الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي السنة الكبيسة وطريقة حسابها

بواسطة: نشر في: 30 يناير، 2020
mosoah
السنة الكبيسة

سوف نعرض عليكم اليوم شرح مبسط عن السنة الكبيسة ، فسمع العديد من الناس عن مصطلح السنة الكبيسة، في حين أنهم لا يعلمون ما هي السنة الكبيسة؟ ولماذا سميت بذلك الاسم؟ وكيف يمكننا معرفة إن كان هذه السنة سنة كبيسة أو لا؟ فأغلبنا يعلم أن عدد أيام السنة 365 يوم، وهو الزمن التي تستغرقه الأرض في دورتها حول الشمس، ولكن في السنة الكبيسة يكون عدد أيام السنة 366 يوم، ومن الجدير بالذكر هو أن السنة الكبيسة تأتي كل 4 سنين، وسوف نوضح لكم في الفقرات التالية في الموسوعة كل المعلومات، ونجيب على جميع الأسئلة التي تدور في أذهانكم، تابعونا.

السنة الكبيسة تتبع التقويم الميلادي أو التقويم الهجري

يرجع هذا مفهوم  إلى التقويم الميلادي وليس التقويم الهجري، حيثُ أن التقويم الميلادي والهجري يتفقان في أن السنة تضمن 12 شهر، ولكن يختلفان في عدد أيام الأشهر، فعدد الأيام في الأشهر الهجرية هو 30 يوم، ولكن في الأشهر الميلادية يتراوح عدد الأيام في الشهر بين 28 يوم ويصل إلى 31 يوم.

ما هي السنة الكبيسة وما مفهومها

هي سنة ميلادية يبلغ عدد أيامها 366 يوم بدلًا من 365 يوم، ويرجع السبب في تغير عدد أيام هذه السنة عن غيرها إلى أن دورة الأرض التي تستغرقها في الدوران دورة كاملة حول الشمس تستغرق من الزمن 365 وربع يوم، ولذلك تم تجميع الربع الزائد لمدة 4 سنين متتالية ليزداد التقويم الميلادي يوم كل 4 سنين.

ومن المعروف أن عدد أيام شهر فبراير 28 يوم في السنة العادية التي يُقدر عدد أيامها بـ 365 يوم، ولكن في العام الكبيس التي تأتي كل 4 سنوات يتم زيادة اليوم الزائد على عدد أيام السنة في شهر فبراير فيجعل عدد أيام شهر فبراير 29 يوم في السنة الكبيسة التي يبلغ عدد أيامها 366 يوم.

سبب إضافة اليوم الزائد في السنة الكبيسة إلى شهر فبراير

والسبب في إضافة علماء الفلك اليوم الزائد في السنة الكبيسة لشهر فبراير تحديدًا فيصبح 29 يوم هو أن التقويم الميلادي القديم في روما كان آخر شهر فيه هو شهر فبراير، ولذلك كان من الطبيعي أن يكون اليوم الزائد في السنة الكبيسة يضاف إلى آخر شهر.

سبب التسمية بالسنة الكبيسة

يرجع السبب إلى أن هذه السنة تتكون من 366 يوم وليس 365 يوم، ويحدث ذلك بسبب أن دورة الأرض حول الشمس 365 يوم وربع فيتم تجميع هذا الربع على مدار 4 سنوات ليكون يوم كامل في هذه السنة الرابعة “الكبيسة”، ويُعد الإمبراطور يوليوس قيصر هو السبب الرئيسي لهذه التسمية، حيثُ أنه هو من أمر العلماء في عصره بأن يعدوا تقويم جديد، وقد قام بناءً على طلبه العالم سوسي جينس بإعداد التقويم الميلادي الذي نستخدمه في الوقت الحاضر.

طريقة حساب السنة الكبيسة

يمكن حساب السنة الكبيسة بطرقتين قام بتقديمهما عدة علماء لتسهيل الأمر، وهما:

  • أن نقوم بقسمة رقم السنة الميلادية التي نريد معرفة إن كانت كبيسة أم لا على رقم 4، فإذا كان ناتج هذه القسمة رقم صحيح، تكون السنة كبيسة (366 يوم)، أما إن كان الرقم غير صحيح فتكون هذه السنة سنة عادية غير كبيسة (365يوم).
  • أن نقوم بقسمة رقم السنة الميلادية على رقم 100 وعلى رقم 400، فإن كان الناتج صحيح كانت السنة كبيسة (366يوم)، وإن كان الناتج غير صحيح فهي سنة عادية غير كبيسة (365 يوم).

ومن أكثر الأشياء الطريفة المُتعلقة بالسنة الكبيسة أن الأشخاص الذين صادف ميلادهم في سنة كبيسة وتحديدًا يوم 29 فبراير لا يمكنهم أن يحتفلوا بيوم مولدهم كل عام مثل الجميع، بل يحتفلون مرة كل 4 سنوات.

المصدر: 1.