بحث عن تركيب الخلية ووظائفها وأنواعها

هدى عبد السلام 29 أكتوبر، 2019

سنتناول في مقالنا اليوم بحث عن تركيب الخلية ووظائفها ، على الرغم من أن جميع الكائنات الحية تختلف في الشكل والحجم والنوع، إلا أن جميعها يشترك في شيئاً واحداً وهو الخلية، فجميع تلك الكائنات تكوين جسمها الأساسي هو وحدة الخلية، وهناك بعض الكائنات يكون جسدها هو عبارة عن خلية مثل الفطريات والبكتيريا، وتتميز الخلية بصغر حجمها بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وللخلية أهمية ضرورية لحياة كافة الكائنات على الأرض، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض ملخص تركيب الخلية ووظائفها وأنواعها.

بحث عن تركيب الخلية ووظائفها

تعرف الخلية

يمكن تعريف الخلية بأنها التركيب الأساسي والوظيفي لكافة أجساد الكائنات الحية (الإنسان والحيوان والنبات)، وتركيب كل خلية هو الذي يحدد نوع ووظيفة كل كائن حي، وعندما تتحد الخلايا داخل الجسد الواحد تكون عضواً يؤدي وظيفة معينة داخل الجسم.

وأهم ما يسبب حدوث خلل في إحدى وظائف الجسم، هو عدم قدرة بعض الخلايا على العودة للنمو مرة أخرى بعد تعرضها للتلف، وهو ما يحدث في الجسم الذي يعاني من مرض ما.

مكونات الخلية وأهم وظائفها

هناك عدة مكونات تتحد مع بعضها البعض لتكوين الخلية وهي:

  • النواة: وهي المكون الأساسي في جميع أنواع الخلايا، فالمادة الوراثية المنظمة لتكاثر ونمو الخلية موجودة داخل النواة، وهي ما تُعرف بـ DNA.
  • الغشاء البلازمي: حيث تتلقى الخلية المواد الغذائية من خلال هذا الغشاء الذي يحيطها، ويسمح بنفاذ هذه المواد إليها، كما يسمح بخروج الفضلات منها.
  • السايتوبلازم: يتكون السايتوبلازم من عدة عضيات موجودة في المادة الهلامية التي تحيط بنواة الخلية، والعديد من التفاعلات الحيوية الهامة داخل الخلية لا تحدث إلا بداخل السايتوبلازم.
  • الهيكل الخلوي: هي الألياف التي تحدد شكل الخلية والمنظمة لحركة العضيات داخلها، تلك الألياف موجودة بشكل أساسي في السايتوبلازم.
  • المريكزات: هي مجموعة عضيات تنظم انقسام الخلية وتجمع الأنابيب الدقيقة بداخلها.
  • جهاز جولجي: يمكن نقل وتصنيع وتخزين بعض الخلايا المنتجة من قِبل الخلية من خلال جهاز جولجي.
  • الأهداب: هي عبارة عن زوائد تدخل في تركيب الخلية الحيوانية، ولا يمكن للخلية أن نتنقل من مكان لآخر إلا من خلال تلك الأهداب.
  • الشبكة الإندوبلازمية: من أهم وظائفها نقل الجزئيات التي انتجتها الخلية، وهي عبارة عن أغشية منتشرة في السيتوبلازم، ويوجد منها النوع الخشن الذي يحتوي على رايبوسومات، والآخر الأملس وهو يخلو من الرايبوسومات.
  • الجسم الحال: هناك عدة جزيئات خلوية لا تحتاجها الخلية، فيقوم الجسم الحال بتفكيك وهضم تلك الجزيئات.
  • البلاستيدات: هي العضيات التي تخزن المواد التي تحتاجها الخلية النباتية.
  • الرايبوسومات: يتم تصنيع البروتينات داخل الخلية من خلال الرايبوسومات.
  • البيروكسيسومات:هي المسئولة عن تحطيم الدهون داخل الخلية.
  • المايتوكندريا: يتم إنتاج الطاقة التي تحتاجها الخلية من خلال التنفس الخلوي الذي يحدث داخل المايتوكندريا.
  • الأنابيب الدقيقة: هي التي تعطي الخلية شكلها المحدد وتدعمها.

انواع الخلايا ووظائفها واشكالها

أنواع الخلايا

يوجد نوعين من الخلايا وهم:

  • خلايا حقيقية النواة: وهي الخلايا التي تحتوي على نواة يحيطها غلاف مهمته فصل مكونات تلك الخلية عن السايتوبلازم، وهناك كائنات حية تحتوي على هذا النوع من الخلايا مثل الحيوانات والنباتات والفطريات.
  • خلايا بدائية النواة: هي الخلايا التي تحتوي على نواة ولكنها ليست محاطة بغلاف، ولكنها تحتوي على المنطقة النووية الموجودة في السيتوبلازم والتي يلتف داخلها جزئ الحمض النووي.

وظائف الخلية

تقوم الخلية بعدة وظائف تختلف كلاً منهما مع تركيب كل خلية نوضحها فيما يلي:

  • نقل المواد الغذائية: وتتم هذه العملية عبر الغشاء البلازمي للخلية، وهو غشاء منفذ يسمح بدخول المواد الغذائية من وإلى الخلية، ويحدث ذلك من خلال عدة طرق منها النقل السلبي والذي يتم فيه تبادل الجزيئات والأيونات من منطقة تركيزها أعلى إلى أخرى أقل في التركيز، وهو عكس ما يحدث في النقل النشط، وهناك أيضاً الترشيح والذي يتم فيه مرور المواد من خلال الغشاء الخلوي باستخدام الضغط الهيدروستاتيكي، ودخول المواد الغذائية من الخارج إلى داخل الخلية تسمى الإدخال الخلوي، أما عملية نقل المواد خارج الخلية تُسمى الإخراج الخلوي.
  • الانقسام الخلوي: هي العملية التي تنمو من خلالها الخلية وتتمكن من إنتاج خلايا أخرى، وتنقسم هذه العملية إلى نوعين الأول هو الانقسام المتساوي وهو الناتج عن انقسام كل خلية إلى أخرتين مماثلتين لها، والنوع الآخر هو الانقسام المنصف وهو الموجود داخل الخلايا الجنسية، وهو يحدث من أجل إنتاج الجاميتات، وأبرز مثال عليه الانقسام الذي يتم للحيوانات المنوية والبويضات، وهو ضروري للحفاظ على عدد الكروموسومات داخل الخلايا الجسيمة.
  • إنتاج البروتينات: من أهم وظائف الخلية هو إنتاج البروتينات الذي يتم داخل السيتوبلازم، وهذه العملية ضرورية من أجل الحفاظ على حياة الخلية.

بحث عن تركيب الخلية ووظائفها وأنواعها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د