اضرار النظر الى الخسوف

ياسمين سليمان 27 نوفمبر، 2022

اضرار النظر الى الخسوف

لا يسبب خسوف القمر الأضرار القوية أو البليغة التي تعود على الإنسان بشكل سلبي مثل ما يسببه النظر إلى كسوف الشمس، يمكن النظر إلى القمر في وقت الخسوف بأمان، وذلك لأنه لا يعود على الإنسان بأي أضرار فلا يتسبب بفقدان النظر، من الممكن استخدام نظارات خاصة لرؤية خسوف القمر بوضوح وللاطمئنان من عدم الإصابة بأي أذى قد يعود على العين.

يقول العديد من الخبراء أنه من الأفضل تجنب النظر إلى القمر في ذلك الوقت دون استخدام حامي مثل النظارات، أو يفضل الاجتناب تمامًا من النظر المباشر إلى الشمس، وذلك لأن الشمس تكون قريبة بشكل كبير من الأرض، فقد تعود على العين بأضرار سلبية كبيرة.

خسوف القمر

يعتبر خسوف القمر هو واحد من الظواهر الفلكية الكونية التي تحدث للقمر عندما يكون مكتملًا، ويمر على ظل الأرض، ويمر في تلك اللحظة بالعديد من الحالات المختلفة، ففي حالة أنه مر كاملًا بظل الأرض يظهر باللون الأحمر وهو ما يعرف “بالقمر الدموي العملاق”، وفي بعض الحالات الأخرى قد لا يمر القمر بظل الأرض بشكل كامل وبالتالي يظهر بأشكال مختلفة في وقت حدوث ظاهر خسوف القمر.

  • تحدث تلك الظاهرة الكونية على مدار السنين، وتجذب انتباه العديد من الأشخاص، خصوصًا المهتمين بالسماء وما يظهر فيها، ويحبون رؤية تفاصيل الظواهر الكونية، وظهور القمر في هذه الظاهرة بألوان مختلفة يعطي للسماء مظهراً مختلفاً مما يزيد من إعجاب الأشخاص وانتظار حدوث تلك الظاهرة.
  • قد يبدوا أن خسوف القمر ظاهرة شائعة، ولكن تختلف أشكال ظهورها، فيحدث الخسوف عندما يمر القمر من خلال ظل الأرض في حالة اكتمال القمر فقط، ويمر بعدد من المراحل المختلفة التي يظهر فيها القمر بأشكال مختلفة.
  • وبالتالي عند مرور القمر من ظل الأرض يمنع وصول ضوء وأشعة الشمس إلى القمر والانعكاس منه، مما يتسبب عنه ظهور القمر بشكل معتم، وقد يظهر بألوان مختلفة متعددة.

أنواع خسوف القمر

يمر القمر بظاهرة كونية تسمى خسوف القمر تحدث عندما يمر القمر عند اكتماله من منطقة ظل الأرض والتي تحجب عنه أشعة الشمس، وبالتالي يظهر القمر بشكل معتم أو يظهر بألوان مختلفة أشهرها اللون الأحمر لساعات قليلة، وتتعدد أنواع خسوف القمر والتي يمكن حصرها في ثلاث أنواع رئيسية هما:

خسوف القمر الكلي

  • يمر القمر بمنطقة ظل الأرض، وبالتالي تقوم الأرض بحجب أشعة الشمس بشكل كامل فلا يصل لسطح القمر أي ضوء من الشمس، فيظهر القمر بشكل معتم؛ مما يجعله غير ظاهر تمامًا في السماء.
  • وعندما يمر القمر بالخسوف الكلي تقل درجة الحرارة على سطحه بنسبة كبيرة تصل إلى 99 درجة مئوية تحت الصفر، ويمر القمر بذلك النوع عدة ثواني إلى مئة دقيقة.
  • ويعتبر نسبة وقوع خسوف القمر الكلي 35%، يظهر فيها القمر بألوان مختلفة ذات أطوال موجية قصيرة، حيث تنتشر الألوان ذات الأطوال الموجية القصيرة بشكل أسهل وأسرع من الألوان ذات الأطوال الموجية الطويلة، وتتمثل تلك الألوان في الأحمر والبرتقالي وهي ألوان قادرة على المرور عبر الغلاف الجوي.
  • بينما تتمثل الألوان ذات الأطوال الموجية الأقصر في الأزرق والبنفسجي، وتتناثر تلك الألوان، فيظهر القمر باللون البرتقالي أو المائل إلى اللون الأحمر خلال وقت الخسوف.
  • وكلما زاد الغبار أو السحب في الغلاف الجوي، ساعد ذلك في ظهور القمر باللون الأحمر أكثر.
  • ويمر القمر أثناء الخسوف الكلي، بعدد من المراحل المختلفة، والتي تتمثل في الآتي:
    • دخول القمر إلى منطقة ظل الأرض.
    • تبدأ تغطية ظل الأرض للقمر بشكل جزئي، حتى تصل التغطية إلى القمر بالكامل، فتصبح تغطية كلية للقمر.
    • يبدأ القمر في تغير اللون ليظهر بألوان مختلفة من الأحمر أو البني أو البرتقالي.
    • يصل القمر إلى مرحلة الخسوف الكلي.
    • يتحرك القمر حتى يخرج من منطقة ظل الأرض ليعود بشكل تدريجي إلى ما كان عليه.

خسوف القمر الجزئي

  • يعبر القمر من منطقة ظل الأرض، ولكن بشكل جزئي، أي تغطي منطقة ظل الأرض جزءاً فقط من سطح القمر، بالتالي يظهر القمر نصفي، ويظهر الجزء المعتم من القمر بألوان مختلفة مثل اللون الأحمر الغامق، واللون البني.
  • وتظهر تلك الألوان على سطح القمر؛ بسبب الفرق بين الجزء الذي يقع في الظل والأجزاء المضيئة في الناحية المجاورة التي لا تتأثر بظل الأرض.
  • يعتبر الخسوف الجزئي من الظاهر الشائعة التي تحدث للقمر على العكس الخسوف الكلي، فهو يعتبر من الحالات النادرة التي تحدث للقمر فلا يحدث دائمًا، وتحدث الخسوفات الجزئية للقمر في السنة مرتين على الأقل.
  • وينتج الخسوف الجزئي من المحاذاة غير الكاملة للشمس والأرض والقمر، وفي حالة مرور القمر عبر جزء من ظل الأرض يبدأ نمو الظل، ويحجب أشعة الشمس، ثم يتراجع دون تغطية القمر بالكامل.

شبه الخسوف

  • يمر القمر بمنطقة شبه ظل الأرض، وهذا يعني أن الأرض تلقي على القمر ظلالاً لا يمكن رؤيتها بوضوح، لذلك لا يتم ملاحظة وجود أي تغيرات على القمر، ويصعب بعض الشيء ملاحظة ظاهرة شبه الخسوف على القمر.
  • ويعتمد ملاحظة التغيرات على القمر ومعرفة تلك الظاهرة على حجم الجزء الذي يعبره القمر في منطقة شبه الظل، وكلما صغر حجم هذا الجزء صعب معرفة التغيرات أو ملاحظة الظاهرة، وصعب رؤية الخسوف.
  • في تلك المرحلة يمر القمر في منطقة شبه ظل الأرض، أو الجزء الخارجي الباهت من ظلها، ومن ثم يبدأ الجزء الذي يقع في تلك المنطقة بالتضاؤل بشكل صغير جدًا، حتى يصعب رؤية وملاحظة الخسوف.

مدة خسوف القمر

  • يمر القمر بالظاهرة الكونية وهي “خسوف القمر الكلي” لمدة تقارب الساعتين، ويحدث خسوف القمر في وقت أطول من كسوف الشمس حيث يحدث الكسوف لفترة صغيرة تصل إلى عدة دقائق.
  • وتتعدد أنواع خسوف القمر، حيث أنه هناك بعض الأنواع التي قد تصل مدتها إلى بضع ثوان أو 100 دقيقة، تختلف المدة الزمنية مع اختلاف نوع الخسوف الذي يمر به القمر.

أسئلة شائعة

هل النظر إلى الخسوف يضر العين؟

خسوف القمر لا يعود بأضرار بليغة على الإنسان، لذلك يمكن النظر ورؤية تلك الظاهرة التي يمر بها القمر في السماء دون القلق، وللاطمئنان يمكن ارتداء نظارة تحمي العين من أي أضرار أو أثار سلبية قد تعود عليها، ويعتبر خسوف القمر عكس كسوف الشمس الذي يعود على الإنسان بالعديد من الأضرار البليغة، ويحذر من النظر إليها بشكل مباشر العديد من الخبراء والعلماء، وذلك لأن الإشعاعات المختلفة التي تطلقها الشمس تسبب العمى المؤقت أو الدائم.

ماذا يحدث عند مشاهدة الخسوف؟

خسوف القمر من الظواهر الكونية البديعة التي تحدث على مدار السنين، وينتظرها الأشخاص لرؤيتها وخصوصًا محبين والمهتمين بالظواهر الكونية، على عكس كسوف الشمس الذي عند النظر إليه بصورة مباشرة يقوم بأذية العين أو الإصابة المؤقتة أو الدائمة للعين، لذلك لا يمكن النظر إلى تلك الظاهرة بشكل مباشر، يجب اتباع بعض الأساليب الغير مباشرة عند مشاهدة الكسوف.

الخسوف هل هو غضب من الله؟

قال العلماء أنه ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال إن الكسوف والخسوف للشمس والقمر يقعان لتخويف العباد وتوضيح قدرة الله -سبحانه وتعالى- وتحكمه في الكون، وحث العباد على العودة إلى الله -سبحانه وتعالى- ومراعاة آيات وكلام الله وذكره وطاعته، وأخبر الرسول أن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد من الناس، ولا لحياته وإنما هما آيتان من آيات الله لتخويف العباد.

اضرار النظر الى الخسوف