الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أستطيع ترسيخ المعلومات التي أقرأها من الكتب في عقلي

بواسطة: نشر في: 27 مارس، 2020
mosoah
كيف أستطيع ترسيخ المعلومات التي أقرأها من الكتب في عقلي؟

إن كنت تتساءل ( كيف أستطيع ترسيخ المعلومات التي أقرأها من الكتب في عقلي ؟ ) فإليك الوسائل الأفضل لتقوية الذاكرة والتخلص من التشتت في المقال الآتي ، تُعد قراءة الكتب والمطالعة من أفضل الهوايات التي قد يمارسها الفرد يوماً سواء كانت كتباً دراسية أو لزيادة الثقافة العامة فكلاهما تسهم في بناء شخصيتك الثقافية وتُوسع من مداركك المعرفية وتجعلك أكثر إطلاعاً على العالم.

كيف أستطيع ترسيخ المعلومات التي أقرأها من الكتب في عقلي

حين تقرأ كتاباً تجد أنك تأخذ من أفكار الكاتب وعقليته وكأنك تقرأ بعينيه لتتعرف على وجهة نظره في الأمر مما سيزيد من آرائك، إلا أن قراءة الكتب قد تكون مُتعبة وشاقة في حالة احتوائها على كم هائل من المعلومات التي لا يُمكن الاحتفاظ بها في الذاكرة طويلاً إلا أننا في المقال ألاتي سنعرض لك أبرز للحلول للتغلب على مشكلة النسيان والتمكن من تثبيت المعلومات في الذاكرة وذلك من موقع موسوعة، فتابعونا.

كيفية تثبيت المعلومات في الذاكرة

التسجيل والتدوين

  • يُمكنك تسجيل المعلومات التي تود حفظها وتعلمها من الكتب من خلال تسجيلها كتابياً في دفتر الملاحظات أو صوتياً بصوت عالي باستخدام جهاز التسجيل الصوتي، فذلك سيساعدك على الاستماع عدة مرت لما قمت بقراءته أو التعرض لشرحه مُسبقاً وبالتالي تكرار تعرض عقلك للمعلومات مما يجعل من الصعب نسيانها بسهولة.

وضع وتقسيم الملاحظات

أثناء القراءة عليك بأخذ ملاحظاتك الخاصة على ما قرأته والتي تنتج عن تفكيرك في المعلومات وتحليلك العقلي لها مما يُسهل من عملية فهمها وتذكرها، ثم عليك بتقسيم هذه الملاحظات بعد كتابتها في عدة أوراق ملونة أو باستخدام أقلام ذات ألوان مميزة لتسهيل تذكرها مرئياً، حيثُ تُحفظ في دماغك على هيئة ألوان وأشكال مقسمة، وعند ذلك يجب مراعاة التالي:
  • الحرص أثناء أخذ الملاحظات والتفكير فيما تحويه من معلومات.
  • مراجعة الملاحظات خلال كتاباتها.
  • تلخيص كافة المعلومات المتواجدة كلما أمكن.
  • الاعتناء بكافة ما يُذكر من المعلم خلال شرح الكتاب.

إنشاء شجرة الذاكرة

  • يساعدك إنشاء شجرة الذاكرة على ربط الحقائق الواردة في الكتاب مع بعضها البعض بشكل بصري في الذاكرة، وذلك من خلال احتواء شجرة الذاكرة على العديد من الفروع متعددة الأحجام الكبيرة، الصغيرة، المتوسطة.
  • ثم يتم تقسيم هذه الأوراق إلى مسميات ذات مغزى محدد وتنظيمها بطريقة منطقية وفقاً لما ورد بها من حقائق، فإن كان لدينا العدد 700550 سيكون من الأسهل تقسيمه إلى مقطعيين 700 و 550 بدلاً ن تذكر الرقم كاملاً من ستة أرقام كاملة.

التخيّل

  • التخيّل من الوسائل العقلية الذهنية الفعالة في زيادة القدرة على حفظ المعلومات وتثبيتها بالذاكرة، وذلك من خلال وضع عدداً من القصص الخيالية التي تساعد على تسهيل الأفكار الواردة في الكتب، ربما يأخذ هذا منك مجهوداً عقلياً في البداية إلا أنه ستفاجأ فيما بعد من تطور قدرتك الذهنية على التخيل والإبداع.

الاستمتاع

  • لن يتمكن الإنسان من حفظ شيء إن كان يكرهه، فالحب والشغف هو العامل الأول لتسهيل عملية دخول المعلومات غلى الذاكرة، لذا يجب عليك النظر للمعلومات الواردة بالكتب سواء كانت دراسية أم لا على كونها معرفة ممتعة ومفيدة ومحاولة تذكرها بطرق ممتعة ومثيرة للذهن.

طريقة حفظ المعلومات في الذاكرة

يُمكنك إتباع بعض النصائح التالية لزيادة قدرتك على الحفظ والتركيز خلال القراءة:

  • اختيار مكان ملائم للقراءة أو المذاكرة بحيثُ يكون مكاناً مُريحاً ويساعدك على زيادة التركيز والتعلم، فإن كنت ستقرأ في منزلك أو خارجا في أحد الأماكن العامة عليك باختيار مكان بعيداً عن عوامل التشتيت ويبعث لك الراحة والاستمتاع.
  • اختيار افضل الأوقات المناسبة للقراءة والاستذكار، فالأوقات السابقة للخلود للنوم مباشرةً أو الاستيقاظ صباحاً تُعد من أفضل للتعلم والقدرة على استرجاع المعلومات نظراً لقيام المخ بإفراز بعض المواد الكيميائية التي تساعد على تقوية الذاكرة وطوال اليوم يقوم العمل بعمليات مستمرة من التحديث لمحتوى ذاكرة الأشخاص ممما يزيد من القدرة على التركيز والتذكر.
  • تناول المشروبات الدافئة التي تساعد على تحفيز الذاكرة وتنشيطها بطريقة طبيعية وذلك مثل (الشاي الأخضر) الذي يحتوي على مركبات طبيعية تساعد في إزالة المواد الكيميائية السامة من الجسم وبالتالي زيادة قوة الخلايا العصبية بالمخ وتقليل خطر الإصابة بأمراض ضعف الذاكرة أو الزهايمر.

المراجع

1

2

3

4