ما هي فوائد النجوم .. فوائد النجوم في السماء

فريق التحرير 27 نوفمبر، 2020

يدور مقالنا اليوم حول ما هي فوائد النجوم ، فالنجوم  هي تعتبر من الأجسام السماوية التي جعلها الله فى السماء فى وقت الليل، والنجم عبارة عن جسم من السماء يشع ضوءاً وبحسب بعض الأقاويل أنه يحصل على هذا الضوء من خلال امتصاصها لأشعة الشمس فى النهار لا يرى الإنسان النجوم فى السماء، ويرجع السبب فى ذلك إلى أشعة الشمس فهى تغطى على قوة الإشعاع الخارج  من النجوم.

حيث تمتلئ السماء بأعداد لا حصر لها من النجوم مختلفة الأحجام منها الصغير والكبير والمتوسط الحجم ومنها الساطع بشكل كبير والأقل منه سطوعاً، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على فوائد النجوم عبر موسوعه فتابعونا.

النجم

• هو جسم سماوي له شكل كروى من مادة البلازما وكبير ولامع ويكتسب تماسكه بسبب الجاذبيه.
  • وبفضل الطاقة النووية داخل النجم يصبح لامعاً ومتوهج، فتقوم ذرات الهيدروجين بالتفاعل مع بعضها البعض وتنتج في النهاية  عناصر أخرى مثل الليثيوم والهيليوم وغيرها من العناصر مثل الحديد فينتج عن هذا التفاعل الطاقه التى تُكسب النجوم الأشعة الضوئية.
  • يعتبر أكثر النجوم قرباً من الأرض هو الشمس كما انها تمد باقي كواكب المجموعة الشمسية.

ما هي فوائد النجوم

هداية الناس عند السفر

• يعتبر النجم أحد الوسائل الهامة التي يستخدمها الكثيرين لإرشادهم على الطريق الصحيح أثناء رحلات السفر فهى تقلل من الظلام الحالك.
  • كما أن قديماً كان يهتدي بها المسافرين في الصحراء والبحارين في عرض البحر لأنها تنير لهم الطريق وبالتالى فهي تعمل على إنارة الأرض للعابرين.

زينة للسماء

• وقتما خلق الله السماء لم يتركها هملاً ولكنه سبحانه وتعالى عمل على جعلها في أبهى صوره بملئها بالنجوم التى تزين السماء بألوان مختلفة وأعداد كبيرة وأحجام متنوعة.
  • ولم يكتفى الله عز وجل بذلك بل إنه جعل من هذه النجوم  من يتحرك فى مسارات قد حددها الله له ومنها من يثبت فى موقعه وهذا أكبر الأدلة على إبداع الخالق سبحانه وتعالى فى خلقه.

أساس علم التسيير

• يوجد العديد من العلوم التى ارتبطت فى طبيعتها بحركة النجوم وكان منهم ما يطلق عليه علم التسيير، ويستخدم هذا العلم مواقع النجوم للتوصل إلى بعض النواحي الدينية والاستدلال عليها فمثلاً يستدل بمواقع النجوم على تحديد اتجاهات القبلة بالإضافة إلى مساعدته فى بعض أمور الدنيا كتحديد الإتجاهات شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً.
  • وقد أعطى الإسلام  الرخصة فى إباحه علم التسيير وحرم العديد من العلوم الأخرى التى تعتمد أيضاً على النجوم مثل التأثير والتنجيم والتى تستخدم مواقع النجوم فى السماء لمحاولة الإطلاع على الغيب ومعرفة أقدار العباد.

رجوم للشياطين

• فى وقت سابق كان السحرة والمشعوذين يستخدمون  السحر للسيطرة على عقول الناس والتوصل إلى المكاسب الدنيوية التى مهما كثرت فهى عند الله لا تساوى شيئا.
  • وكانوا يرسلون الشياطين للسماء لمعرفة أخبار العبد المطلوب متابعته من خلال استماعهم لأخبار العباد  التي تتداول بين الملائكة بين السماء الأولى والثانية.
  • فحينما أنزل الله عز وجل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم توقفت هذه القدرة لدى الشياطين فيقول الحق تبارك وتعالى في سورة الجن (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا ) فوضع الله عليها الحرس الشديد  والشهاب الحارق، فكلما أقترب شيطان لكى يستمع رصده شهابٌ حارق وأحرقه.

علوم ترتبط بالنجوم لا يجب تعلمها

• أن يستدل بالنجوم  على المستقبل في معرفة مدى شقاء وسعادة الناس وهذا يعتبر ادعاء بمعرفة الغيب الذي لا يمتلك مفاتيحه إلا الله.
  • أن يعتقد أن هذه النجوم تملك النفع والضر للناس أو أن لها قدرة على خلق الحوادث، وهذا يعتبر شرك بالله ويخرج المسلم من الملة لأنه أدعى أن هذا المخلوق يخلق فجعله إلهاً آخر مع الله.

فوائد النجوم في السماء

لنقاط النور التي تملئ السماء التي تعلونا سحرًا خاصًا وفوائد لا تحصى وقد لا يتخيلها الإنسان ومن ضمن تلك الفوائد:

الإستدلال

•  إن أكبر فائدة للنجوم منذ نشاة الإنسان على الأرض هي الإستدلال بها لمعرفة الطرق والإتجاهات.
  • وقد يظن البعض أن هذا كان قديمًا فقط لكن الحقيقة أن لوقتنا هذا يستدل بها أهل البدو وصحراء النرويج ونيوزلاندا.
  • ولعل ما جعل النجوم دليلًا إستدلاليًا هو ثابتها لفترة طويلة لأنها تحتاج الكثير من الوقت لتغير مكانها عكس حركة كوكب الأرض.

منهج علم التسيير

• علم التسيير هو أحد العلوم المعتمد منهجها على دراسة النجوم وموقعها في السماء.
  • ليستفاد منها دينيًا في معرفة إتجاه القبلة من جميع أنحاء العالم وبعض الأمور الخاصة.
  • لكن يحرم بعض فروع هذا العلم مثل التنجيم الذي يستخدم النجوم لرسم أقدار الناس ومعرفة الغيب.

معرفة تاريخ نشأة الكون

• وهي أحد مهام علم الفلك الذي يستفاد من النجوم من خلال دراسة تاريخ نشأت النجم.
  • ومعرفة عدد السنين الدقيقة لنشأة الكون وكم مر على الإنفجار العظيم.
  • الذي بدأ منه كل شئ لذلك تعتبر هذه الفائدة من أهم فوائد النجوم في السماء .

ضوء الشمس

• ما قد يجهله الكثيرين حتى الآن أن الشمس هي أضخم وألمع نجمة في مجرتنا.
  • مجرة درب التبانة وطبعًا بدونها سيختل الليل من النهار وستنهار الحياة البشرية بأكملها.
  • فهي المصدر الرئيسي للضوء والحرارة للكورة الأرضية وأحد أهم عوامل الجاذبية التي تجعل الأرض تلتزم بمسارها.

الضوء الليلي

• عندما يحل الليل وتختفي الشمس من سماء بقعه معينة من الأرض.
  • يأتي ضوء النجوم الأبيض المتوهج ليكون ضوءً جميلًا خفيفًا يكون ونيس لنا في الأرض.
  • ومرشد للسفر في الصحراء وفي أعماق المحيطات وتكون أيضًا.
  • زينة سماوية لا مثيل في جمالها تدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى.

ميلاد الكون

• هناك نظريات علمية دقيقة في علم الفلك تؤكد أن السبب في نشأة الكون هو نجمة واحدة فقط.
  • أخذت في ارتفاع درجة الحرارة مع ازدياد حجم الضغط فوُلد الإنفجار العظيم.
  • الذي نشأت منه جميع المجرات والكواكب وهناك نظريات تقول أن الكون في الوقت الحالي يتمدد منذ الإنفجار.
  • لكن سيأتي عليه وقت وينكمش لينتهي العالم مرة أخرى.

ما هي النجوم

• بعد أن تعرفنا عن فوائد النجوم في السماء لابد أن نتعرف عن ماهية النجوم.
  • فهي عبارة عن أجرام سماوية ضخمة وليست نقاط صغير كما نراها فوقنا.
  • بل هي كرة ضخمة الحجم مكونة من الهيدروحين والهيليوم الذان يتفاعلان مع بعضهم البعض فينتجوا لنا الضوء الأبيض الذي ينير لنا ليلًا.
  • وقد لا تتخيل أن كل تلك النجوم تبعد عن الأرض بملايين سنة ضوئية.
  • وهي عكس ما يظنه البعض أنها يتضاعف حجمها إلى الملايين يوميًا بل أن النجم الواحد يستغرق على نشأته ملايين من السنين.
  • وتُعد النجوم اللبنات الأساسية للمجرات، ويتخطي عددها البلايين، ويرجح العلماء أن مجرة درب التبانة تحتوي على 300 مليار نجمة من نجوم الكون كله.
  • وإذا داخلنا أكثر داخل الجسم النجمي سنجد أنه كورة مكونة خارجيًا من البلازما الللامعة والمتماسكة ذراتها بفضل الجاذبية القوية المتواجدة داخل النجم.
  • ومن الطاقة النووية المتواجدة بسبب تفاعل غاز الهيدروجين والهيليم مع بعضهم البعض بصورة مستمرة.
  • ولعل هذا التفاعل الفيزيائي النووي ووالذي يراه البعض أنه أمرًا خطيرًا ألا أنه أحد فوائد النجوم في السماء لأنه يعطينا الضوء الذي يصدر منها ليلًا.
  • ولعل الشمس هي النجمة التي تحتوي على أكبر قد من الإنفجار النووي الذي يحدث ملايين المرات في اليوم الواحد حتى تستطيع أن تعطي هذا الكم من الضوء والطاقة.

أنواع النجوم

تنقسم النجوم إلى أنواع كثيرة وفقًا لحجمها وكمية الضوء الصادره منها إلى:

النجوم الزرقاء

• هي أكبر النجوم حجمًا وأكثرها توليدًا للضوء لكنها من النجوم النادرة جدًا ولها أماكن مخصصة في السماء.
  • والسبب في كمية الضوء الخارج منها أن درجة حرارتها تصل إلى 30 ألف كلفن، فتعطي شدة لمعان تصل إلى 100 في المليون يعني ضوء أكبر من ضوء الشمس.
  • ومما لا شك فيه أن هذه النجمة يكون حجمها أكبر من ححجم الشمس 90 مرة، وتظل موجودة في دورة حياة تصل إلى 40 مليون سنة.

النجوم الصفراء

• وتسمى أيضًا بالأقزام الصفراء، وهي من أكثر أنواع النجوم انتشارًا في السماء.
  • درجة حرارتها الطبيعية هي 5200 كيلفن وتكون ذروتها عند 7200 كلفن، ويكون ضوئها 5 % فقط مقابل الضوء الذي تصدره الشمس.
  • وحجمها صغير بكتلة 1.4 من حجم الشمس ويصل عمرها إلى 17 مليار سنة.

النجوم البرتقالية

• هي النجوم الأصغر من الأقزام الصفراء لذلك فهي تسمى أيضًا الأقزام البرتقالية.
  • درجة حرارتها الصغرى هي 3700 أما درجة الحرارة الكبرى هي 5200 كلفن، ويكون ضوئها 0.8 مقابل الضوء الذي تصدره الشمس.
  • ويصل حجمها إلى 0,45 من كتلة الشمس، و تستمر إلى 15 مليار سنة.

النجوم الحمراء

• وهي النجوم التي تصل درجة حرارتها العظمى 4000 كلفن، بضوء يتراوح بين 0.0001 إلى 0.8 من ضوء الشمس.
  • وبرغم من صغر حجمها وضعف ضوئها ألا أنها من أحد النجوم التي تستطيع أن تعيش مدة تتجاوز تريليونات السنين.

النجوم النيتروجينية

• وهي من النجوم متوسطة الحجم، حيث تصل درجة حراراتها إلى 60 ألف كلفن، وتبلغ كتيتلها 3.2 من كتلة الشمس.
  • وبرغم من حجمها الذي يكبر العديد من أنواع النجوم الاخرى ألا أن ضوئها خافت جدًا، وتستطيع أن تعيش 10 مليار سنة.

معلومات مثيرة عن النجوم

كما أن هناك فوائد النجوم في السماء هناك أيضًا معلومات مثيرة جدًا عنها ومنها:

• عندما يرتفع الضغط بالتزامن مع الإرتفاع الهائل لدرجة حرارة النجم ينفجر إنفجارًا عظيمًا ينتج عنه الثقب الأسود والذي ما زالت ماهيته مجهوله حتى الآن.
  • إن الشمس هي أقرب النجوم من كوكب الأرض ويلييها نجم سول والذي يبعد عنا 4 مليون سنة ضوئية فقط.
  • رغم أن الشمس هي أشهر نجمة لكنها ليست الأكبر فالنجوم الزرقاء أككبر من الشمس ب100 مرة.
  • قد يشعر البعض أن الشمس تبعد عن الأرض بكثير والحقيقة أنها تبعد عنا بمقدار 150 مليون كيلومتر فقط!!.
  • بينما تدور الكواكب حول نجم الشمس، تدور باقي النجوم حول نفسها.
  • عندما تنشئ النجوم من غيوم الغبار الهيدروجينية تسمى بالسديم.
  • أكثر النجوم في السماء ومعظم النجوم التي تراها هي النجوم الحمراء.
  • أبعد نجم عن الشمس هو نجم أزرق عملاق يسمى إيكاروس ويبعد عنا بـ 14 مليار سنة ضوئية.

المصدر:1.