الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين يقع نهر سيحون وجيحون

بواسطة: نشر في: 7 يناير، 2022
mosoah
اين يقع نهر سيحون وجيحون

اين يقع نهر سيحون وجيحون ؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة تواجدا علي محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، وهذا نظرا لكون أن الأنهار تمثل أهمية كبيرة جدا في حياة الدول، سواء كانت مناطق هذه الأنهار هي منابعها أو أماكن انصبابها وحتي ضفافها.

خصوصا وأن الأنهار كان لها دور كبير في نشأت العديد من الحضارات، وبقاء المجتمعات وتأسيسها، بجانب أنها كانت أحد الوسائل التي أدت إلى الربط بين العديد من الدول، وهذا باعتبارها أحد الممرات الملاحية، حتي أنها قد تم اعتبارها بمثابة حدود سياسية فاصلة بين العديد من الدول.

وبناءا علي كثرة الأسئلة التي دارت جول نهر سيحون وجيحون، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول هذا النهر من حيث تاريخه، والإجابة عن السؤال المذكور بالأعلى، مع شرح معن اسم النهر وأهميته بالنسبة للمكان الذي يتواجد فيه، وأكثر من ذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة .

اين يقع نهر سيحون وجيحون

يتساءل الكثيرون حول مكان تواجد نهر سيحون وجيحون، ونظرا لكونا نسعى جاهدين دائما لتوفير كافة المعلومات التي من شأنها أن تمد القارئ بالمعلومة التي يبحث عنها والنفع، فستحمل طيات السطور الأتي ذكرها كافة المعلومات الممكنة حول نهر سيحون، بادئين حديثنا بالإجابة عن سؤال مكان تواجده.

  • يتواجد نهر سيحون وجيحون في قلب قارة أسيا، فهو يقع في وسط قارة أسيا ويعد أحد أطول الأنهار المتواجدة في القارة الأسيوية، ومن الجدير بالذكر هو أن هذا النهر ونظرا لكبر طوله، فهو يمر من خلال ثلاث جمهريات.
  • حيث انه يمر عبر جمهورية قرغيزيا، وجمهورية أوزبكستان، وجمهورية كازاخستان، ويعتبر نهر سيحون وجيحون حدا طبيعيا سياسيا فاصلا، بين الثلاث جمهوريات، حتي أن هذه المنطقة التي كانت تحتوي علي الثلاث جمهوريات، كانت تعرف باسم ” بلاد ما وراء النهر ” أو ” هجرستان الكبري “.
  • علاوة عن كون أن المسلمين العرب حينما منَّ الله عليهم بفتحها، قد أطلقوا عليها اسم بلاد القوقاز، خصوصا وأن هذا النهر يبدأ في منبعه المتواجد في جمهورية قيرغيزيا، عبر مرتفعات بامير الشمالية، متجها ناحية الغلاب وصولا لمنطقة قوقند المتواجدة في أوزبكستان.
  • حتي أنه يمتد منها شمالا حتي يقطع منطقة طشقند ومنها نحو أشروسنة والشاش، حتي أن هذا النهر يطلق عليه فيها بنهر الشاش، وهذا نظرا لتواجد العاصمة الأوزباكستانية طشقند حتي شرقة، ومنه وصولا إلى الحدود الكازاخستنانية من ناحية الجنوب الغربي، قم يمتد شمالا ليصب وينتهي في بحيرة خوارزم، وهي المعروفة باسم ” بحر الآرال “.

نهر سيحون وجيحون

قد سبق وأشارنا إلى مكان تواجد نهر سيحون وجيحون، وفيما سيلي ذكره في طيات السطور الأتية، ستكون عبارة عن معلومات عامة عن سيحون وجيحون.

  • يعد نهر سيحون وجيحون من أطول أنهار القارة الأسيوية، فقد بلغ طوله منذ بداية منبعه وحتي نقطة المصب حوالي 2.700 كيلو متر.
  • كما أن طول نهر جيحون 2.525 كيلو متر، علاوة عن كون انه قد تم تشكيله من خلال لقاء نهر ياندوند ونهر فخش، النابعان من منطقة وسط أسيا من جبال بامير.
  • بينما قد تم تشكيل نهر سيحون من خلال التقاء نارين ونهرر كوراداريو، حتي انه يحصل علي حصته من الماء من منطقة الحوض الجبلي من مياه الثلوج والأنهار الثلجية، ولعل أكثر ما يميز نهر سيحون هو أنه يتمتع بمنسوب عالي من المياه، وتحديدا في الفترة ما بين شهري مارس وسبتمبر، ويكون مغنيا بكميات كبيرة جدا من الطمي في الدلتا، والتي قد تمثل طولها بمقدار قرابة 145 كيلو متر، وعلي الرغم من ذلك فنجد بأن أسفل روادفه تكون متجمده، في الفترة ما بين شهري ديسمبر ومارس.
  • علاوة عن كون أن اهم الروادف الشمالية بنهر سيحون تتمثل في أنهار فاكش، وسرخان، وكافيرني غان، أما فيما يتعرق بروادفه الجنوبية فتتمثل في في رادف وحيد وهو نهر كوندوز، ومن الجدير بالذكر هو أن أغلب هذه الروادف لا يمكنها أن تقوم بإيصال كامل كمية مياها إلى النهر، وهذا نظرا لتواجد كميات كبيرة من المشاريع المقامة في هذه المناطق من النهر، والتي تستخدم في عمليات الري وإنتاج الكهرباء.
  • بينما نهر جيحون، فيسير خلال محمية تيغروفايا المتواجدة علي الحدود فيما بين جمهريتي طاجيكستان وأفغانستان، أما فيما يخص روافده السفلية فتتواجد في أراضي أوزباكستان وتركمانستان، حتي انه يتم مده بالماء من خلال مياه الأمطار، والماء الذائب من قمم الجبال، ومن الجدير بالذكر أن مصبه كان يقع في بحر الآرال، أما حاليا ونظرا لعلو درجة الحرارة وشدة التبخر والانحرافات في مجري النهر، بسبب استخدام مائه في العمليات الزراعية وإنشاء الطاقة، إدي إلى نقص كميات الماء التي كانت تصل لبحر الآرال.
  • كما أنه من الجدير بالذكر هو أنه أثناء قيام المسلمين بفتح قارة أسيا بقيادة القائد العربي الكبير قتيبه بن مسلم، قد استخدم هذا النهر كوسيلة للتحرك والعبور.
  • بالإضافة إلى أن من يقرأ خريطة نهر سيحون وجيحون، فيمكنه معرفة العديد من المدن التي تطل علي كلا من النهرين، فيمكننا أن نجد أن كلا من شيرخان بندر، وحيرتان بندر التابعان لأفغانستان يطلوا علي نهر جيحون، بينما تطلع طشقند عاصة جمهورية أوزباكستان علي نهر سيحون.
  • بجانب كون أنه تتواجد خمس جمهوريات إسلامية تقع بين النهرين، وقد كانوا تابعين للاتحاد السوفيتي فيما مضي، وهم أسيا الوسطي وأوزباكستان وطاجيكستان، وكازاخستان وهجرمانستان.

حديث سيحون وجيحون

  • قد روي أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه بأن حبيبنا المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه قد قال في أحد أحاديثه الشريفة ” سَيْحانُ وجَيْحانُ، والْفُراتُ والنِّيلُ كُلٌّ مِن أنْهارِ الجَنَّةِ “، أي أن هذه الأربع أنهار هي أنهار في الجنة، وحكم هذا الحديث صحيح، فقد صححه الإمام مسلم وأورده في صحيحه.

ما معنى كلمة (سيحان) وجيحان)؟

  • جاءت أسماء سيحان وجيحان من جيح فتم اشتقاق منها جيحان وجيحون، وهو ما يماثل سيحان وسيحون، وهما اسمين لنهرين عظيمين.
  • علاوة عن انه قد قيل سيحان في ساح وجيحان في واد معروف، حتي أنه قد تم ذكرها في حديث رسول الله كما قد سبق وأشارنا، كما أنه نهرين بالعواصم عن أرض المصيصة وطرسوط، بالإضافة إلى أنته قد قيل جاحهم الله جيحا وجائحة دهاهم مصدرا كالعافية.
  • بالإضافة إلى أن سيحان قد جاء من ساح الماء يسيح سيحا وسيحانا، خصوصا وأن السيح هو الماء الجاري، بينما قد جاء في التهذيب بكونه الماء الطاهر ويجمع علي سيوح وأسياح.
  • بينما جيحان فقد أشتق من جيح ولفظ علي جيحان وجيحون كسيحان وسيحون، وجيحان هو واد مشهور.

تاريخ نهر سيحون وجيحون

  • يتمثل تاريخ نهر سيحون وجيحون منذ دخول الجيوش الإسلام العربية إلى هناك، وذلك في عهد الخليفة عثمان بن عفان، حتي أن العرب بعد ذلك قد واجهوا الأتراك في العديد من الحروب المختلفة هناك في منطقة ما وراء النهر.
  • حتي انهم قد كانوا يتألفون من جنسيات مختلفة كالبختيون والهياطلة، والتي تعم من أكبر وأشهر أجناس الأتراك في هذه الفترة الزمنية، حتي أن هذان النهران قد تم إطلاق العديد من المسميات عليهم، حيث أن نهر سيحون قد سمي قديما باسم ” دكزرتس، وقد سماه الروس باسم سار داريا، بينما نهر جيحون قد عرف باسم ” أوكسس، وعند الروس كان ” أمور داريا ” بينما العرب كانوا من يطلقون عليه جيحون.

أقاليم بلاد ما وراء النهر

قد سبق وأشارنا إلى أن نهر سيحون وجيحون يقع في القارة الأسيوية، حتي أن الدول المتواجدة في محيط هذا النهر قد سميت ببلاد ما وراء النهر، ومن الجدير بالذكر هو أن الطبيعية المسيطرة هناك هي السيادة الصحراوية، ولهذا فيعد هذا النهر بمثابة شريان الحياة في تلك المنطقة، وقد تم تقسيم الدول القابعة في محيط هذا النهر إلى خمسة أقاليم، وهي الأتي ذكرها في طيات السطور الأتية.

  • إقليم طاخارستان أ, كما يسممي بتتارستان، وعاصمته هي مدينة بلخ، ويتواجد علي ضفة نهر جيحون.
  • إقليم خوارزم أو إٌليم خيوة، والذي تعد مدينة الجرجانة هي عاصمته.
  • إقليم فرغانة، أو العروف حاليا باسم خوقند، والمتواجد علي نهر سيحون.
  • إقليم الصغد أو كما يسمي الصجد، والذي يصم لمدينتي بخاري وسمرقند المعروفتين علي مر التاريخ.
  • إقليم الشاش أو كا يعرف بالموسلين، وهو ما يسمي حاليا باسم طشقند، والتي تعرف بكونها عاصمة جمهورية كازاحستان.

أهمية منطقة ما وراء النهر

  • تمتاز منطقة ما وراء النهر بأهميتها السياحية الكبيرة، فهي واحدة من أغني المناطق بالمناظر الطبيعية والطبيعة الخلابة، خصوصا وأنها مليئة بالمرافق السياحية والتي يتقوم علي شغلها عدد كبير من سكان المنطقة.
  • كما أن أهل هذه المنطقة يقومون باستغلال هذا النهر بطريقة فعالة جدا، سواء كانت في ري الأراضي الزراعية أو إنتاج الطاقة والكهرباء، حتي أن عدد سكان هذه المنطقة قد وصل إلى قرابة الأربعة وثلاثين مليون شخص.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن المصدر الأول للرزق والعيش في هذه المناطق هي الزراعة، حيث أن نسب الإنتاج المحلي من المنتجات الزراعية حوالي ثلاثون بالمئة.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال اين يقع نهر سيحون وجيحون فنكون قد أشارنا إلى أن الإجابة تتمثل في أنه يقع في منتصف القارة الأسيوية، والذي يعد من أكبر أنهار القارة، حتي أنه يتدفق من خلال ثلاث جمهوريات وهم قرغيزيا وأوزبكستان وكازاخساتن.