الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تكتب السيرة الذاتية بطريقة احترافية وصحيحة

بواسطة:
كيف تكتب السيرة الذاتية

كيف تكتب السيرة الذاتية ؟، السؤال الذي يشغل أذهان الكثير من الطلاب والخريجين عند التقديم على أي وظيفة، فمن متطلبات سوق العمل أن تكون سيرتك الذاتية مكتوبة بطريقة احترافية تعرض فيها جميع المعلومات الخاصة بك والتي يحتاج أصحاب العمل الإطلاع عليها مثل المؤهلات التعليمية التي حصلت عليها.

وقديماً كانت عملية التقديم للوظائف تتطلب الذهاب إلى مقر الشركة من أجل تقديم السيرة الذاتية ولكن التطور التكنولوجي ساعد على توفير الوقت والجهد على المتقدمين للوظائف، وذلك من خلال إرسال سيرتك الذاتية عبر البريد الإلكتروني، ولأن هذا الأمر غاية في الأهمية لكل طالب وخريج، فموسوعة تقدم لك خطوات كتابتها بطريقة سهلة.

كيف تكتب السيرة الذاتية

عادةً تُكتب السيرة الذاتية في برنامج Microsoft Word خاصةً للمبتدئين، وخطوات كتابتها فيما يلي:

  • في البداية تنقسم السيرة الذاتية لك إلى عدة أقسام، فالقسم الأول خاص بالمعلومات الشخصية، يليه القسم الخاص بمؤهلاتك التعليمية، يتبعه قسم خاص بخبراتك المهنية السابقة إذا سبق لك العمل من قبل، يليه القسم الخاص بمهاراتك الشخصية.
  • في القسم الأول بالمعلومات الشخصية (Personal Information) تبدأ بكتابة اسمك الثلاثي أولاً، ومن ثم تاريخ الميلاد ورقم الهاتف سواء هاتفك المنزلي أو هاتفك الجوال، يليه عنوان المنزل حيث تكتب اسم الشارع واسم المنطقة.
  • في حالة التقديم لدولة خارج البلاد تذكر اسم دولتك، ثم يليه بعد ذلك بريدك الإلكتروني والذي يجب أن يكون بريد رسمي لا يتضمن اسم مستعار.
  • تنتقل بعد ذلك إلى كتابة القسم الثاني وهو الخاص بمؤهلاتك التعليمية (Education)، وفيه تكتب المؤهل الدراسي الجامعي الذي حصلت عليه سواء الليسانس أو البكالوريوس مع كتابة اسم الكلية والجامعة، بالإضافة إلى سنة التخرج.
  • يمكنك إنشاء قسم ثانوي لقسم التعليم وهو خاص بالدورات التعليمية (Courses)، وذلك إذا سبق لك الحصول على دورات تعليمية من قبل مثل اللغة الإنجليزية، وذلك له أهميه كبيرة في السيرة الذاتية لأنه يمكّن أصحاب الشركات من التعرف على مهاراتك اللغوية ومدى درايتك بالمجال الذي تعمل فيه.
  • تنتقل بعد ذلك إلى قسم خبرات العمل (Experiences)، وفيه تكتب خبراتك المهنية السابقة، وذلك عبر ذكر المسمى الوظيفي ومن ثم اسم الشركة التي عملت بها مع ذكر فترة هذا العمل.
  • تنتقل بعد ذلك إلى قسم المهارات الشخصية (Personal Skills)، حيث تكتب مهاراتك الخاصة بمتطلبات العمل، وذلك مثل القدرة على إدارة الوقت، والقدرة على العمل تحت ضغط.
  • في حالة حصولك على جوائز تقديرية فيمكنك كتابتها في السيرة الذاتية.
  • يمكنك أيضاً إنشاء قسم جديد تحت قسم التعليم خاص بالعمل التطوعي تذكر فيه الأعمال التطوعية التي شاركت فيها من قبل سواء في الجامعة أو في مؤسسة أخرى وهو أمر اختياري لك.

أنواع السيرة الذاتية

قبل أن نتطرق إلى طريقة كتابة السيرة الذاتية، علينا أن نتعرف أولاً على أنواعهم، وذلك من خلال ما يلي:

  • السيرة الذاتية الورقية: وهى السيرة التي يتم طباعتها فور الانتهاء من كتابتها على جهاز الكمبيوتر، إذ أن بعض الشركات تتطلب إحضار المقدم للوظيفة لسيرة ذاتية ورقية يتطلع عليها أصحاب الشركات مرة أخرى عند إجراء المقابلة الشخصية للمقدم.
  • السيرة الذاتية الإلكترونية: وهى السيرة التي تُكتب على جهاز الكمبيوتر من دون طباعتها، ليتم إرسالها مباشرةً إلى الشركات عبر البريد الإلكتروني.
  • السيرة الذاتية عبر الفيديو: وهى النوع الأقل انتشاراً، وتتطلب حس إبداعي لصاحبها، حيث يتم عرض المعلومات الشخصية للمتقدم وخبراته المهنية من خلال الفيديو.

تعليمات هامة عند كتابة السيرة الذاتية

  • يجب عقب انتهائك من كتابة السيرة الذاتية أن تبدأ بمراجعتها جيداً قبل إرسالها من أجل التأكد من عدم وجود أي أخطاء لغوية أو نحوية و التأكد من كتابة جميع المعلومات وبشكل صحيح من أبرزهم أرقام التواصل والبريد الإلكتروني.
  • يجب الإلتزام بالإيجاز وتجنب الإسهاب في ذكر أي معلومة ستكتبها في السيرة الذاتية سواء كانت خاصة معلومات شخصية أو عن المؤهلات التعليمية أو الخبرات المهنية.
  • يجب الإلتزام بالمصداقية في كتابة المهارات الشخصية لك، إلى جانب كتابة الخبرات المهنية.

وفي حالة رغبتك في كتابة سيرة ذاتية بتصميم جذاب وبشكل أكثر احترافية، يمكنك الدخول على موقع سيرة الذي يعرض لك نماذج مجانية في إنشاء السيرة الذاتية وما عليك سوى أن تملأ بياناتك فقط، وذلك في حالة كتابته باللغة العربية، أما باللغة الإنجليزية فيمكنك الدخول على موقع CV Maker