كيف اعرف نسبة العضل في جسمي

عبير إبراهيم 24 نوفمبر، 2022

كيف اعرف نسبة العضل في جسمي

تختلف الطرق المستخدمة في قياس الكتلة العضلية من حيث التكلفة، وهي تتمثل في التالي ذكره:

التصوير بالرنين المغناطيسي

يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي من أدق الطرق المستخدمة في حساب الكتلة العضلية، ذلك من خلال وضع الشخص بداخل جهاز الرنين المغناطيسي، الذي يقوم بإعادة ترتيب ذرات الهيدروجين الموجودة به مرة أخرى، مما يساعد التعرف على الكتلة العضلية للجسم لطريقة دقيقة وغير مضرة.

قياس نسبة دهون الجسم

يستخدم جهاز قياس نسبة دهون الجسم من خلال تمرير تيار كهربائي صغير على الجسم، حيث إنه من خصائص الدهون هو قدرتها على توصيل الكهرباء، ويتم ذلك من خلال إدخال الوزن، ونوع الجنس، والطول، والعمر، ومن ثم طرح القيمة الناتجة عن القياس من 100، ذلك لطرح قيمة الدهن من قيمة العضلات في الجسم، ومن الجدير بالذكر أن تلك الطريقة في قياس الدهون من الطرق الغير دقيقة.

نسبة العضلات المثالية في جسم الرجل

من المتعارف عليه أن نسبة العضلات في الجسم نسبة متغيرة، ذلك بسبب اختلافها بحسب العمر والوزن وحجم الجسم ونوع الجنس، وحجم الاهتمام باللياقة البدنية، ولكن يمكننا تقديره بأقرب نسبة لها في الجسم، والتي تتمثل في 44% للرجال.

  • تشمل النسبة السابقة كل أنواع العضلات الموجودة في الجسم، منها العضلات الملساء وهي العضلات الموجودة في الأعضاء الداخلية للجسم، والعضلات القلبية، وهي نسبة العضلات الموجودة في القلب، والعضلات العضلات الهيكلية، وهي أكثر أنواع العضلات من حيث النسبة، ذلك لكونها تدخل في تكوين كل أعضاء الجسم.
  • من الجدير بالذكر أن نسبة العضلات في جسم الرجل تقل مع الزيادة في العمر، حيث إن الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 35 عام، تكون نسبة العضلات الخاصة بهم من 40% إلى 44%، أما بالنسبة للرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 36 إلى 55 عام، تكون نسبة العضلات لديهم ما بين 36% إلى 40%.
  • كما أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 56 إلى 75 عام، تكون نسبة العضلات في أجسامهم ما بين 32% إلى 35%، أما في حال زاد العمر عن 76 عام، فتكون نسبة الدهون لديهم ما أقل من 31%.

نسبة العضلات عند النساء

تختلف نسبة العضلات لدى النساء عنها عند الرجال، ذلك لاختلاف الطبيعة التكوينية للجسم الرجل والتي تمتاز بزيادة نسبة العضلات، كما أنها من علامات البلوغ عنده، عن الطبيعة التكوينية عند النساء والتي تمتاز بانخفاض نسبة العضلات عن الرجل، وتتمثل نسبة العضلات عند النساء ب33%، أي أقل من نسبة العضلات عند الرجل بمقدار 10%.

  • يجدر بنا الإشارة إلى أن نسبة العضلات المذكورة في السابق عن النساء هي النسبة المثالية لهم عند البلوغ، ولكنها في الأصل تختلف باختلاف العمر، حيث إن النساء المتراوحة أعمارهم ما بين 36 إلى 55عام ، تكون نسبة العضلات لديهم من 29% إلى 31%.
  • أما بالنسبة لنسبة العضلات في النساء اللاتي تتراوح أعمارهم ما بين 56 إلى 75 عام، تكون نسبة العضلات عندهم ما بين 27% إلى 30%، أما في حالة الزيادة في العمر عن 76 تكون نسبة العضلات لديهم ما أقل من 26%، كما يجدر التنبيه على أن النساء يتميزن بزيادة نسبة الدهون في الجسم عن نسبة العضلات.

نسبة الدهون والعضلات والماء في الجسم

تختلف نسب المكونات الداخلية للجسم، لذا سوف نتعرف على نسبة كلًا من الدهون والماء والعضلات فيه من خلال النقاط التالية:

  • نسبة الدهون عن الرجل: تتراوح ما بين 10% إلى 20%.
  • نسبة الدهون عند النساء: تتراوح نسبة الدهون عند النساء ما بين 22% إلى 25%.
  • نسبة الماء للأطفال: تقدر نسبة الدهون الأطفال وخاصةً المواليد الجدد منهم ب 80%.
  • نسبة الماء عند البالغين: تقل نسبة الماء عند البالغين عن الأطفال بمقدار 10% أي تقدر نسبتهم ب 70%.
  • نسبة الماء عند كبار السن: تقل نسبة الماء عند كبار السن عن البالغين والأطفال لتتراوح ما بين 50% إلى 60%.
  • نسبة العضلات: تختلف من جسم لآخر بحسب اختلاف العمر، والوزن، ونوع الجنس، وحجم الجسم.

نسبة العظام الطبيعية في جسم الرجل

تعتبر نسبة العظام في الجسم أقل نسبة، خاصةً عند النساء على عكس الرجال والذي تحتوي أجسامهم على نسبة أعلى من العظام في الجسم، والتي تتراوح بشكل عام ما بين 10% إلى 15%.

زيادة نسبة العضلات في الجسم

توجد طريقتان من أفضل طرق زيادة النسبة العضلية في الجسم، نتعرف عليهم من خلال الفقرات التالية:

اتباع نظام غذائي

تعتبر التغذية الجيدة وتناول الأطعمة الصحية الحاوية على نسبة عالية نسبيًا من السعرات الحرارية من الطرق الفعالة جدًا في زيادة نسبة العضلات في الجسم، ومن أهم تلك الأغذية هي الأغذية الحاوية على الآتي ذكره:

  • الفيتامينات والدهون: تساعد الفيتامينات على بناء نسبة عالية من العضلات، ذلك من خلال استهداف الأطعمة الحاوية على نسبة عالية منها، وتناولها بكميات مناسبة خلال اليوم.
  • الكربوهيدرات: تعد الكربوهيدرات من أهم العناصر الغذائية لبناء العضلات، خاصةً في حالة ممارسة التمارين الرياضية والتي توجب على الشخص تناول ما يقارب 50% من السعرات الحرارية خلال اليوم.
  • البروتينات: تتواجد البروتينات في الكثير من الأطعمة مما يساعد الشخص على تناوله بأكثر من طريقة ممكنة، ذلك لكونه من أهم أسباب زيادة نسبة العضلات في الجسم، لكونه غذاء مهم لها، لذا يستوجب تناول كميات مناسبة منه خلال اليوم والتي يجب أن تتراوح ما بين 10% إلى 35%.

أمراض تقلل الكتلة العضلية

يصاب الجسم بالعديد من الأمراض على مدار حياته، منها ما يؤثر على قوة أجهزته الداخلية، ومنها ما يؤثر على الكتلة العضلية الخاصة به، ومنها ما يلي:

  • الضعف العضلي: هو حد الأمراض التي تستهدف العضلات لتمنع عملها مع أعصاب الجسم، وينتج عنه انعدام القدرة على التحكم في العضلات لأداء وظيفتها.
  • الشد العضلي: يعتبر هذا المرض من الأمراض المؤقتة للعضلات والذي يصيبها نتيجة التعرض للإجهاد الشديد، ولكنه في بعض الحالات يمكن أن يتضاعف ليصيب العضلة بالقطع الجزئي أو الكلي.
  • الضمور العضلي: يعد من الأمراض الوراثية التي تتنقل في العائلة، وتتمثل طريقة عمله في إصابة الألياف العضلية الموجودة في الجسم بالانتكاس التدريجي.
  • خسارة العضلات: ذلك بسبب الإصابة السمنة المفرطة أو زيادة التقدم في العمر، أو وجود نسبة من التغيرات الهرمونية في الجسم.

أسئلة شائعة

هل بناء العضل يثبت الوزن؟

لا، ولكن لا يصعب ملاحظة مقدار خسارة الوزن بعد التمرينات الشاقة، ذلك بسبب زيادة نسبة الكتلة العضلية في الجسم.

كيف تعرف انك تزيد عضلات؟

يمكن معرفة ما إذا كان هناك تقدم في زيادة الكتلة العضلية في الجسم أم لا من خلال إيجاد سهولة أكبر في رفع الأثقال، أو من خلال مقارنة الكتلة العضلية القديمة للشخص، بالكتلة العضلية الجديدة.

هل رياضة المشي تزيد الكتلة العضلية؟

نعم، يعتبر المشي من الرياضات التي تساعد في زيادة الكتلة العضلية في الجسم، خاصةً الكتلة العضلية الموجودة في القدمين، بالإضافة إلى أنه يقلل نسبة الدهون في الجسم.

كيف اعرف نسبة العضل في جسمي