ما اسم اقرب كوكب للارض

يارا مجدي 20 ديسمبر، 2019

تعرف على اقرب كوكب للارض من خلال مقال اليوم، يعتقد الكثيرون أن اقرب كوكبٍ إلى الأرض هو كوكب زهرة، وهذا ما صرحت به وكالة ناسا من قبل، ولكن بابتكارها حسابات أخرى جديدة أكثر دقة في حسابات المسافات بين الكواكب تم اكتشاف كوكبًا آخر ليحمل لقب الكوكب الأقرب إلى الأرض، فما هو هذا الكوكب؟ هذا ما ستعرضه لنا موسوعة فيما يلي، تابعونا.

اقرب كوكب للارض

إلى وقت قريب اعتقد الكثيرون أن الكوكب الأقرب إلى الأرض من حيث المسافة هو كوكب الزهرة، ولكن ظهرت الكثير من الدراسات، والنظريات حول كيفية حساب المسافة بين الكواكب، والأسس التي يستند إليها قرب أو بُعد الكواكب عن بعضها البعض، وظهر أن أقرب الكواكب إلى الأرض هو كوكب عطارد، وليس كوكب الزهرة؛ وذلك بفضل ابتكار طريقة جديدة لحساب المسافات بين الكواكب عُرفت “بالطريقة الدائرية النقطية” التي تعمل على قياس المسافات بين الكواكب، وقبل ابتكار هذه الطريقة كان العلماء يعتمدون على معرفة متوسط المسافات بين الكواكب، وقربها من الشمس.

باستخدام الطريقة الجديدة الجديدة المبتكرة اكتشف الباحثون أن عطارد هو الكوكب الأقرب إلى الأرض في أغلب الأوقات، هذا بالإضافة إلى أنه تم اكتشاف أن عطارد أيضًا يُعد أقرب كوكب لجميع الكواكب، وبعد ملاحظة هذه النتائج خلص الباحثون إلى أن عطارد هو الأقرب لمدارات جميع الكواكب لمدة عشة آلاف عام.

اقرب كوكب طبيعي للارض

• تم اكتشاف كوكب عطارد منذ ما يقرب من ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد.
  • السنة على كوكب عطارد تستمر لمدة ثمانية وثمانين يومًا؛ فاليوم على كوكب عطارد يُعادل مئة وستة وسبعين يومًا من أيام كوكب الأرض.
  • قطر كوكب عطارد يصل إلى 4880 كيلو مترن وتكون كتلته 0.055 مقارنةً بكتلة كوكب الأرض.
  • يُسجل كوكب عطارد أعلى نسبة دوران حول الشمس في جميع كواكب المجموعة الشمسية.
  • عطارد يقع في المرتبة الثانية من حيث كثافة كواكب المجموعة الشمسية؛ وذلك نظرًا لما يحتوي عليه من صخور، ومعادن ثقيلة، بينما يحتل المرتبة الأولى كوكب الأرض.

حقائق عن كوكب عطارد

• لا يمتلك كوكب عطارد أية أقمار، ولا يمتلك حلقات حوله أيضًا.
  • لا يمتلك كوكب عطارد غلافًا جويًا؛ وذلك بسبب أنه لا يمتلك الجاذبية القوية التي يُحافظ بها على غلافه الجوي.
  • تُقدر جاذبية كوكب عطارد بنسبة تصل إلى 38 في المئة من جاذبية كوكب الأرض.
  • يمتلك عطارد أصغر ميل للمحور بين جميع الكواكب.
  • لب كوكب عطارد يتكون من الحديد المنصهر، والذي يُشكل نسبة كبيرة من حجم الكوكب تصل إلى أربعين في المئة، بينما يتراوح قطر لبه من 1800 كيلو متر، إلى 1900 كيلو متر.
  • يتراوح سُمك القشرة الخارجية لكوكب عطارد من 500 كيلو متر، إلى 600 كيلو متر.
  • تبلغ قوة المجال المغناطيسي لكوكب عطارد نسبة 1 في المئة من المجال المغناطيسي للأرض.
  • سطح كوكب عطارد يُشبه سطح القمر إلى درجة كبيرة؛ وذلك لما يمتلكه من حفر كثيرة على سطحه.
  • لكوكب عطارد غلافًا جويًا رقيقًا؛ حيث أن الغلاف الجوي لكوكب الأرض يفوقه في الكثافة بما يُعادل 1015 مرة.
  • يتكون الغلاف الجوي لكوكب عطارد من نسبة تصل إلى 42 في المئة من غاز الأكسجين، ونسبة 6 في المئة من غاز الهيليوم، ونسبة 22 في المئة من غاز الهيدروجين، ونسبة 29 في المئة من الصوديوم، و5 في المئة من البوتاسيوم، ونسب طفيفة من كل من: ثاني أكسيد الكربون، الكالسيوم، الماغنيسيوم، الأرجون، الماء، النيتروجين، النيون، الزينون، والكريبتون.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة العديد من المعلومات الهامة عن كوكب عطارد الذي يُعد الكوكب الأقرب إلى الأرض وفقًا للحسابات الجديدة لوكالة ناسا، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع