مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دليل الهند خريطة – India map

بواسطة:
الهند خريطة

الهند خريطة “India map” بالتفصيل  من أجمل بلاد قارة آسيا التي عليكم الأستمتاع فيها عند زيارتها خاصةً عند ذهابك تاج محل، تُعرف الهند أنها من أقدم الحضارات على مر العصور، فكانت مهداً للحضارة (السند) حيت أقامت أول الطرق التجارية. فيوجد بها أرثاً ثقافياً كبيراً. ومع ذلك نجحت في الحفاظ علي هذا التراث والثقافة من الاختفاء وظلت باقية وواضحة حول العالم ، وشعبها الطيب؛ فهي تحتل المرتبة الثانية كأكبر عدد سكان حول العالم حيث يصل إلي مليار ومائتي مليون وعشرة نسمة ، تضم كثير من الديانات المختلفة ،تعالوا معنا في موسوعة لمعرفة حدود الهند جغرافياً علي الخريطة.

الهند خريطة

الهند خريطة

تقع الهند في جنوب آسيا، تميل البلاد جهة الشمال من خط الاستواء بين 8، 4 و 6،37شمالاً و 68 درجة 7 و97و 25 شرق خط الطول. حيث تحت الهند المرتبة السابعة عالمياً من المساحة الكلية والتي تبلغ 3،287,263 كيلو متر مربع ونجد أن الهند تبلغ من الشمال إلى الجنوب 3,214كيلو متر من الشرق إلى الغرب.

إما إذا نظرنا إلى حدودها الأرضية فنجد أنها تبلغ 15,106 كيلو متر، ويبلغ طول سواحلها 7,517كم.

خريطة الهند

  • اسمها الرسمي هو الجمهورية الهندية.
  • وعاصمتها الأساسية هي نيودلهي، ولغتها الرسمية هي الهندية ولكن تعتبر الآن الانجليزية أساسية أيضاً، قامت بالاستقلال عام 1947.
  • ونجد أن نظام الحكم بها فيدرالي برلماني ديمقراطي، ويوجد أعلي قمة بها تسمى كانغشينجونغا وأبرز السلاسل الجبلية بها سلسلة جبال كاراكورام، وجبال الهيمالايا.
  • العملة الأساسية بها هي الروبية.

موقع الهند

تهبّ علي الهند رياح موسمية وذلك لأنها تتمتع بالمناخ صحراوي متأثرة بالهيمالايا، ونجد بها أربعة من المُناخات المتغيرة مثل المناخ الاستوائي الرطب، والمناخ الاستوائي الجاف، شبه الاستوائي الرطب، والمناخ الجبلي.

وهذا يعني أن بها جميع الفصول أي الجو الممطر والمشمس و البارد كل ذلك علي مدار العام.

ونجد أن تضاريس الهند متكونة من ثلاثة أنواع وهي

جبال الهيمالايا

التي تمتد من الشمال إلى الشمال الشرقي، بطول حوالي 2000 كيلو متر. وتحتوي علي عدد من الحيوانات المختلفة مثل القردة و الغزلان وأنواع عديدة من الحيوانات.

السهول الشمالية

هي عبارة عن المنطقة الممتدة بين جبال الهيمالايا وشبه الجزيرة الجنوبية وتحتوي علي نهر السند وأرض هذه السهول جميعها خصبة، ويوجد بها عدد كبير من سكان الهند.

الهضبة الجنوبية

تقع في منطقة الغرب وتوجد بمساحات ضخمة، تحتوي علي العديد من الغابات الأراضي الزراعية و أراضي رعي الحيوانات ونجد أن بها انتشار للفيله.

موقع الهند الجغرافي

  • من أكبر المدن الهندية بها مدينة جايبور حيث يوجد بها أكثر من ثلاثة مليون نسمة، وهي في المركز العاشر في الهند من حيث الكثافة السكانية ، وتعتبر الضلع الثالث في المثلث الذهبي مع مدينة دلهي و أغرا.
  • وهناك مدينة سورات هي مدينة ساحلية تقع في ولاية جوجارات وهي مُسيطرة علي الدولة من الناحية الاقتصادية المتعلقة بالصناعات الغذائية والألماس. وبها أربعة ملايين نسمة من حيث التعداد السكاني.
  • مدينو كولكاتا وهي تغير اسمها بعام 2011، كانت قديماً تُسمى كلكتا وهي في المرتبة الثالثة من حيث الإنتاج ومن حيث التعداد السكاني فيسكنها حوالي أربعة عشر مليون نسمة.
  • مدينة نيودلهى وهي العاصمة الرئيسية في البلد، وتحتل المركز الثاني من حيث الكثافة السكانية.
  • مدينة مومباي من أكبر المدن بالهند ولا يسكنها سوى الأغنياء والمشاهير فقط.

 

خريطة الهند كاملة

  • نجد المدن المجاورة للهند من الحدود البرية هي أفغانستان، و بوتان، و الصين، و نيبال.
  • ومن الحدود البحرية هي إندونيسيا، و المالديف، و سريلانكا وتايلاند.
  • ومن الحدود البرية البحرية هي بنغلاديش، و بورما، و باكستان.