الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف ان الشي يتحرك مفهوم الحركة وشرح قوانين نيوتن

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2020
mosoah
كيف اعرف ان الشي يتحرك

كيف اعرف ان الشي يتحرك ؟ شكل هذا السؤال محركات البحث في الفترة الأخيرة من قبل طلاب الصف الابتدائي نظرًا لوجوده ضمن مقررهم الدراسي الخاص بمادة العلوم، وهو واحد من ضمن الأسئلة النقدية الهامة فالجسم في وضع الحركة يختلف عن وضع السكون ولمعرفة إجابة استفساركم اليوم يمكنكم متابعة مقالنا اليوم  في موسوعة.

كيف اعرف ان الشي يتحرك

تتمثل الحركة في تغير موضع الجسم وموقعة بالنسبة لجسم آخر ثابت مع مرور الزمن، ولمعرفة إذا كان الشيء يتحرك أم لا يتم تحديد موقعه وفي حالة تغير الموقع فهذا يعني أن الشيء قد تحرك، وهناك عدة أنواع من الحركة يتم تصنيفها وفق اتجاهها ومسارها، فهناك أجسام تتحرك في خط مستقيم وهناك أجسام تتحرك حركات دورانية، وبعض الأجسام تتحرك في مسار متعرج، والبعض يتحرك في مسارات غير محددة.

مفهوم الحركة

يمكن تعريف الحركة على أنها تغير في الموقع والاتجاه مع مرور الزمن، وتتعدد أنواع الحركة حسب التغير الذي يطرأ عليها، وبذلك يختلف مفهوم الحركة الانتقالية عن الحركة الدورانية عن غيرهم من الأنواع ومن خلال الآتي يمكنكم التعرف على مفهوم بعض أنواع الحركة الشائعة:

  • مفهوم الحركة الانتقالية: هي الحركة التي يتخذ فيها الجسم شكل مستقيم أو منحنى.
  • مفهوم الحركة الدورانية: تتمثل الحركة الدورانية في تغير اتجاه الجسم.

تجدر الإشارة إلى أن جميع أنواع الحركة سواء المذكورة أو التي لم تُذكر تتبع قوانين الحركة لنيوتن ومن خلال فقراتنا التالية سنوضح لكم تلك القوانين.

قوانين نيوتن للحركة

ولد إسحاق نيوتن عام 1642م في إنجلترا وهو أحد العلماء الذين تركوا بصمة في مجال الفيزياء، فقد ترك الكثير من الإسهامات الهامة سواء في مجال علم البصريات كتحليل الضوء أو في مجال الميكانيكا الكلاسيكية كقوانين الحركة أو قانون الجذب العام، ومن خلال سطورنا التالية يمكنكم عن القوانين الثلاثة التي وضعها نيوتن في الحركة.

قانون نيوتن الأول للحركة

يشير مدلول هذا القانون إلى أن الجسم الساكن يبقى ساكنًا ما لم توثر عليه قوة خارجية، وكذلك الجيم المتحرك يبقى متحركًا ما لم تؤثر عليه قوة خارجية، ومعناه أن التأثير الخارجي على الأشياء هو الذي يتسبب في حركة أو توقف الأجسام.

قانون نيوتن الثاني للحركة

يدرس هذا القانون التأثير الخارجي للأشياء على زيادة أو بطء الحركة، فإذا جاء التأثير الخارجي مع اتجاه الحركة يزيد من سرعتها أما إذا جاء عكس اتجاه الحركة فسيتسبب في بطء الحركة أو إيقاف الجسم.

قانون نيوتن الثالث للحركة

يعتبر هذا القانون من أشهر القوانين الدارجة بين الناس للعالم نيوتن ويقول فيه أن لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومضاد له في الاتجاه ويعني أنه عند دفع جسم بجسم آخر يندفع الجسم الآخر بنفس القوة التي دُفع بها ولكن في الاتجاه المعاكس.

أشكال الحركة

تتخذ الحركة عدة أنماط في اتجاهها هذه الأنماط تتمثل في:

  • الحركة التذبذبية: تتمثل هذه الحركة في تكرار نفس النمط من الحركة مع مرور الزمن كحركة عقارب الساعة التي تتخذ نفس النمط من الحركة.
  • الحركة الدورانية: تتمثل هذه الحركة في دوران الجسم حول محوره أي أن الجسم فيها يتخذ شكل دائري، ويمكن استنتاج شكلها من اسمها.
  • الحركة الانتقالية: تتمثل هذه الحركة في تحرك الجسم فس خط مستقيم، فيتخذ فيها الجسم خط مستقيم في مسار واحد.

بهذا نكون قد قدمنا لكم إجابة شاملة لاستفساركم اليوم عن كيف اعرف ان الشي يتحرك، وإذا تغير الموقع فهذا يعني أن الجسم قد تحرك، وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام حديثنا، نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وإلى اللقاء في مقال آخر من الموسوعة العربية الشاملة.

مراجع

1