كيف ادرس بذكاء وليس بجهد

رودينا ناصر 12 مايو، 2022

كيف ادرس بذكاء وليس بجهد

دعنا لا نجامل بعضنا هنا، فالمذاكرة ليست أفضل شيء نقوم به في حياتنا وليست الأمر المشوق أو المحبب على قلوبنا لكن ما لا يخفى على أحد أنها شر لابد منه لذلك إن كنت تريد أن تذاكر بطريقة فعالة وأكثر سهولة إليك تلك النصائح الهامة:

  • ابدأ بالصعب أولًا واترك السهل للنهاية، لأن في بداية الأمر تبذل المجهود الأكبر ويكون مخك في حالة الاستيعاب العظمى لذلك فإن بدأت بالجزء الأصعب أو المادة الأكثر صعوبة بالنسبة لك ستنجح في أن تلخص جزء كبير منها.
  • ومن الجيد في الأمر هو عندما تنتهي من الأصعب أولًا ستشعر أنك قمت بإنجاز كبير وهو ما سيجعلك تشعر كما لو أن الباقي لن يستغرق منك نفس الوقت وبالتالي سيزيد ذلك من إنتاجيتك وستشعر بالفخر بنفسك لأنك أنجزت أكبر قدر من العمل.
  • قم بالدراسة دائمًا بصورة مختلفة فلو كانت المادة التي تقوم بمذاكرتها في غاية الصعوبة يمكنك أن تذاكرها عدة مرات، في المرة الأولى قم بقراءتها بتركيز ولا تتعمق كثيرًا في الشرح يكفي القراءة بتركيز، وفي اليوم التالي قم بالبحث في اليوتيوب على شرح سهل وبسيط للمادة العلمية الموجودة فهناك قنوات تعليمية توصل لك الفكرة بطريقة تثقيفية وليس فقط من أجل المدرسة وهو ما سيجعلك تستفاد أكثر بكثير.
  • في اليوم الثالث ابدأ في أن تحفظ السطور والكلمات مع الأشياء التي قمت بفهمها وقم دائمًا بدمج المعلومات مع الواقع فحاول أن تجد دائمًا أمثلة في الغرفة التي تجلس فيها وحاول أن تطبق على الأشياء المحيطة بك النظرية الموجودة أمامك وسيكون من الصعب أن تنسى ما تعلمته للتو.
  • حتى لا تنسى مع الوقت لابد دائمًا أن تقرأ ما قمت بتدوينه ومذاكرته فليس من الضروري أن تقوم بالتسميع كل يوم لكن يكفي أن تمرر عينيك ببعض التركيز على الكلمات وستجد أنه من الصعب أن تنساها.
  • إذا كنت قد خصصت يومك كاملًا للمذاكرة فلا تشغل تفكيرك بمادة واحدة فقط عليك أن تركز على أكثر من مادة لكن لا تكثر عن 3 مواد حتى لا يتشتت تفكيرك وكلما شعرت بالملل من أحد المواد قم بالتغيير لمادة أخرى.

كيف تدرس بطريقة صحيحة

حتى تستطيع أن تدرس بصورة صحيحة عليك أن تسأل نفسك عدة أسئلة وأن تحسن الإجابة عليها لأن من خلال الإجابة ستستطيع الوصول للطريقة الصحيحة للمذاكرة بالنسبة لك.

ما هو الوقت الذي تشعر فيه بالنشاط والتركيز؟

  • البعض منا يشعر بالتركيز ففي الصباح فور الاستيقاظ من النوم، والبعض الأخر يحب أن يركز جدًا في الليل أثناء السكون وجميع الناس نيام وليس في ذلك صح أو خطأ فهي طبيعة عقولنا أما أن تحب السكون التام أو النشاط المفعم بالحيوية.
  • في كل الأحوال لابد أن تعرف ما هو الوقت الذي تشعر فيه بالنشاط وتستطيع أن تذاكر فيه ولابد أن تكون صادقًا من نفسك وإذا شعرت بالملل يمكنك أن تبدل أو تغير العادة مرة أو مرتين في الأسبوع بين الليل والنهار فالإنسان دائمًا ما يشعر بالملل من الروتين لذلك لا عليك في التغيير.
  • بجانب وقتك المفضل حاول أن تختار لنفسك مكان مفضل للاستذكار ويستحسن أن تبتعد عن غرفتك التي تنام فيها لأن النظرة دائمًا على مكان نومك سيكون السبب في شعورك بالنعاس والكسل.

ما هي المدة التي تستطيع أن تركز فيها دون تشتت؟

  • إذا استطعنا أن نطبق الأمر بصورة علمية فالعلماء دائمًا ما ينصحون بأن تقوم بالتركيز لمدة ساعة واحدة ومن ثم أن ترتاح 5 دقائق لأن مخ الإنسان لن يستطيع أن يركز أكثر من 60 دقيقة دون أن يفكر بأمر أخر غير الذي يفكر فيه طول تلك المدة.
  • في حالة أخرى تستطيع أن تقلل مدة تركيزك على حسب ما تريد أنت فهناك من يستطيع أن يركز 30 دقيقة فقط ومن ثم يحب الراحة لأكثر من 10 دقائق لذلك عليك أن تعرف مما هي المدة التي تحب أن تركز فيها دون تشتت.
  • هناك طريقة مركزة في الاستذكار وهي أن تركز دون أي راحة حتى تنتهي ومن بعد الانتهاء يمكنك أن ترتاح كما يحلو لك لذلك يجب أن تجد دائمًا الطريقة المناسبة لك.

ما هو وقت مسلسلك المفضل في التلفاز؟

  • نعم عليك أن تسأل نفسك هذا السؤال، ما هو موعد مسلسلك المفضل، أو متى سيتم لعب الماتش المنتظر ولا تذاكر في هذا الوقت ولا تحرم نفسك مما تحب.
  • فقد أكدت الدراسات أن محاولة تجنب الرفهيات التي تثير إعجابنا ونحبها كثيرًا بسبب العمل أو المذاكرة تضاعف تفكيرنا بها، ولا نستطيع أن نركز في نفس الساعة الذي يكون فيه هذا العمل قيد التشغيل وأنت لا تستطيع أن تشاهده لذلك لن تستفاد حقًا من عدم مشاهدتك له ومن الأفضل أن تقوم بمشاهدته وتعويض هذا الوقت لاحقًا في المذاكرة بتركيز ودون تشتت للانتباه.

كيف تدرس بدون ملل

أصعب ما قد تواجهه في المذاكرة هو الملل الذي لابد أن تتغلب عليه لأن لو لم تنتصر أنت وانتصر الملل عليك لن تذاكر وبالتالي لن تلقى أي نجاح لذلك حتى تتخلص من الملل نهائيًا كل ما يجب عليك هو:

  • وضع خطة منظمة ليومك تحتوي على مهام مختلفة فعندما تنتهي من مهمة تدخل على المهمة التي تليها والتي تجعلك تدخل في نشاط مختلف، قم بترتيب يومك ما بين المذاكرة من ثم نشاط رياضي مفضل بالنسبة لك، لا تنسى تناول وجبتك المفضلة، وادخل وقت للراحة ومشاهدة التلفاز والإنترنت وبالتالي لن تشعر أبدًا بالملل.
  • حاول أن تلخص النقاط التي تذاكرها بكلمات مختصرة وربما على شكل ألغاز لا يفهمها أحد غيرك وهو ما يجعلك تشعر بالذكاء عندما تذاكر وسيكون مسليًا في نفس الوقت، لذلك عليك أن تجعل الأمر أكثر مرحًا حتى لو لم يكن كذلك حاول أن تربط الكلام أمامك بموقف مضحك أو أمر مسلي وستتحول المذاكرة لأمر ممتع.
  • عندما تكون في حالة تركيز قوية لن تشعر بالملل أبدًا فحاول دائمًا أن تبتعد عن كل الأشياء التي تشتت انتباهك فلا تذاكر بجانب أخوتك أو أصدقاءك ولا تذاكر بالقرب من هاتفك ولا التلفاز.

كيفية تطبيق مهارات الاستذكار في التعليم عن بعد

يمكنك أن تتغلب على صعوبات الاستذكار من خلال بعض الطرق البسيطة ومن أهمها:

  • إعداد القوائم: فالاستذكار الفعال يكمن في أن تفهم الدرس من ثم تقوم بتلخيصه على شكل نقاط هامة أو قائمة بكلمات مختصرة بالأشياء التي قمت بحفظها للتو وما لم تحفظه تحاول أن تركز عليه مرة أخرى.
  • تسلسل المعلومات بصورة رقمي: الإنسان بصورة عامة لا ينسى الأرقام بسهولة على العكس فالإنسان يتذكر الأرقام أسرع من الكلمات لذلك حاول أن تربط المعلومات التي أمامك بأرقام مميزة لها.
  • حفظ الكلمات الجديدة باستخدامها: إن كنت تذاكر لغة ثانية فعليك أن تستخدم الكلمات الجديدة بصورة مستمرة ويومية وأن تربطها بالواقع وكلما استخدمتها كلما ثبتت في عقلك وسيكون من الصعب أن تنساها فيما بعد وتذكر أن اللغات بصورة عامة أهم ما يجعلها لا تنسى هو الاستخدام الدائم.
  • اعتماد الجمل القصيرة: فكلما كانت الجمل التي تذاكرها قصيرة وملخصة كلما تذكرتها بصورة أسرع، فالعبرة ليس بطول الجملة بل بكونها قصيرة وشاملة وتحتوي على عدة كلمات قوية تساعد على تذكرك بصورة سريعة.

المراجع

1

2

كيف ادرس بذكاء وليس بجهد

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د