الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الاسفنجيات للانسان

بواسطة: نشر في: 5 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد الاسفنجيات

ما هي الاسفنجيات؟  وما هي فوائد الاسفنجيات للانسان ؟  وإلى أي شيء تنتمي؟ الإسفنجيات من الكائنات البحرية، بسيطة التركيب والتكوين، له بعض الفوائد والاستخدامات، ولكن إلى جانب ذلك فهي من المخلوقات الجذابة رغم بساطتها، لذلك سنخوض تجربة التعرف على الإسفنجيات ومعرفتها بشكل دقيق وذلك من خلال الموسوعة

فوائد الإسفنجيات     

تعريف الإسفنجيات 

الإسفنجيات حيوان بسيط التركيب، وهو من المخلوقات المائية التي تنتمي إلى فصيلة المساميات، والاسم العلمي لها Porifera،  وهي من الكائنات ترشيحية التغذية بمعنى أنها تتغذى عن طريق ترشيح المياه، ويحصل ذلك عن طريق ضخ الماء داخل المطرس البيولوجي لترشيح الماء داخل الإسفنجيات، ثم يحدث بعد ذلك عملية استخلاص لدقائق الطعام الموجودة داخل الماء وتتغذى عليها، وللحصول على 31 غرام من الغذاء يلزمها أن تمتص حوالي نصف طن من الماء تقريبًا.

أماكن تواجد الإسفنجيات  

تعيش الإسفنجيات في جميع البحار، وتوجد في أماكن المد والجزر بعمق يصل إلى حوالي 8500 أو أكثر، وتعيش الإسفنجيات بنسبة 98% في البحار، بينما هناك نوع واحد فقط يعيش في المياه العذبة وهذا النوع يسمى بعائلة (Spongillidae)، و الأفراد البالغة منها تفتقد الجهاز العصبي والعضلي  بأكمله لهذا السبب لا يُلاحظ الكثيرين أنها تتحرك.

أنواع الإسفنجيات 

تنقسم الإسفنجيات إلى ثلاث أنواع وهي: 

1- الإسفنجيات الكلسية: هي النوع الوحيد من الإسفنجيات الذي  يمتلك شويكات مكونة من كربونات الكالسيوم، وهذا النوع يعتبر أصغر الأنواع حجمًا

2- الإسفنجيات الشائعة: ويتميز هذا النوع بألوانه الجذابة، ويعتبر أكبر أنواع الإسفنجيات الموجودة حجمًا، 

وهو يشكل نسبة 90% من الإسفنجيات الموجودة على سطح الأرض. 

3- الإسفنجيات الزجاجية: وهذا النوع شبيه بالزجاج، وهو يمتلك هيكل عظمي مكون من شويكات هشة. حجم الإسفنجيات

لا يتعدى حجم الإسفنجيات عن السنتيمترات، وبعض الأنواع عديمة الشكل يقل حجمها عن السنتيمتر الواحد، وبالنسبة لطولها فيصل إلى مترين أو ثلاثة أمتار، ويتراوح قطر الدوائر الموجودة بها بين متر ومترين، ويختلف الحجم الكلي فيما بينها تبعا لاختلاف المرحلة العمرية، والبيئة ونظام الغذاء.    

الشكل الخارجي للإسفنجيات 

تختلف الإسفنجيات في الشكل الخارجي، فالبعض يشبة الشجيرات وتخرج منها نتوءات تشبه أصابع اليد، والبعض الآخر يمتلك شكلًا كرويًا، والبعض يشبة المروحة، وهناك نوعا يشبه الكيس الأنبوبي مع وجود فتحة في الأعلى وهذا النوع من جنس Scypha، وبعض الأنواع عديمة الشكل لا تمتلك شكلًا يميزها. 

لون الإسفنجيات 

يختلف لون الإسفنجيات تبعًا لإختلاف المكان التي تعيش فيه، فالتي تعيش في أعماق البحار تمتاز باللون البني، بينما التي تعيش في المياه الراكدة تمتاز بالألوان الزاهية كالأحمر والأصفر، والبرتقالي وغيرها من الألوان الزاهية، ومعظم الإسفنجيات الكلسية لونها الأبيض. 

  فوائد الإسفنجيات 

  • يدخل  الإسفنج في صناعة المواد الطبية. كما يدخل في بعض العمليات الطبية كحشو الأسنان، والعظام الصناعية .
  • هناك بعض الدراسات التي تدور حول فائدة الإسفنج في علاج السرطان. 
  • تدخل في صناعة المضادات الطبية المعالجة لفطريات هيربس.
  • تدخل في صناعة الدهان المخصص للسفن .
  • تدخل في صناعة الموصلات الكهربائية.