الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اشهر السنة الميلادية بترتيب

بواسطة: نشر في: 5 مارس، 2020
mosoah
اشهر السنة الميلادية بترتيب

اشهر السنة الميلادية بترتيب هي 12 شهرًا حسب الترتيب اليولياني الذي وضعه الإمبراطور اليوناني – يوليوس قيصر بحسابات تخص الحركة الشمسية ليكون كل 3 أشهر فصلًا يختلف في الحالة الجوية فاحتوت السنة على أربعة فصول هم الربيع الصيف الخريف والشتاء، كما تم استهلال السنة مع موعد ميلاد السيد المسيح عيسى عليه السلام، وتم تسمية الشهور وفق عدة رموز منها من يشير إلى إله ومنها من يشير إلى إمبراطور يوناني خلده التاريخ وغيرها من الرموز الأخرى، وفي هذا المقال يطلعكم الموسوعة على معلومات تفصيلية عن الأشهر الميلادية.

اشهر السنة الميلادية بترتيب

يناير

هو كانون الثاني في التقويم العربي، والذي يرمز معناه إلى الإله جانوس الميسر لكل إستهلال وسمي بهذا الإسم لأن يناير هو باب الدخول للسنة الجديدة التي يستهلها الناس بالأمل والتفاؤل، وتنقسم فيه الكرة الأرضية إلى نصف يدخل في فصل الشتاء والنصف الأخر يتوغل في فصل الصيف، ويتكون من 31 يومًا.

فبراير

هو شباط في التقويم العربي، والذي يشير إلى الإله فيبروس الذي يسمو بروح الإنسان ويرشدها للصفاء، حيث كان يستغلون الرومان هذا الشهر بإقامة الشعائر الدينية التي تعمل على تخليص النفس البشرية من الذنوب، ويتكون فبراير من 28 يومًا في السنة العادية و29 في السنة الكبيسة.

مارس

و في التقويم العربي آذار، والذي ترجع تسميته إلى الإله ماريتوس الذي كان يُعد تميمة الحظ للرومان عند إندلاع الحروب قديمُا فكان يعمل على حمايتهم ليكون السبب في نصرهم، وهو الشهر الثالث في السنة وفيه يبدأ الربيع أن يغمر الكوكب بأكمله لذلك دائمًا ما ينسب مارس لعيد الأم بسبب جمال فصل الربيع، ويتكون هذا الشهر من 31 شهرًا.

إبريل

وفي التقويم العربي نيسان، والذي يشير إلى الإله أبريل محبوبة الرومان نظرًا لأنها تُفتح الأزهار الجميلة وتعمل على صفاء السماء ونشر النسيم في الجو ليعم الفرح والسعادة، ويتكون هذا الشهر من 30 يومًا، ويأخذ الترتيب الرابع في شهور السنة.

مايو

أو آيار في التقويم العربي، ويرجع أصل تسميته إلى الإله مايا المسؤولة عن تكاثر البشر ونموهم وتطورهم حيث تنشر الخير والرزق الواسع، وفيه تكمل الحالة الجولة حالة استقرارها مع أرتفاع طفيف في درجات الحرارة فيبدأ المزارعون بوضع البذور في التربة ليبدأ موسم الزراعة، شهر مايو هو الشهر الخامس في ترتيب أشعر السنة.

يونيو

أو حزيران في التقويم العربي، ويرمز للإله جونو زوجة جوبيتر التي تسيطر على القمر، وفيه ترجع الكرة الأرضية لحالة الانقسام مرة أخرى مع تبادل فصول الصيف والشتاء بين النصف الشرقي والنصف الغربي ويتكون هذا الشهر من 30 يومًا، وترتيبه هو السادس بين شهور السنة.

يوليو

وتموز كما جاء في التقويم العربي، وهو الشهر الذي ولد فيه إمبراطور اليونان يوليوس قيصر وكونه هو من أمر بوضع التقويم الميلادي فبالتالي تم تسمية شهر ميلاده على اسمه كنوع من تخليد ذكراه، ويتكون يوليو من 31 يومًا وترتيبه الـ7.

أغسطس

وآب كما جاء في التقويم العربي، ويُنسب إلى الإمبراطور الروماني أوكتافيوس ابن يوليوس قيصر، نظرًا الانتصارات الحربية التي حققها في هذا الشهر، وفي تصل درجات الحرارة والبرودة إلى ذروتها في نصفي الكرة الأرضية، وهو الشهر الثامن من العام، وكان يتكون في الاصل من 30 يومًا لكن أضاف الرومان له يومًا ليكون شهر أوكتافيوس مماثلًا لشهر أبيه.

سبتمبر

أو أيلول، وسمي إشارةًا للرقم 7 في اللغة اليونانية نظرًا لأنه كان الشهر  السابع قبل التقويم الميلادي الجديد، وفيه تبدأ ذروة درجان الحرارة بالإنكسار من ذروتها ويتكون من 30 يومًا وهو الشهر الـ 9.

أكتوبر

وهو تشرين الأول، والمعروف بشهر العظماء نظرًا لكم العلماء والمشاهير الذين وولدوا في هذا الشهر، وهو رقم 10 في ترتيب شهور السنة، وينضم لقائمة الشهور التي تحتوي على 31 يومًا.

نوفمبر

وهو تشرين الثاني في التقويم العربي، ويأتي ترتيبه الـ 11 بعدما كان يتخذ الترتيب السابع لذلك سمي بهذا الاسم الذي يعني رقم 7 في اللغة الرومانية ويتكون من 30 يومًا.

ديسمبر

وهو كانون الأول، وبه تنتهي السنة لأنه آخر شهورها، ويكون حافلًا بالأعياد الدينية في المسيحية حيث ميلاد السيد المسيح، ويكون عيد الشكر في أمريكا لأنه الشهر الذي استطاع فيه المجتمع أن يتحد سويًا.

ويمكنكم الإطلاع على 🙁ترتيب الاشهر الهجرية بالتسلسل).

المصدر:1.