حبيبة عبد الحكيم 21 سبتمبر، 2022

أكبر كوكب في مجموعتنا الشمسية

كوكب المشتري Jupiter، هو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، يصل حجمه بالنسبة إلى كوكب الأرض حوالي 1300 ضعف حجم كوكب الأرض، تم معرفة هذا الكوكب منذ قديم الأزل، وأطلق عليه ملك الآلهة في الحضارة الرومانية القديمة، وقد أطلق عليه اليونانين اسم زيوس أي ملك الآلهة اليوناني.

• يصل قطر كوكب المشترى إلى 143 ألف كيلو متر من نقطة خط الاستواء، ومن الجدير بالذكر أن كوكب المشتري يدور حول الشمس في فترة زمنية كبيرة جداً، دورة المشترى حول الشمس تستغرق حوالي 12 سنة أرضية.
  • أطلق على كوكب المشترى اسم جوبيتر ونسبة إلى ملك الآلهة في الأساطير الرومانية القديمة، توجد العديد من الحلقات التي تحيط بالكوكب، ويكون المدار الواحد يضم حوالي 79 قمر تابع له،تكون سرعة دوران المشتري حول نفسه كبيرة للغاية ومضاعفة لسرعة دوران الأرض حول نفسه حيث إنه يمكنه إتمام دورة كاملة حول نفسه كل 10 ساعات أرضية.
  • يعد كوكب المشترى من أكثر الأجرام السماوية سطوعاً، ويكون قمر الأرض وكوكب الزهرة وفي بعض الأحيان كوكب المريخ بجانبه بالنسبة للسطوع، يعتبر تكوين كوكب المشترى أقرب من تكوين النجوم التي تتواجد في الكواكب الأخرى، إذا كان حجم المشترى الحالي أكبر بـ 80 مرة من حجه الحالي، فسوف يصبح من النجوم.
  • فيما يلي سوف نعرض بعض الحقائق التي تخص كوكب المشتري:
    • اللون: الأبيض والبرتقالي والبني والأحمر.
    • نوع الكوكب: غازي عملاق.
    • المساحة: 61.42 مليار كيلو متر.
    • الكتلة: 318 ضعف كتلة الأرض.
    • نصف القطر: 142,984 كيلو متر.
    • درجة الحرارة: -110 درجة مئوية.
    • الفترة المدارية: 11.86 سنة أرضية.
    • عدد الأقمار: 79 قمر.
    • البعد عن الشمس: 5.1 وحدة فلكية.
    • طول اليوم: 9.93 ساعة.
    • المكونات: كوكب غاز يتكون من غلاف خارجي من الهيدروجين والهيليوم وقطرات الماء وبلورات الجليد والأمونيا.

مدار كوكب المشترى

يدور كوكب المشترى حول الشمس مرة واحدة كل 4,333 يوم من أيام الأرض، وهو ما يقارب 12 عام أرضي، الدوران فيه يكون بشكل مستقيم حيث إن خط الاستواء في هذا الكوكب يميل بمقدار 3 درجات عن الشمس.

يدور المشتري حول نفسه بسرعة شديدة تصل إلى 10 ساعات، لذلك يعتبر اليوم في كوكب المشترى من أقصر الايام مقارنة مع باقي الكواكب.

مكونات كوكب المشترى

يتكون كوكب المشتري من عدة مكونات، يمكن توضيحها فيما يلي:

الغلاف الجوي لكوكب المشتري

• تصل درجة الحرارة على كوكب المشترى إلى حوالي 24 ألف درجة مئوية، ويرجع ذلك إلى قرب الكوكب من الشمس بدرجة كبيرة، ولكن هذه الدرجة تنخفض بسرعة شديدة بس الغيوم التي تحيط بالكوكب حتى تصل إلى 145 درجة مئوية تحت الصفر.
  • يدور حول الكوكب مجال مغناطيسي له قوة كبيرة قد تصل إلى 20 ألف ضعف القوة المغناطيسية التي تخص كوكب الأرض، يظهر هذا المجال المغناطيسي بسبب التيارات الكهربائية التي تنشأ من الدوران السرع لكوكب المشترى حول نفسه، في هذا الغلاف تتواجد حزم كبيرة من الجسيمات المشحونة والتي تكون إشعاعات من الإلكترونات والأيونات.
  • الغلاف الجوي لكوكب المشتري له العديد الطبقات التي تمتلك كثافة عالية ودرجات الحرارة لها مرتفعة، المكون الأساسي للغلاف الجوي للمشترى هي عنصر الهيدروجين والهيليوم وكمية من الماء وغاز الميثان وثاني أكسيد الكربون.
  • يتوجد الهيليوم السائل في الطبقات الداخلية من الغلاف الجوي، ويتحرك في الطبقات الداخلية من الغلاف الجوزي للمشترى حيث يتواجد الهيدروجين الذي يصبح فيما بعد موصل للتيار الكهربي .
  • الغلاف الجوي لكوكب المشترى يحتوي 3 طبقات من الغيوم التي تتكون هيدروكلوريد الأمونيوم، وجليد الأمونيا، ومزيج من الجليد والماء.

المناطق والأحزمة في كوكب المشتري

• كوكب المشترى يتكون بشكل عام من الغيوم التي قد تكون مرئية، ومنها غاز الأمونيا، ويتواجد بخار الماء في الأعماق الداخلية من الغلاف ويظهر عادة في الغيوم بشكل واضح.
  • تتوزع الغيوم في كوكب المشترى من خلال منطقتين أساسيتين وهما: المناطق وهي تلك الطبقات التي تظهر باللون الأبيض، والأحزمة التي تظهر على هيئة طبقات معتمة وقاتمة.
  • المناطق والأحزمة تتكون بسبب الدوران السريع لكوكب المشتري حول نفسه والذي يؤدي إلى حدوث تيارات كهربائية كبيرة من الرياح الدائمة التي تأتي من الشرق أو من الغرب، وتأتي الرياح بأقصى سرعة لها على الكوكب.
  • الأعاصير في المناطق والأحزمة تتجه في تيار معاكس على الكوكب، حيث تتحرك الأعصير في المناطف في اتجاه عقارب الساعة في النصف الشمالي، أما في النصف الجنوبي تتحرك أعاصير المناطق عكس عقارب الساعة.

البقعة الحمراء في كوكب المشتري

• تعد البقعة الحمراء العملاقة من أبرز الظواهر التي تتميز بها كوكب المشترى، كما أنها تكون عبارة عن عاصفة عملاقة وكبيرة ويمكن ملاحظتها منذ 3 قرون وقد يصل حجمها إلى 3 أضعاف حجم الأرض، منذ اكتشافها وهي مازالت مستمرة.
  • البقعة الحمراء العملاقة التي يرمز لها بـ GRS تعد من أقدم العواصف التي تتواجد في الكواكب بل وأكبرها، ومن الجدير بالذكر أن تلك العاصفة قد أجري عليها بعض الدراسات في عام 1880 م حيث وجدوا أن طولها يبلف 39,000 كيلو متر من جهة الشرق إلى جهة الغرب.
  • ويبلغ عرضها حوالي 12.500 كيلو متر من الشمال إلى الجنوب، ولكن طول البقة بدأ أن يتناقص من تاريخ اكتشافها حتى وقتنا الحالي حيث وصل الطول إلى 17,000 كيلو متر.

التركيب الداخلي لكوكب المشتري

• يحتوي كوكب المشترى على نواة كثيفة محاطة بغاز الهيدروجين والهيليوم، بالإضافة إلى وجود بعض العناصر الثقيلة في نواة الكوكب والتي تتزع بشكل متجانس من خلال الغلاف في بعض الأوقات.
  • العناصر الثقيلة قد تنحصر بين الغلاف الخارجي والغلاف الداخلي للهيدروجين المعدني وتكون منفصلة.

أقمار كوكب المشترى

أجاز لعلماء وجود 79 قمر لكوكب المشترى، ولكن الأقمار الأكثر شهرة وأهمية من بينهم تم التعرف عليهم من قبل العالم جاليلو وقام بعرضهم كما يلي:

• قمر جانيميد: يعتبر من أكبر الأقمار التي اكتشافها جاليلو، ويعتبر القمر الوحيد الذي يمتلك مجال مغناطيسي.
  • قمر كاليستو: يعتبر مكن أبعد أقمار جاليليو عن المشتري، حيث إنه من أكثر الأقمار الذي تضم حفر على سطحه الخارجي، وهذا ما جعله ينال الاهتمام الكبير من العلماء.
  • قمر آيو: يعتبر من أقرب الأقمار إلى المشتري، حيث إنه له نشاط بركاني، بالإضافة إلى أنه يضم على حقول ثلجية من ثاني أكسيد الكبريت، وهذا ما جعله يُطلق عليه قمر النار والجليد.
  • قمر أوروبا: يعتبر من أصغر أقمار جاليليو، حيث إنه له درجة انعكاسية عالية تجعله ألمع قمر في النظام الشمسي، وسطحه الخارجي يضم عدد قليل من الحفر مقارنة مع الأقمار الأخرى.

توابع كوكب المشترى