الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو تعريف الهيكل العظمي

بواسطة: نشر في: 19 يناير، 2020
mosoah
ما هو تعريف الهيكل العظمي

يدور مقالنا اليوم عن ما هو تعريف الهيكل العظمي ، حيث يتشكل من مجموعة كبيرة من العظام يكون الروابط ما بينها عبارة عن مفاصل ويختلف عدد العظام داخل جسم الإنسان باختلاف المرحلة السنية التي يمر بها، فالطفل عند ولادته، يكون هيكلة العظمي مكون من 270 عظمة ولكن هذا العدد يشهد تناقص بعد مرور فترة زمنية معينة ليصبح بعد ذلك 206 عظمة.

ما هو تعريف الهيكل العظمي

وقد يُطلق علية أيضاً الجهاز العظمي ويعتبر الهيكل العظمى هو البناء الأساسي والرئيسي في جسم الإنسان فهو مسئولاً عن قيام الجسم بالعديد من الوظائف المختلفة مثل الحركة و تخزين الأملاح و الحماية و الاتصال وتكوين الدم.

وخلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على الجهاز الهضمي وتكوينه عبر موسوعة بالتفصيل فتابعونا.

الهيكل العظمي فى جسم الإنسان

يختلف تسمية العظام داخل الجهاز العظمي باختلاف شكلها فنذكر منها :-

العظام السمسانية

وهي تتواجد في القدمين والمعصمين والركبة ويتم تغطيتها بمساعدة الأوتار العضلية التي يكون لها الفضل الكبير في حماية العظام السمانية مما قد تتعرض لها من ضغط وإصابات.

عظام مسطحة

تعطى هذه العظام الارتكاز اللازم والقوى للعضلات وهى عبارة عن الكتف و الجمجمة و الأضلاع.

عظام قصيرة

ويكون مناطق تواجد العظام القصيرة في منطقتين هما الكاحلين والرسغين وتتساوى هذه العظام مع بعضها البعض من حيث  العرض والطول والسماكة.

عظام طويلة

  • تتواجد العظام الطويلة داخل جسم الإنسان في القدمين والذراعين، وتمكن الجسم من القيام بأداء الحركات المختلفة.
  • وهى تعتبر من أنشط العظام داخل الهيكل العظمي.

عظام غير منتظمة

تتخذ هذه العظام من الوجه مكان رئيسي لتواجدها وهى عبارة عن مجموعة من العظام التي تتميز بشكلها الفريد والمميز.

الهيكل العظمي البشرى أهميته وأنواعه

  • يتألف جسم الإنسان من الكثير من الأجهزة والعظام التي تعمل معاً لتشكل جسدًا واحدًا ذو صحة جيدة، ولذلك فيعتر الجهاز الهضمي أو ما يُطلق علية في بعض الأحيان أسم الجهاز الهيكلي هو واحداً من أكثر الأجهزة أهمية في الجسم.
  • ويعتبر من اكثر الأشياء التي تميز العظام في الهيكل العظمى هو اختلافها عن بعضها البعض سواء في الشكل أو النوع لذلك فيكون الجهاز العظمى مسئولاً مباشراً على جعل الإنسان قادراً على الحركة كالمشي وممارسة الرياضات المختلفة والعمل على دعم الجسد وتقويته.
  • وكذلك قيام الجسم بعملية تخزين الأملاح والكالسيوم وزيادة القدرة على إنتاج الهيمجلوبين ومساعدة الجسم فيجعله أكثر قدرة على حماية نفسة من خطر الإصابة بأمراض في القفص الصدري أو إصابات الجمجمة.

أنواع الهيكل العظمي البشري

هيكل عظمي محوري

ويتكون من ما يقرب من 80 عظمة ومكوناته كالأتي :

العمود الفقري 

ويعتبر العمود الفقري واحداً من أهم العظام داخل جسم الإنسان، بحيث أن هذا العضو يكون دائماً داعم للجسم ويتشكل من العديد من الحركات التي تتراكم فوق بعضها البعض ويكون عددها ما يقارب 33 حلقة.

الحوض

يعتبر وظيفة الحوض هو المساعدة في حمل الجسم ويقوم بحماية كلاً من المستقيم والمثانة وكذلك الأعضاء التناسلية بجسم الإنسان من مختلف الصدمات التي قد يتعرض لها الجسم

الجمجمة 

تكون الجمجمة مسئولة بشكل رئيسي عن القيام بعملية حماية الدماغ من أي صدمات قد تتعرض لها، وتتشكل الجمجمة من عدد من العظام التي تأخذ شكل المنحني

القفص الصدري

يتشكل القفص الصدري من عدد من الأضلاع والذي يكون له دوراً أساسياً في القيام بعملية حماية الرئتين، وكذلك القلب مما قد يتعرضون إليه من أي ضربات أو صدمات مختلفة وكذلك تسهيل القيام بعملية التنفس.

هيكل عظمي طرفي

وتكون عدد العظام بداخلة ما يقارب 126 عظمة ويتشكل من:

هيكل عظمي سفلى: ومكوناته عبارة عن عظام الفخذ والترقوة وعظام الورك وكذلك ما يُعرف بإسم رسخ القدم وكذلك الأمشاط .

هيكل عظمي علوي: ويتشكل هذا الهيكل من الآتي لوح الكتف وعظام الترقوة والعضد والساعد والأمشاط ورسخ اليد.

الأمراض التي تصيب الجهاز العظمي

  • هناك العديد من الأمراض التي تصيب العظام ويُعد مرض هشاشة العظام هو واحداً من أشهر هذه العظام والذي يؤدى إلى إضعاف كافة العظام .
  • فيمكن القول وقتها بأن أي حركة بسيطة في العظام قد تؤدى إلى كسر العظمة وذلك لأن مرض الهشاشة يجعل الجسم غير قادر على إنتاج نسيج عظمي قوى وجديد.