مفهوم الاجرام السماوية وترتيبها

فريق التحرير 14 سبتمبر، 2020

الاجرام السماوية وكما عرفها الاتحاد الفلكي الدولي لشؤون الفضاء أنها كل جسم موجود في الفضاء الخارجي أي تكاد تكون كلمة اجرام سماوية تشمل الكون بأكمله، ولطالما كان الفضاء لغوًا كبير أراد البشر أن يكتشفوا أسراره كلها، تم إطلاق مصطلح الأجرام السماوية على أي جسم طبيعي يسبح خارج الغلاف الجوي للأرض فبذلك أصبح يشمل كواكب مجموعتنا الشمسية والنجوم  وحتى المذنبات والشهب وتم تصنيف الأجرام إلى فئات متعددة فهناك فئات تنقسم بداخلها الكواكب إلى أنواع وهناك فئات أخرى متخصصة في النجوم والشهب، وفي هذا المقال يوضع لكم موقع الموسوعة بعض فئات الأجرام السماوية الشهيرة.

ترتيب الاجرام السماوية

بما ان الاجرام السماوية هي كل جسم في الفضاء الخارجي، فإليكم أشهر الأجرام السماوية المتعارف عليها:

الكوكب

• هو أشهر جرم سماوي عرفه الإنسان وهو عبارة عن جسم مستدير به طاقة جاذبية عالية جدًا، ويسير هذا الجسم في مسار محدد له حول نجم معين خاص به، فكواكب المجموعة الشمسية تدور حول النجم الأشهر وهي الشمس.
  • ولأن مأوانا الوحيد في هذا الكون هو كوكب لأننا لا نستطيع أن نعيش على القمر أو داخل الشمس أو في الفضاء الطلق، كانوا في الزمنة القديمة يقدسون الكواكب وأعتقد عالم الفلك – بطليموس أن كوكب الأرض هو النقطة المركزية للكون الذي تدور باقي الكواكب من حوله.
  • وتنقسم الكواكب في علم الفلك إلى كواكب كبرى تتكون من غازات مع طبيعة صخرية تجعل لها أرضًا ثابتة، وكواكب صغرى أو قزمية وهي أجسام شديدة الصغر تدور حول نجم معين ولديها خصائص الكواكب الكبرى.
  • وتحتوي المجموعة الشمسية على 8 كواكب عملاقة هي عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشترى، زحل، أورانوس، ونبتون.
  • بالإضافة إلى 5 كواكب قزمة نستطيع رؤيتها في السماء عندما تكون شديدة الظلام لأن هذه الكواكب تصدر طاقة تجعلها تنير كالنجوم وهذه الكواكب هي سيريس، بلوتو، ميكميك، هاوميا، وإيريس.

النجم

• النجوم هي إحدى الاجرام السماوية المتعارف عليها على أنها أجسام فضائية مكونة من البلازما المتماسكة بفضل الجاذبية العالية والتي تعمل على توليد طاقة نووية هائلة تتفاعل مع بعضها البعض فيتولد عنها انفجارات تجعل من النجم جسم لامع مضىء.
  • كل يوم يولد ملايين من النجوم وتختفي ملايين أخرى وكأنها لم تكن، حيث تنشأ النجوم من خلال سحابة هيدروجينية ناتجة عن السديم تتفاعل مع الهيليوم الموجود بالفضاء فيحدث ما يسمى بالاندماج النووي ومن بعدها يتكون النجم وتتكون معه كتلته وجاذبيته الخاصة التي تجعله ثابتًا وتمنعه من السقوط.
  • وقد يتسائل الكثيرين عن عدد النجوم الموجودة في هذا الكون، والحقيقة الإجابة على هذا السؤال تعد بالشئ المستحيل فقد أكد العلماء أن ما نراه في سمائنا ليلًا ليس إلا 6000 نجمًا من أصل 200 مليار يتواجدون في المجرات المختلفة وقد يزيد ذلك الرقم ليصل إلى 1000 ترليون أي أنه رقم يصعب تخيله بالعقل البشري.
  • ولطالما تعلق الإنسان بالنجوم وأهتم بها واكتشافها وقد اتخذها خارطة طريق يستدل بها برًا وبحرًا لذلك تميل أسماء النجوم الرسمية إلى اللغة العربية لأنهم أول من اكتشفوا النجوم الضخمة واتخذوها كعلامة في الصحراء وفي البحار.

القمر

• القمر هو جرم سماوي يدور حول الكوكب، ولطالما اعتقد العلماء أن القمر هو عبارة عن كواكب تدور حول الكواكب الكبرى.
  • لكن مع تطور علم الفلك تم إثبات أن للقمر خصائص أخرى تختلف عن الكوكب مما أظهر الاستنتاج أن الأقمار أجسام تدور حول الكواكب أما الكواكب فهي أجسام تدور حول النجوم.
  • ويختلف عدد الأقمار بكل كوكب في المجموعة الشمسية فكوكبنا كوكب الأرض يمتلك قمرًا واحدًا فقط وهو أحد أكبر الكواكب المتواجدة في الكون.
  • كما انه يحتل المرتبة الثانية من حيث حجم كثافته وأكد العلماء أن قمر كوكب الأرض لا يغير اتجاهه أي أنه دائمًا ذو وجه واحد لا يتغير.
  • أما كوكب المريخ فيملك قمران وليس قمرًا واحد ويعتقد العلماء أن أقمار المريخ كانت كويكبات قزمية لكن بسبب عوامل الجاذبية انضمت إلى مسار المريخ وأصبحت تدور حوله.
  • وياتي زحل بأكبر عدد من الأقمار بـ 82 قمرًا كل واحد منهم يمتلك مسار محدد ومنفصل عن الآخر، ومن بعد يأتي كوكب المشتري الذي يمتلك 67 قمرًا.
  • ويمتلك كوكب أورانوس 27 قمرًا قد أسماها العلماء على غرار أبطال روايات شكسبير كنوع من الحب والتقدير له، أما كوكب نبتون فيملك 13 كوكبًا.

المذنب

• هو أحد الأجرام السماوية التي خافها البشر وعند ظهورها كان يتولد الرعب والفزع في قلوب الناس، فمنهم من يقول أنها من أعمال الجن ومنهم من يظنها نهاية العالم وأنه كائن سيأتي ليدمر الأرض.
  • وفي عام 1682 م عمل عالم الفلك إدموند هالي على إكتشاف ماهية الأجسام المرئية في السماء حتى استطاع أن يصل إلى اسم المذنب وهو جرم سماوي يتكون من الجليد وجسيمات صخرية مع حبات الغبار المترسبين من حركة الكواكب والأقمار.
  • وكلما اقترب المذنب من الشمس يحدث تفاعل بين الجليد والحرارة مما يولد عنه الذيل المضيء الذي يلمع في السماء ويمكننا من رؤيته.
  • وفي بداية الأمر اعتقد الفلكيون أن المذنب جسم يطير في الفضاء دون مسار محدد إلا أن نفى العالم هالي هذا الأمر قائلًا أن المذنبات تدور في مدارات بيضاوية مما يجعلها تستغرق وقتًا طويلًا حتى تعود وكان الدليل على ذلك مذنب هالي الذي يظهر في سماء كوكب الارض كل 76 عامًا ومن المرتقب رؤيته علم 2061.

النيزك

• النيزك هو عبارة عن بقايا حطام الأجسام الفضائية الضخمة عند اصطدامها ببعضها البعض لذلك قد يسميها البعض بالغبار الكوني، وتنقسم إلى 3 أنواع هما النيزك الحديدي الذي يتكون من معدن الحديد ومعدن النيكل.
  • وهناك النيزك الحديدي الحجري والذي يتكون من مادتي الحديد والنيكل مختلطين ببقايا صخرية، والنوع الأخير هو النيزك الحجري أو الصخري وهو عبارة عن كتل صخرية دون أي مواد معدنية.
  • تعد النيازك من الأجرام السماوية التي تسبح في الفضاء بشكل عشوائي مما يجعل هناك نسبة كبيرة باصطدامها بكوكب الأرض، لكن تتشكل خطورتها بمدى حجمها فهناك نيزك قد لا يتعدى حجمه حبة الرمل، وهناك نيزك أخر يتجاوز قطرها الـ 50 متر.
  • ولعل من أشهر النيازك التي اصطدمت بسطح الأرض هو نيزك بيكسكيل الذي سمي على اسم المكان الذي سقط فيه عام 1992 واستغرق 40 ثانية للإصطدام من بعد اختراقه للغلاف الجوي.
  • وهناك أيضًا نيزك منطقة فينسلو بأريزونا حيث تعرضت لوقوع أحد النيازك المعدنية الضخمة التي تسببت في فجوة أرضية يصل قطرها إلى 1200 مترًا.

الشهب

• هو الشعلة النارية الناتجة عن اختراق النيزك الغلاف الجوي فيظهر في السماء في هيئة شعاع ضوئي بمتوسط ارتفاع 75 كم، ويظهر الشهب عندما يقوم الهواء الموجود في الغلاف الجوي بالاحتكاك بالنيزك مما يرفع من درجة حرارته عاليًا مما يولد إنصهار لعناصره الداخليه.
  • مما يظهر الشهاب المكون من غازات وجسيمات مشتعلة تتفاعل مع الأوكسجين مما يكسبها اللون الأخضر، وقد يحدث الشهاب بشكل مفاجئ دون وجود نيازك لكن هذا الشهاب لا تكون رؤيته واضحة في سماك الكوكب.
  • ويوجد ما يسمى الكرة النارية أو الشهاب المتفجر وهو ناتج عن النيزك لكن تكون نسبة إضاءته عالية تبلغ من 3 إلى 4 أضعاف توهج الكواكب الضخمة، ولم يتمكن العلماء حتى الآن من تحديد سبب ظهور الشهاب المتفجر والذي يكون عبارة عن كرة نارية ضخمة لأنها نادرة الحدوث.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(تحضير درس الأجرام السماوية3 مادة الجغرافيا مقررات تخصصي).

المصادر: 1، 2، 3.