الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية تنظيف القرص c

بواسطة: نشر في: 26 سبتمبر، 2020
mosoah
تنظيف القرص c

في المقال التالي سنوضح لكم طريقة تنظيف القرص c بالخطوات، فالقرص c هو القرص الرئيسي في كافة أجهزة الحاسوب، سواءً كانت التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز، أو التي تعمل بنظام التشغيل ماك، فكلاً من تلك الأجهزة تتيح العديد من الأدوات التي تساهم في عملية تنظيف القرص بأكثر من طريقة، مثل حذف الملفات التي لا يحتاجها المستخدم، أو القيام بنقل تلك الملفات إلى قرص آخر، أو القيام بنقلها إلى سحابة التخزين، بالإضافة إلى وجود خيار يُتيح إلغاء البرمجيات التي لا تستخدم كثيراً، وإلغاء تثبيت التطبيقات الغير مستخدمة، وبهذا سنوضح لكم في السطور التالية من موسوعة ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيق القرص C بالخطوات، بالإضافة إلى عرض مجموعة من النصائح لإزالة المساحة الزائدة الموجودة على القرص، فتابعونا.

تنظيف القرص C ويندوز 10

إذا كنت ترغب في تنظيف القرص c على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 10، فاتبع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب أن تعلم أن عملية تنظيف القرص تتطلب استخدام جهاز قابل للتمهيد، وفي الخطوة الأولى قم بفتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن ثم قم بالضغط على المفتاح الوظيفي، والذي يتيح لك إمكانية الدخول على (BIOS).
  • والخطوة التالية هي القيام بالبحث عن (Boot Device Orde)، وستجد هذا الخيار في القوائم الظاهرة أمامك علي الشاشة.
  • ومن ثم قم بتحديد خيار القرص المضغوط (CD-ROM)، أو القيام بالنقر على خيار جهاز قابل للإزالة (Removable Device)، وسيختلف الخيار وفقاً للجهاز الذي تقوم باستخدامه.
  • والخطوة التالية هي القيام بجعل القرص قابل للتمهيد، وحتى تتم تلك الخطوة قم بتنزيل الملفات على جهازك، ثم قم بتشغيل البرنامج والقيام بنسخ الملفات التي قمت بتنزيلها، ثم النقر على خيار قابل للتمهيد (Make this CD Bootable).
  • ومن ثم قم بإعادة تشغيل الحاسوب مع الإعدادات الصحيحة لـ(BIOS)، وتأكد من أنك قمت بوضع القرص القابل للتشغيل.
  • وإذا كنت تستخدم (DOS) على قرص التمهيد في الكمبيوتر، فيجب عليك النقر على خيار (format C)، وذلك لإتمام عملية تنظيف القرص تماماً.

شرح تنظيف القرص c من بقايا الاستخدام

وفي الخطوة التالية سنعرض لكم بعض النصائح التي تمكنكم من تنظيف القرص c من بقايا الاستخدام:

  • احرص على إفراغ سلة المهملات بشكل مستمر، وذلك لأن العناصر المحذوفة والموجودة في السلة تأخذ مساحة من القرص الصلب، فيجب التخلص منها نهائياً لإفراغ تلك المساحة.
  • ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها لتنظيف القرص c، هو القيام بحذف الملفات المؤقتة، ويُقصد بها الملفات التي تم تحميلها وتنزيلها في وقت سابق، ولكنها ظلت عالقة ولم تستخدم لأن المستخدم لا يحتاج إليها.
  • احرص على أن تقوم بالبحث على كافة التطبيقات التي قمت بتحميلها وتثبيتها على جهازك، والتي لا تستخدمها في الوقت الحالي، وذلك لأن وجود تلك التطبيقات يأخذ مساحة كبيرة من القرص الصلب، فإذا كانت دون نفع ودون فائدة، فاحرص على التخلص منها.
  • إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل على وضعية الثبات، فاعلم أن تلك الوضعية تجعل الجهاز يقوم بالاحتفاظ بالعديد من الملفات المستخدمة قبل القيام بعملية إيقاف التشغيل، الأمر الذي يأخذ مساحة كبيرة من القرص، لذلك احرص على القيام بتعطيل وضعية السبات على الحاسوب، وذلك لضمان تنظيف القرص C.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم عزيزي القارئ من خلال مقالنا ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف القرص c من على أجهزة الويندوز 10، بالإضافة إلى توضيح مجموعة من النصائح والتي ستساعدكم على التخلص من المساحة الزائدة الموجودة على القرص.