ترتيب الاشهر الميلادية بالانقلش

فريق التحرير 8 أكتوبر، 2018

ترتيب الاشهر الميلادية بالانقلش ، التقويم الميلادي هو التقويم الرسمي الذي يتم اعتماده والعمل به في جميع الدول سواء العربية أو السعودية ، ومن خلال مقالتنا سنعرف ما مراحل تطور الشهور الميلادية و ماهي مسميات الشهور الميلادية باللغة العربية عبر موسوعة .

مراحل تطور الشهور الميلادية:

  • قد شهدت الشهور الميلادية الكثير من المراحل ومن التطورات المستمرة عبر الزمان، حيث أنه قد قام بتطويرها الرومان والفلكيين المصريين، حيث أنه كان في البداية التقويم الروماني القديم هو التقويم المعترف به وقد كان يتكون كما ذكرنا 10 أشهر.
  • لكن بعد ذلك قام الرومانيين بتغيير هذا التقويم ليصبح عدد أشهر السنة 12 شهراً فقط ولكن أيام السنة كانت 355 يوماً فقط، وقد تم عمل بداية العام نسبة إلى تأسيس روما في عام 753 قبل الميلاد.
  • أما عندما قام الملك يوليوس قيصر باحتلال مصر عمل على تعديل التقويم الميلادي بعد أن أخذ رأى عدد من علماء الفلك المصريين وقد تم تقسيم السنة إلى 365 يوم وربع وذلك في السنة البسيطة، اما في السنة الكبيسة تكون 366 يوم وهي تتكرر كل أربع سنوات.

ترتيب الاشهر الميلادية بالانقلش :

بعد اجراء التعديلات على الشهور الميلادية على يد الإمبراطور يوليوس قيصر قد تم تحديد الأشهر الفردية من أجل أن يكون عدد ايامها 31 يوم، أما الأشهر الزوجية فيكون عدد ايامها 30 يوم فقط، ما عدا شهر فبراير والذي يعد الشهر الثاني من السنة فيأتي في السنة البسيطة 28 يوم ثم في السنة الكبيسة يتغير ويصبح 29 يوم وذلك بعد 3 سنوات.

  • أما بعد أن تولى الحكم الامبراطور أغسطس استاكيوس تم تغيير الشهر الثامن وتسميته أغسطس على اسمه وقد جعله 31 يوماً بدلاً من 30 يوم وذلك على الرغم من أنه من الشهور الزوجية وقد تم تغيير الشهور والترتيب بناء على ذلك حتى يومنا هذا.
  • أما عن التقويم الغريغوري ويأتي نسبة إلى غريغوريوس الثالث عشر بابا روما حيث أنه قد تم تعديل التقويم الميلادي ويتم حذف ثلاثة أيام كل 400 سنة ولكن هذا النظام لم يطبق.

مسميات الأشهر الميلادية باللغة العربية:

  • كانون الثاني ويعادله في اللغة العربية يناير.
  • شباط ويعادله في اللغة العربية فبراير.
  • إذار ويعادله في اللغة العربية مارس.
  • نيسان ويعادله في اللغة العربية ابريل.
  • أيار ويعادله في اللغة العربية مايو.
  • حزيران ويعادله في اللغة العربية يونيو.
  • تموز ويعادله في اللغة العربية يوليو.
  • آب ويعادله في اللغة العربية أغسطس.
  • أيلول ويعادله في اللغة العربية سبتمبر.
  • تشرين الأول ويعادله في اللغة العربية أكتوبر.
  • تشرين الثاني ويعادله في اللغة العربية نوفمبر.
  • كانون الأول ويعادله في اللغة العربية ديسمبر.

المزيد عن الاشهر الميلادية

يعد هذه المسميات هي المعمول بها في غالبية الدول العربية للتقويم الميلادي والذي يتم العمل به في جميع الهيئات والمصالح الحكومية، وفي بعض الأوقات يتم التعامل بالأرقام مثل شهر 1 أو 2 وهكذا حتى الوصول إلى شهر 12 وذلك من أجل سهولة التعامل والتوثيق بدلاً من كتابة الشهور.

أما التقويم العربي فهو التقويم الهجري:

  • قد بدأ العمل بالتقويم الهجري منذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادي، وتتكون السنة الهجرية ايضًا من 12 شهر قمري، وتعد السنة الهجرية أقصر من السنة الميلادية بنحو 11 يوماً شمسياً، وتتألف أشهر السنة الهجرية من 30 يوم أو 29 يوم وهذا يتحدد بناء على رؤية الهلال.
  • لذلك نجد صعوبة في التعامل بالتاريخ الهجري في المعاملات الرسمية حيث أننا نجد صعوبة في تحديد بداية الشهر إلا قبلها بيوم بعد أن يتم التأكد من ظهور الهلال والذي يعلن معه بداية الشهر الجديد، كما أنه من الصعب أن يتم التنبؤ به مما قد يؤدي إلى اختلاف في المواعيد وخاصة المواعيد الهامة المرتبطة ارتباط وثيق باليوم.
  • ولكن تكمن أهمية التاريخ الهجري في تحديد المناسبات الهامة عندنا كمسلمين مثل تحديد بداية شهر رمضان المعظم وكذلك تحديد العيدين وخاصة عيد الأضحى والذي يتوحد فيه جميع المسلمون من أجل أن يتم تأدية الركن الأعظم من الحج وهو الوقوف بعرفات والذي يكون في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام.

ترتيب الاشهر الميلادية بالانقلش

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د