الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الجهاز الهيكلي للانسان

بواسطة:
بحث عن الجهاز الهيكلي للانسان

بحث عن الجهاز الهيكلي للانسان Sceletal System هي أحد أهم الأجهزة التي يعتمد عليها الإنسان في التحرك والجلوس والوقوف، فقد يتكوّن الجهاز الهيكلي من العظام والمفاصل، وكذا فهو الذي يتضمن الخلايا والمعادن والبروتينات، كما يشمل الأنسجة الرخوة قنوات لربط العضلات التي من شأنها أن تُساهم في حركة المفاصل، فيما تتمثل أهمية العظام في قدرته على ضخ خلايا الدم الدم المتجددة وذلك من خلال نخاع العظم الأحمر، فماذا عن أمراض الجهاز الهيكلي ووظائفه نتعرف عليها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

بحث عن الجهاز الهيكلي للانسان

نستعرض من خلال هذا المقال بحث عن الجهاز الهيكلي وأهم وظائفه وأمراضه، هيا بنا.

  • هو هذا الجزء الداخلي من الجسم الذي يُعطي له الشكل الخارجي المستقيم الصلب والقدرة على التوقف والحركة، فيما تكوّن من 160 عظمة، وهو الذي قد يزيد عن هذا العدد من العِظام التي توجد في مناطق متفرقة من الجسم.
  • الجدير بالذكر أن الجهاز الهيكلي هو الذي يتكوّن من الهيكل المحوري، والطرفي.
  • فقد نجد أن الهيكل الطرفي هو الذي يوجد في أطراف الجسم، وكذا فهو الذي يتكون من مائة وستة وعشرين عظمة، والتي تتمثل في عظام الكتف والأطراف السفلى، والعليا، فضلاً عن عظام الحوض.
  • أما عن الهيكل المحوري فهو الذي يتكوّن من ثمانين عظمة؛ الموزعة على الجسم بأكمله، حيث يتشكل العمود الفقري من أربعة وثلاثين عظمة، وهو بدوره الذي يحمل بداخله الحبل الشوكي، بينما تحتوي الجمجمة على ثمانية وعشرين عظمة.

شرح الجهاز الهيكلي

إليك عزيزي القارئ شرح لأجزاء الجهاز الهيكلي من خلال السطور التالية.

  • يتضمن الجهاز الهيكلي العديد من الأجزاء التي من بينها الهيكل الطرفي العلوي الخاص بالذراعين، فضلاً عن الهيكل الطرفي الخاص بالقدمين والذي يُسمى الهيكل الطرفي السفلي.
  • الجدير بالذكر أن الهيكل العظمي هو الذي يتكوّن من الجمجمة والقفص الصدري والعمود الفقري.

الهيكل العظمي المحوري

نستعرض من خلال السطور التالية المكونات المتعلقة بتركيب الهيكل العظمي المحوري والتي تتمثل فيما يلي:

  • القفص الصدري: هو الذي يتكون من مجموعة متصلة من الأضلع التي تأخذ شكل قفص، وكذا فهي تلك الأضلع التي تتصل من الخلف بفقرات العمود الفقري، فيما يبرز دور هذا القفص الصدري في المحافظة على الرئتين والقلب، بالإضافة إلى دوره في مساعدة الإنسان على الحركة.
  • العمود الفقري: يُمكن تمثيل العمود الفقري على أنه مجموعة من الحلقات المتصلة والممتدة على طول الجذع، وكذا فهو الذي يُعد الدعامة الأساسية للجسم، فيما يتكون العمود الفقري من أربعة وعشرين فقرة، وهي تلك الفقرات المتصلة التي تُساهم في حركة الإنسان للقيام بالمهام الأساسية له.
  • الحوض: هي تلك المنطقة التي تتحمل ضغط عظام الجسم، وكذا فهي التي تقوم بتوزيع هذا الضغط على القدمين.

الهيكل العظمي الطرفي

يتكون الهيكل العظمي الطرفي من جزأين علوي وسفلي، وفيما يلي عرض للعظام التي يشملها كل جزء من تلك الأجزاء.

  • الهيكل العظمي للطرف العلوي:هو الذي يشمل مجموعة من العظام التي من بينها الرسغ،العضد، الساعد، الأصابع،راحة اليد، وعظام الكتف.
  • الهيكل العظمي للطرف السفلي: هو الذي يتكون من عظام الحوض، وعظام الورك، والعصعص.

تعرفنا من خلال هذا المقال على العديد من المعلومات التي توضح كيفية التحرك بسهولة ويسر عن طريق الجهاز الحركي الذي يتكون من الجهاز الحركي الطرفي والمحوري.

المراجع

1-