ما هو عشبة الضرم

ايمان سعيد محمد 31 يناير، 2019

ما هو عشبة الضرم ، نبات الضرم أو بنات اللافندر أو الخزامى هو احد النباتات العطرية المحببة إلى معظم الناس، حيث انه يمتاز برائحة عطرية جميلة مميزة، و في موسوعة اليوم نقدم لكم أهم المعلومات عن بنات الضرم أو الخزامى و عن زراعته و أماكن تواجده أيضا.

ما هو عشبة الضرم

الضرم أو اللافندر أو الخزامى نبات عطري من عائلة لامياسى، و التي تنحدر منها نباتات النعناع و الريحان، و هو من النباتات التي تعيش طويلا إلى 20 عاما تقريبا، و هو نبات متوسط الطول يصل إلى ما يقرب من 60 سم.

يتميز الضرم أو اللافندر بزهوره الأرجوانية الجميلة التي تسر الناظرين، و له رائحة زكية تُستخدم في صناعة العطور، و تحتوي زهوره على كمية هائلة من الرحيق و هو ما يجذب النحل إليها بصفة مستمرة،

وصف الضرم أو الخزامى

و تتسم نبتة الضرم بشكلها المتوسط الطول حيث تصل إلى 60 سم فقط، و هو عبارة عن ساق منفردة عن بعضها البعض، تحمل أوراق خضراء على شكل رقم ثمانية خشنة الملمس، ثم تأخذ في النمو و يتغير لونها إلى اللون الأرجواني الجميل الذي نعرفه، و يبدأ في النمو من بداية فصل الربيع إلى نهاية فصل الصيف.

أنواع نبات الضرم و أماكنها

يوجد حوالي 39 نوع من الضرم، و فيما يلي أشهرها و أماكن تواجدها:

  • الضرم المسنن و يوجد في بلاد الشام و أسبانيا.
  • الضرم الصحراوي بالمغرب العربي.
  • الضرم المكور و يوجد في بعض بلاد حوض البحر المتوسط و بلاد الشام و المغرب العربي.
  • الضرم ضيق الأوراق و هو أكثر الأنواع شيوعا و يكثر وجوده في فرنسا و إيطاليا و أسبانيا.

متطلبات زراعة نبات الضرم

كثير منا قد يميلون إلى زراعة بنات الضرم أو الخزامى في المنزل، و لذلك للاستفادة من كمية الفوائد لهذا النبات، فهو يستخدم في علاج معظم الأمراض، كما ان له رائحة زكية طيبة، فسوف نعرض لكم أهم الخطوات و المتطلبات لزراعة الضرم أو اللافندر في المنزل.

المناخ الملائم لزراعة الضرم

  • المناخ المناسب لزراعة الضرم هو المناخ المعتدل الدافئ شتاءا، و الصيف الذي تتواجد فيه أشعة الشمس بشكل جيد، و ذلك لان الضرم يحتاج إلى ما يقرب من 6-8 ساعات من التعرض للشمس أثناء زراعته.
  • بالنسبة لدرجة الحرارة، فان درجة الحرارة المناسبة لزراعة نبات الضرم هي ما بين 20-30 درجة مئوية، لذا تعتبر بلدان حوض البحر المتوسط هي من احسن البلدان لزراعة الخزامى أو الضرم.
  • درجة حرارة التربة المناسبة للزراعة يجب أن تكون 18 درجة مئوية فما فوق، وذلك لصالح نمو النباتات و تجديد التربة بعد حصادها.

التربة الصالحة للزراعة

على المزارعين التأكد من أن التربة صالحة لزراعة الضرم أو الخزامى، فنبات الضرم ينمو في التربة ذات التصريف الجيد، و قد يتحمل درجة حموضة التربة إلى أن تصل إلى 8.

عند تجهيز التربة لزراعة الضرم علينا بتحليل التربة و درجة حموضتها، و الوصول إلى الرقم الهيدروجيني اللازم و هو 6.8-7.5، و علينا التأكد من خصوبة التربة و نسبة النيتروجين بها و عند وضع الأسمدة المغذية للتربة.

كيف نزرع الضرم في المنزل

لكي نقوم بزراعة الضرم في المنزل علينا القيام بالخطوات الآتية:

  • أولا عليك اختيار مكان مشمس لزراعة الضرم حيث أن الشمس مهمة جدا لعملية الزراعة كما ذكرنا سابقا.
  • إحضار وعاء للزرع مناسب و جيد لتصريف المياه.
  • عند شراء جذور الضرم من المتاجر الزراعية لا تنخدع هناك نوعان فقط صالحين للزراعة في المنزل هما MUNSTEAD AND HIDCOTE LAVENDER.
  • قم بعمل حفرة مناسبة للجذور مع مراعاة أن الجذور تتمدد سريعا.
  • قم بوضع الجذور في إناء به ماء قبل عملية النقل بحوالي ساعة للرطوبة.
  • بإمكانك تقليم الضرم قبل الزراعة لسرعة النمو.
  • ضع الجذور في الإناء المخصص لها و رتب التربة بشكل جيد مع مراعاة عمق الحفرة لامتداد الجذور.
  • عند تسمية نبات الضرم فيمكنك تسميده مرة واحدة في العام أو إضافة الأعشاب البحرية للتربة في فصل الصيف خاصة.

و في النهاية نكون قد قدمنا لكم ما هو نبات الضرم أو الخزامى أو ما يعرف باللافندر، وما هي أماكن تواجده و أنواعه، و أيضا ما هي متطلبات زراعة الضرم و خطوات زراعته في المنزل.

ما هو عشبة الضرم

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د