أنواع الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي

تنقسم الخلايا العصبية في الجهاز إلى ثلاثة أنواع، نستعرضهم فيما يلي:

  • خلايا عديمة المحاوير: وهي عبارة عن بعض الخلايا الصغيرة التي تتكون من عدد تغصنات شجرية وليس لها محوار، حيث تتواجد بالدماغ وبعض الأعضاء الحسية.
  • خلايا أحادية القطب: يكون لها استطالة محورية وتبدأ بالتفرع عند خروجها من جسم الخلية إلى فرعين هما المحوار والاستطالة الهيولية، بينما تبدأ الخلية بأخذ شكل حرف T، ويتواجد هذا النوع بالعقود الشوكية على جذور الخلفية الحسية.
  • خلايا ثنائية القطب: تضم نوعان من الاستطالة وهما المحوار والاستطالة الهيولية حيث تتواجد عند كل نهاية في جسم الخلية وفي شبكية العين لا سيما الطبقة الوسطى للوريقة الداخلية بها.
  • خلايا متعددة الأقطاب: تتكون من بعض الاستطالات القصيرة ومحوار واحد وتكون على شكل النجم، كما انها تتواجد بالقرون الأمامية للنخاع الشوكي وفي قشرة المخ، قد يبلغ طول المحوار الأسطواني 100 سم.

وظائف الوحدة الوظيفية بالجهاز العصبي

تقوم الخلايا العصبية بـ3 وظائف في الجهاز لعصبي، نستعرضهم فيما يلي:

  • وظائف حسية: حيث تقوم الخلايا بنقل الإحساسات إلى الجهاز العصبي المركزي من عضو الاستقبال، وتتواجد بصورة كبيرة على الجلد والعين والأذن، بالإضافة إلى الانف واللسان.
  • وظائف حركية: وفيها تقوم الخلايا بنقل الأوامر إلى احد أعضاء الاستجابة الإرادية أو غير إرادية مثل العضلات والغدد.
  • وظائف موصلة: إذ تقوم الخلايا بربط العصبونات المتجاورة ببعضها البعض، فيما تتواجد بالنخاع الشوكي والمخ والشبكات العصبونية.

مما تتكون الوحدة الوظيفية بالجهاز العصبي

تتكون الخلايا العصبية من جسم وزوائد شجرية، بالإضافة إلى المحور العصبي أو المحوار، نتحدث عن ذلك أجزاء الخلايا العصبية تفصيليًا فيما يلي:

  • جسم الخلايا العصبية: يعرف باسم سوما وهو الجزء الذي يحتوي على نواة الخلية ويظهر به تشعبات خارجية ذات علاقة باستقبال ونقل الإشارات الكهربائية من العصبونات الأخرى من خلال تغصنات الخلايا الأخرى، إلى جانب انه يحافظ على هيكل الخلية ويمدها بالطاقة اللازمة للقيام ببعض الأنشطة، بينما يحاط جسم الخلية بغشاء لحمايته ويساعده على التفاعل مع ما يدور حوله.
  • الزوائد الشجرية: هي احد التفرعات الموجودة بجسم الخلية وتقوم باستقبال الإشارات الكهربائية ونقلها للخلايا العصبية الأخرى عن طريق المحاور العصبية، حيث تضم الخلايا لعصبية مجموعة من الزوائد الشجرية والتي تختلف عددها وفقًا لوظيفتها.
  • المحور العصبي: تحتوي الخلية العصبية على محور عصبي واحد يشبه الذيل ويكون طويل إذ يتصل بجسم الخلية عند رأس المحور، وتحاط اغلب المحاور العصبية بمادة دهنية يطلق عليها ميالين، بينما تعمل على توصيل الإشارات الكهربائية.

في ختام مقالنا نون قد تعرفنا على الوحدة الوظيفية بالجهاز العصبي وعرض بعض خصائصها، بالإضافة إلى أنواع الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي ووظائف الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي، فضلًا عن الإجابة على سؤال مما تتكون الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المقالات عن طريق زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

1-شرح أهم وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي.

2-ابحث في اسهامات العلماء قديما وفي العصر الحديث حول علاج الجهاز العصبي.

المراجع

1-

2-