اين تقع منطقة وادي بني خالد

دينا أبوزيد 9 مارس، 2022

نتناول في هذا المقال الحديث عن اين تقع منطقة وادي بني خالد من خلال موقع موسوعة ، نتعرف على الموقع الجغرافي لولاية وادي بني خالد تلك المنطقة الأثرية القديمة التي تحمل العديد من الملامح التاريخية البارزة، بالإضافة إلى ذلك عزيزي القارئ نستعرض أهم المعلومات الخاصة بوادي بني خالد في سلطنة عمان، وأبرز المعالم الأثرية هناك، وما يميز كل معلم أثري عن غيره من المعالم الأخرى، ونختتم المقال بالحديث عن الأماكن السياحية في وادي بني خالد، وأكثر المناطق التي تشهد إقبالًا واسعًا من قبل السياح، والزائرين.

اين تقع منطقة وادي بني خالد

تعد منطقة وادي بني خالد من المواقع الأثرية التي لها تاريخ قديم، كما أنها من المراكز السياحية الهامة التي تشهد توافدًا كبيرًا من قبل السياح، نظرًا لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية العريقة التي تعود إلى القرون الماضية، لذلك الحديث عن موقع منطقة وادي بني خالد من الموضوعات الهامة للغاية.

  • تقع منطقة وادي بني خالد في محافظة شمال الشرقية التي تنتمي إلى سلطنة عمان، فهي ولاية هناك لها مكانتها التاريخية العظيمة، وهي تنضم إلى سلسلة جبال الحجر الشرقي بسلطنة عمان.
  • تقدر المسافة بين وادي بني خالد، وبين العاصمة مسقط بنحو مائتين، وثلاثة كيلو متر، وتحدها من الجهة الغربية ولايتا بدية، والقابل، ومن الجهة الشرقية تقع ولاية صور.
  • تحيط ولاية الكامل، والوافي الناحية الجنوبية من وادي بني خالد، بينما من الناحية الشمالية نجد ولاية دماء، والطائيين، ويبلغ عدد سكان ولاية وادي بني خالد نحو إحدى عشر ألف نسمة على الأرجح.
  • تتمتع ولاية وادي بني خالد بموقع جغرافي مميز، إذ أنها كما قلنا ضمن سلسلة جبال الحجر، وفي المنتصف هناك وادي عميق للغاية يشق تلك السلسلة الجبلية، وهو مصب طبيعي في الولاية لمياه الأمطار.

معلومات عن وادي بني خالد

نتعرف على وادي بني خالد تلك المنطقة الأثرية الفريدة من نوعها من خلال السطور التالية:

  • تزخر ولاية وادي بني خالد بالعديد من المعالم الأثرية ذات الطابع التاريخي المميز، فهي تحتوي على أكثر من حصن عريق، من أبرز تلك الحصون “حصن الموالك”.
  • يقع حصن الموالك الأثري في قرية العوينة، وقد أسس منذ القران الرابع الهجري، ويصنف على أنه من أكبر الحصون في ولاية وادي بني خالد، فقد اعتبر منذ القدم المركز الرئيسي للوالي، والقاضي.
  • يشتمل الوادي على حصون أخرى، ومنها حصن الرزيقيين في قرية الحصن، وهناك حصن العدفين في قرية فصوة، بالإضافة إلى اشتماله على تسعة أبراج مميزة، وحصون أخرى قد اندثرت، ولم يتبق منها سوى الأطلال.
  • يوجد أكثر من حرفة مميزة في وادي بني خالد، بالإضافة إلى الفنون التقليدية، والصناعات المختلفة، ومن أبرز الحرف التي ذاعت في تلك المنطقة السعفيات بكافة أنواعها.
  • تفرد أهل منطقة ولاية بني خالد في محافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان بزراعة النخيل، والحمضيات، والفواكه، كما أنتهم تفوقوا في تربية المواشي، وأعمال الرعي.

أماكن سياحية في وادي بني خالد

نشير إلى الأماكن السياحية الهامة في منطقة وادي بني خالد من خلال السطور التالية:

  • تتمتع ولاية بني خالد بالعديد من المعالم السياحية الخلابة، مما يجعلها وجهة سياحية يقصدها السياح على مستوى العالم، ومن أبرز تلك المعالم “كهف بلدة مقل”.
  • يمثل كهف بلدة مقل منظرًا خلابًا، حيث إنه تتساقط من الجهة الفوقية له المياه التي تضخ بشدة، مما يحدث صوتًا صاخبًا، وهو خرير الماء المتدفق، وتنتشر تلك المياه في البركة، ومن ثم تختفي في فترة وجيزة.
  • تعود تلك المياه لتجتمع مرة أخرى في مشهد رائع يبعث في النفس السكينة، والهدوء، لتصبح في صورتها قريبة جدًا من البحيرات لتشق ثلاثة أفلاج.
  • يرجع الأصل للشعار الخاص بولاية وادي بني خالد في سلطنة عمان إلى كهف بلدة مقل، حيث تضع مجرى المياه الخاص بقرية مقل كشعار لها.
  • تنتشر العيون في ولاية بني خالد بشكل ملحوظ، فهي كثيرة للغاية، وهم كالآتي: (الحاجر – الحلقة – المنتجر – المخدع – عين الصاروخ – الكبيرة – الحوية – اللثب – الإثنين – عين دوه – عين غلالة – كنارة).

في نهاية مقال اين تقع منطقة وادي بني خالد نود أن يكون قد نال إعجابكم، وجاء مستوفيًا لكافة التفاصيل المتعلقة بهذا المكان الأثري العريق في سلطنة عمان، فقد أوضحنا لك عزيزي القارئ كافة المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها في في عطلتك الصيفية، وأشرنا إلى أهم المعلومات التي عليك الاطلاع عليها قبل السفر إليها، فهي من أبرز الأماكن السياحية على مستوى العالم، قدمنا لكم هذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

 

اين تقع منطقة وادي بني خالد

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د