الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية تجديد بطاقة الهوية في الإمارات بالخطوات

بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2019
mosoah
تجديد بطاقة الهوية في الإمارات

شرح كيفية تجديد بطاقة الهوية في الإمارات ، الإمارات العربية المتحدة من أشهر الأماكن في العالم التي يتوافد عليها الزائرون من كل أرجاء العالم؛لرؤية التحف المعمارية التي أُنتِجت في الآونة الأخيرة، فالإمارات تشهد طفرة واسعة في كل المجالات الثقافية،والاجتماعية، والمعمارية،ولا شك في أن بطاقة الهُوية من أهم المتعلقات التي تكشف عن شخصية الإنسان،إن لم تكن أهمها على الإطلاق.وإليكم التفاصيل عبر موقع الموسوعة.

تجديد بطاقة الهوية في الإمارات

في أي الأوقات يجب تجديد بطاقة الهُوية

يجب على كل ساكني الإمارات العربية المتحدة ، وكل المقيمين بها تجديد بطاقة هويته؛ ما عدا العاملين الذين سيتركون الإمارات قبل إعادة إصدار بطاقاتهم قبل انتهاء صلاحية البطاقة تقوم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة بإرسال رسالة نصيَّة تدل على أنه من الواجب عليك التوجه لتجديد بطاقة الهوية الخاصة بك؛لأنه قد أوشكت صلاحيتها على الانتهاء.

،فعلى صاحب البطاقة التوجه لتجديد هذه البطاقة في موعد أقصاه ثلاثين يومًا من وقت انتهاء صلاحيتها،وإذا تأخر حامل البطاقة عن هذه المدة؛يُغَرَّم ماليا بمقدار 600 درهما إماراتيا كحد أدنى للغرامة مما يُعادل 20درهما يوميا،أو كحد أقصى بمقدار1000درهما شهريًّا.

هل في الإمكان تجديد بطاقة الهٌوية قبل انتهائها

نعم،باستطاعة حاملي بطاقة الهُوية تجديد بطاقاتهم قبل انتهاء مدتها،ولكن لابد من تجديدها قبل ستة أشهر من انتهائها،وإذا خالف هذه المدة،فلا يمكنه تجديدها.

تجديد البطاقات بالنسبة للوافدين

بالنسبة للوافدين على دولة الإمارات من كل أرجاء العالم،فإنه يمكنهم تجديد بطاقاتهم،بشرط أن يأخذوا موافقة على صلاحية الإقامة القائمة في الإمارات،ويمكنهم أيضا:في حين تجديد إصدارها مرة أخرى.

الأوراق المطلوبة لتجديد بطاقة الهوية

للإماراتي الذي لم يحصل على التضامن الاجتماعي(وهو الذي تجاوز عمره عن 15 سنة)

1-النسخة الأصلية من جواز السفر،أوالنسخة المصورة منه، ولكن يجب أن تكون مطابقة للأصل.

2- شهادة  أصل القيد، أو النسخة المصورة منها،ولكن يجب أن تكون مطابقة للأصل.

3-البطاقة المنتهية الخاصة بالهوية،وفي حالة فقدان تلك البطاقة لأي سبب كان،يقوم مقامها شهادة إثبات رقم الهوية من إحدى مراكز استخراج الهوية.

للإماراتي الذي حصل على التضامن الاجتماعي(وهو الذي لم يتجاوز عمره ال 15 سنة)

1-النسخة الأصلية من جواز السفر،أو النسخة المصورة منه، ولكن يجب أن تكون مطابقة للأصل.

2- شهادة  أصل القيد، أو النسخة المصورة منها،ولكن يجب أن تكون مطابقة للأصل.

3-البطاقة المنتهية الخاصة بالهوية،وفي حالة فقدان تلك البطاقة لأي سبب كان،يقوم مقامها شهادة إثبات رقم الهوية من إحدى مراكز استخراج الهوية.

رسوم استخراج بطاقة الهوية

1- يقوم المواطن الإماراتي بسداد 100 درهما إماراتيا في حال رغبته في الحصول على رخصة لمدة 5سنوات،وفي حال رغيته في الحصول على رخصة لمدة 10 سنوات يدفع 200 درهما إماراتيا .

2-سكان دول التعاون الخليجي يقومون بدفع 100 درهما إماراتيا مقابل صلاحية 5سنوات.

3- أما بخصوص غير الإماراتيين فإنهم يقومون بدفع 100 درهما إماراتيا عن كل سنة إقامة.

كما يضاف على تلك القيمة السابقة(70 درهما إماراتيا) في حال ما كان التقديم عن طريق المكاتب الطباعية،(40) درهما إماراتيا إذا كان التقديم إلكترونيا،وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لهيئة الإمارات للهوية)

كما يضاف 150 درهمًا مقابل الخدمة الفورية.

خطوات تجديد بطاقة الهوية إلكترونيا