الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مكونات جسم البعوضة

بواسطة: نشر في: 6 نوفمبر، 2021
mosoah
مكونات جسم البعوضة

سنتناول في هذا المقال مكونات جسم البعوضة على موقع موسوعة وسنتعرف على ماهية البعوضة، وما هي الأمراض التي تنقلها البعوضة وما يعرف بهيكل البعوضة وما هي الوسائل التي يمكن من خلالها أن نكافح انتشار البعوض، وقد ذكرت البعوضة في القران الكريم قال الله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ) [سورة البقرة الأية (26)] وتفسر الأية على صغر البعوضة وأن الله لا يستحي أن يضرب بها مثل أو الحشرة التي فوق البعوضة وهي أصغر منها بكثير.

مكونات جسم البعوضة

يحتوي جسم البعوضة على ثلاث أجزاء فقط، وسنقوم بشرح كل جزء في جسم البعوضة فتنقسم إلى:

الرأس

  • يحتوي جسم البعوضة على رأس مستديرة ويتشابه الرأس مع الذكر والأنثى، ويوجد بها عيون مركبة تحتوي على الكثير من العدسات التي تصل إلى حوالي مائة عدسة يساعدها على الرؤية بدقة كبيرة، ويوجد في رأسها أجزاء ولكن تتميز هذه الأجزاء بأنها حساسة، وتكون هوائية تستخدمها في أن تقوم باستشعار الخطر من على بعد، ولكن يوجد نقطة اختلاف بين الذكر والأنثى في نوع الفم، حيث الذكر ليس عدوانيا يحتوي على فم مجهز لامتصاص الرحيق من الأزهار أما الأنثى عدوانية لديها، يحتوي على سن مدبب وجاهز للعض والاختراق لكي يمتص الدم من الكائنات الحية.

الصدر

  • يتكون الصدر من ثلاثة أجزاء مختلفة وهذه الأجزاء تكون مهمة جدًا بالسنة إلى البعوضة، لما تحتوي على السيقان والأجنحة ومنطقة التنفس لدى البعوضة.

البروثوراكس (بالإنجليزية: prothorax)

حيث هذا الجزء مهم جدًا للبعوضة، حيث يتم من خلال هذا الجزء عملية التنفس للبعوضة من خلال فتحتين من الثقوب وتكون بديلة للرئتين ويدخل إليها الهواء مباشرة بما يعرف بالأكسجين، ويدخل الهواء عبر أنابيب كثيرة تسمى بالقصبة الهوائية ثم بعد أن تمر بالقصبة الهواية توزع إلى باقي الأنسجة التي توجد في البعوض وتوجد بها أيضًا زوج واحد من السيقان.

الميزوثوراكس (بالإنجليزية: mesothorax)

يكون الجزء الثاني في صدر البعوضة، حيث له أهمية كبيرة فيحتوي هذا الجزء على الأجنحة التي يمكن أن تستطيع الطير بهما في الهواء والسيقان التي تسير بهما على الأشياء وتكون عدد السيقان زوجًا من السيقان أما الأجنحة فيكون زوجًا أيضًا.

الميثوراكس (بالإنجليزية: metathorax)

وهو الجزء الأخير من أجزاء الصدر الثلاثة وهو أقرب جزء للبطن ويحتوي فقط على زوجًا من السيقان لكي يساعدها على السير.

البطن

وهو الجزء الأخير من جسم البعوضة وله أهميه كبيرة، حيث تستطيع البعوضة من خلالة التنفس والتكاثر وتخزين البيض ويعمل الأعضاء التناسلية، حيث يحتوي هذا الجزء على عشرة أجزاء فرعية يتم استخدامهم في التنفس معادا الجزء الأول والجزء التاسع والجزء العاشر، حيث يستخدم التاسع على فتحة تساعد على التكاثر الجنسي أما الجزء العاشر يوجد به الأعضاء التناسلية للذكر وللأنثى.

ماهية البعوضة

يعرف البعوض في بعص البلدان باسم الناموس، وهي يعتبر من أنواع الحشرات ويتميز البعوض بأن له لدغة مؤذية ومزعجة وتسبب أيضًا في نقل العديد من الأمراض.

  • هو ينتمي إلى فصيلة البعوضيات ويحتو العالم على أكثر من ثلاثة ألاف نوع من البعوض، ويوجد في جميع أنحاء العالم ماعدا القارة القطبية الشمالية لأن البعوض يفصل العيش في الأماكن التي تتميز بالدفئ والاستوائية الحارة ولا يعيش في الأماكن الباردة.
  • فيتراوح عمر البعوض من الذكر حوال من ستة إلى سبعة أيام أما الأنثى من البعوض قد لأكثر من ستة أسابيع، له شكل نحيف جدًا وأرجل تكون مشدودة.
  • وتوجد العديد من الألوان التي تتميز بها البعوضة الذكر والأنث، أما تكون لون رمادي أو لون تحتوي على قشور خضار أو قشور زرقاء أو قشور فضية اللون أو قشور بيضاء اللون.
  • تتميز البعوضة بأنها صغير الحجم، حيث أصغر بعوضة قد تصل إلى حوالي 0.32 وأكبر بعوضة قد يصل طولها إلى حوالي 1.90سم، وحيث يكون الذكور من البعوض أصغر من الأنثى في الحجم.
  • يختلف الذكر عن الأنثى في التغذي، حيث أن الذكر في البعوضة يتغذى على الرحيق من الأزهار أما الأنثى تتغذى على أمتصاص الدم من الكائنات الحية، حيث تقوم تغذية واحدة من الدم على إمداد أنثى البعوضة على كمية كبيرة من البروتينات التي تساعدها بشكل كبير على إنتاج البيض، حيث تنتج في المرة الواحدة أكثر من 250 بيضة.

الأمراض التي ينقلها البعوض

توجد العديد من الفيروسات التي تنقلها البعوض عندما يعمل على امتصاص الدم من الإنسان من هذه الأمراض:

فيروس غرب النيل(بالإنجليزية: West Nile virus)

يعتبر من الفيروسات القاتلة التي تنقلها أنثى البعوض، وتنقلها إما للحيوانات أوللإنسان فتصيب بشكل أكثر البشر والأحصنة، حيث أن عندما تقوم بلدغ الإنسان تصيبه بأعراض الإنفلونزا، ولا تظهر الإعراض إلى للأشخاص التي يزيد عمرهم عن الخمسين عام، حيث تصيب بكل كبير على جهاز المناعة وتيب الجهاز العصبي وتسبب مرض السحايا.

حمى الضنك(بالإنجليزية: Dengue Virus)

تنتشر حمي الضنك كثيرًا في المناطق الاستوائية، وحيث يتم نقل هذه الحمى عن طريق أربع فيروسات ينقلها كلها أنثى البعوض ويتم تسجيل سنويا حوالى 400 مليون إصابة بهذا المرض.

الملاريا(بالإنجليزية: Malaria)

يعتبر الملاريا من الأمراض الخطيرة التي تنقلها البعوض للإنسان، وذلك بسبب وجود طفليات داخل البعوضة تعمل على نقلها وهذا المرض يشبه الإنفلونزا في أعراضة، حيث يقوم بعمل حمى شديدة ويدمر مناعة الإنسان حيث يعني أكثر 1700 حالة في العام الواحد.

فيروس الشيكونغونيا(بالإنجليزية: Chikungunya Virus)

يعتبر من الفيروسات التي تنقلها البعوض المصاب التي لم يتم اكتشاف لقاح لهذا الفيروس، ويشبه أعراض الحمى ويحدث طفح جلدي وتورم والتهاب المفاصل والصداع.

حمى الصفراء (بالإنجليزية: Yellow Fever)

يعتبر من الفيروسات التي ليس لها علاج، ولم يكتشفوا له لقاح يساعد على التخلص من تنقله البعوضة للإنسان وسبب له الكثير من الآلام ويسيب أمراض للكبد أيضًا.

فيروس زيكا (بالإنجليزية: Zika Virus)

من الفيروسات التي لم يكتشفوا له علاج محدد، ويصيب المخ مباشرة حيث يصيب الجنين في بطن أمه بشوهات.

أنواع البعوض

توجد العديد من الأنواع للبعوض حيث يحتوي العالم على أكثر من ثلاث ألاف من أنواع البعوض المختلف، ولكن سوف نتعرف على أخطر أنواع البعوض في العالم.

بعوض الحمى الصفراء Aedes Aegypti

هي بعوضة تتميز باللون الأسود وتوجد بها خطوط بيضاء اللون وتتغذى على البشر أولًا ثم الحيوانات، يعمل على نشر العديد من الأمراض وتكون خطيرة على الإنسان مث مرض زيكا والحمى الصفراء وحمى الضنك ويوجد بكثرة في مدينة نيويورك.

البعوض الآسيوي النمر Aedes Albopictus

وهي من النوع الأكبر في الحجم والكثافة، حيث يكون أكثر انتشار من النوع الأسود ويتميز بأنه لديه شريط أبيض في منصف الظهر، ويعمل على الكثير من الأمراض مثل التهاب الدماغ وتوجد في حوالي 30 مدين ولكن بكثرة في الساحل الشرقي.

بعوض البيت الشمالي Culex Pipiens

وهي تكون بنية اللون وليست متجانسة تتغذى على البشر وعلى الثدييات، وهي تعتبر المصدر الرئيسي في نقل مرض النيل الغربي وقد تسبب في قت 1700 شخص.

بعوض التهاب الدماغ الغربي Culex Tarsalis

تعد من الأنواع التي تتكاثر بكثرة وكل ألوانها فاتحة يعد من الأسباب أيضًا الرئيسية في نقل فيروس غرب النيل، حيث يصيب الخيول بمرض التهاب الدماغ الغربي ويوجد بكميات كبيرة في كاليفورنيا.

مراحل دورة حياة البعوض

يمر البعوض بمرحلة التحول الكامل الذي ينقسم إلى أربعة مراحل وهذه المراحل هي:

البيض

  • وتقوم البعوضة في هذه المرحلة بعد عملية التكاثر بوضع بيضها في مكان، رطب أو يتم وضعها على الماء أو يتم وضعها في شكل مترابط حيث تقوم أنثى البعوضة بإنتاج حوالى 250 بيضة في المرة الواحدة.

اليرقة

  • وفي هذه المرحلة تقوم البيضة بالتعرض إلى أربعة أطوار كل طور يختلف عن الطور الذي يليه، فتقوم بتقشير البيضة شيئًا فشيًا وتعمل على نمو الجلد وتتغذى اليرقة على الكائنات الحية الصغير والدقيقة، ومن ثم تحصل على الأكسجين من خلال الأنابيب المخصصة لذلك.

العذراء

  • وهي المرحلة الثالثة من مراحل نمو البعوضة التي تكون فيها التغيرات في جسم البعوضة سريعة الاستجابة وحيث تنتقل في هذه المرحلة إلى مرحلة البلوغ.

البلوغ

  • وهي المرحلة الأخيرة من مراحل التحول الكلي للبعوضة، حيث ينظر البعوضة بضعة أيام لكي تقوم بالتزاوج أو أمتصاصا الدم.

وفي نهاية المقال مكونات جسم البعوضة على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد قمن بشرح مفصل عن مكونات جسم البعوضة، وأنواع البعوض الذي يضر بالإنسان، وما هي الأمراض التي يسببها البعوض ومراحل دورة حياة البعوض وما هو البعوض وتعريفة بالتفصيل.

ولقراءة المزيد يجرى الإطلاع على المقالات الأتية: