الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف استطاع العلماء الكشف عن اي خلل يتعرض له القلب

بواسطة: نشر في: 12 سبتمبر، 2020
mosoah
كيف استطاع العلماء الكشف عن اي خلل يتعرض له القلب

نصحبك عزيز القارئ لنُجيب عن تساؤلاتك حول ” كيف استطاع العلماء الكشف عن اي خلل يتعرض له القلب “، إذ أنه من الأسئلة التي توجد في المناهج التعليمية وذلك في درس رسام القلب، حيث يُدرس جسم الإنسان في منهج العلوم، لكي يستطيع الطالب تخيُل ما به من أجهزة وما يُصيبها من اعتلال، فإن دراسة جسم الإنسان هي التي تجعله يُدرك قيمة كل عضو من الأعضاء وأهميته، ونخُص بالذكر القلب المسؤول عن ضخ الدم إلى الجسم بأكمله، فكيف أدرك الأطباء العلل التي تحدث له، هذا ما نُجيب عنه عبر مقالنا في موسوعة، فتابعونا.

كيف استطاع العلماء الكشف عن اي خلل يتعرض له القلب

القلب Heart هو عبارة عن العضو المسؤول عن توزيع الدم إلى كافة أعضاء الجسم، لكي تتغذى وتنتعش، مُعتمدًا في ذلك على الأوعية الدموية، بالإضافة إلى كوّنه العضو الحيوي الذي إذا توقف يخسر الإنسان حياته.

كيف استطاع العلماء الكشف عن اي خلل يتعرض له القلب

  • فقد استطاع العلماء الكشف عن  الخلل الذي يتعرض له القلب من خلال تسجيل التيار الكهربائي الذي يصدر عن القلب أثناء ضرباته، إذ جاء هذا بعد أن فكر العلماء في جهاز بإمكانه تسجيل الشحنة الكهربائية التي تصدر عنه، وقيام الأطباء بفحصها وتشخيص حالته بدقة وما تعني تلك الشحنات التي يحملها.
  • إذ يتم الاعتماد على جهاز كشف الكهرباء في القلب في حالة الشعور بالدوخة وعدم القدرة على التنفس وصعوبة في ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى دوره في تحديد سبب خفقان القلب أو النبضات السريعة، وتحديد سبب التغير في نبضات القلب، أو في حالة الإصابة بنوبات قلبية.

تخطيط كهربائية القلب

كيف استطاع العلماء الكشف عن اي خلل يتعرض له القلب

  • حيث باتت مسجلات مخطط الكهرباء في القلب هي التي يُطلق عليها اسم ” ECG أو EKG”، إذ أنه يعمل كمسجل للكهرباء التي تصدر عن القلب وما يصدر منه من إشارات، تكشف عنها الخطوط التي تُمثل على الشاشة؛ وذلك بهدف الوقوف على الحالة الصحية للمريض.
  • فيما يتم إجراء الكشف من خلال المعدات المعيارية التي تتوافر في المستشفيات والعياديات بالإضافة إلى سيارات الإسعاف، لكي يتم إسعاف المريض في أسرع وقت ممكن.
  • بالإضافة إلى أن جهاز مُخطط القلب لا يُعتبر من الأجهزة التي ينجم عنها الشعور بالتعب، كما أن الاختبار يتم سريعًا في بضع دقائق، عن طريق القيام بوضع أجهزة الكشف عن الكهرباء الموجود في القلب وتحديد مساراها، فيما قد يتم  وضعها في الأطراف، وذلك وفقًا للطبيب المعالج.
  • الجدير بالذكر أنه لا توجد أية مخاطر على صحة المريض أثناء أو بعد إجراء الصدمة الكهربائية، التي تعمل على تسجيل كهرباء القلب للمريض، إذ أنها لا تنبعث منها أية كهرباء ولا يشعر بها جسم المريض على الرغم من التصاقها بجسم المريض.
  • ولكن يشعر المريض بالألم فور الانتهاء من رصد الكهرباء، وذلك فور إزالة الضمادة من الجسم.
  • وقد يتعرض المريض لاحمرار في منطقة اللاصقة أو التورم في منطقة اللاصق الخاص بالكشف عن مُخطط الكهرباء.
  • لا يؤثر الجهاز على القلب ولكن قد يشعر البعض بعدم انتظام في ضربات القلب، ولكن يُشار إلى أنه لا ينتمي إلى الفحص، إذ يحدث جراء أداء التمارين وتحميل الجسم فوق قدرته.
  • لا توجد أية استعدادات قبل إجراء اختبار مخطط الكهرباء على القلب، فكل ما عليك أن تتذكر أسماء العلاجات التي تتناولها للطبيب المختص.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة عن سؤال ” كيف استطاع العلماء الكشف عن اي خلل يتعرض له القلب ” ويجب أن نُشير إلى أن هذا الجهاز يُعتبر طفرة في مجال الكشف عن الأمراض القلبية.

فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.