كيفية الحصول على شهادة سيسكو بالخطوات

مريم قاسم 9 أكتوبر، 2019
في المقال التالي نجيب على تساؤل كيفية الحصول على شهادة سيسكو بالخطوات، فتعد تلك الشهادة من أكثر الشهادات احترافية في مجال الشبكات، وتقدمها شركة سيسكو سيستيمز للمتدربين بعد اجتيازهم للاختبارات المحددة لهم، ويجب أن يجتاز المتدرب اختباراً واحداً على الأقل من بين 130 اختبار، يشمل كل المجالات المتخصصة بدارية أنظمة الشبكات، وتقام تلك الاختبارات بمقر مركز بيرسون فيو، ومن الجدير بالذكر أن المركز له فروع في جميع أنحاء العالم، وفي سطور موسوعة التالية نوضح لكم مستويات الشهادة بالإضافة إلى طريقة الحصول عليها.

كيفية الحصول على شهادة سيسكو

مستويات شهادة سيسكو

تتنوع مستويات اختبارات سيسكو بحسب خبرة المتدرب في مجال الشبكات، ومستويات الشهادة هي:

  • مستوى مبتدئ: يعد هذا أقل مستوى من المستويات الأربعة، فيقوم المتدرب فيه بإلمام المعلومات الأساسية والبدائية الخاصة بأنظمة الشبكات، كما يحصل المتدربين في المستوى الأول على خلفية بسيطة عن مجال أمن الشبكات.
  • مستوى فني: في هذا المستوى يقوم المتدرب بخوض 10 مسارات، يتمكن من خلالهم من التعامل مع كل المشاكل الفنية التي تواجهه عند استخدام الشبكات، وعند حصول المتدرب على شهادة المستوى الفني فإنه يستطيع العمل بها لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، وبعد قضاء المدة يقوم بالتسجيل في الاختبار من جديد.
  •  مستوى احترافي: في هذا المرحلة ينتقل المتدرب من دراسة الأساسيات إلى الاحتراف في المجال، كما يستطيع التعامل مع كل مشكلات الشبكات وحلها بسهولة، بالإضافة إلى وجود خبرة كبيرة في مجال أمن الشبكات، والسحابة.
    مستوى الخبرة: بعد اجتياز الثلاث مستويات السابقة، يستطيع الشخص الانتقال من مرحلة متدرب يتلقى المعلومات إلى مدرب يعلم غيره وينقل خبرته للآخرين بعد ممارسته للتدريب لأكثر مرة، وذلك المستوى يعد أصعب المستويات وأعلاها ولا يحصل عليه الكثير من المتدربين.

خطوات الحصول على شهادة سيسكو

هناك 4 خطوات أساسية يجب أن يقوم بهم المتدرب حتى يحصل على الشهادة، وسنتحدث عن كل خطوة بالتفصيل.

أولاً الذهاب للمراكز المتخصصة
  • في البداية يجب أن يحرص المتدرب على الذهاب لمراكز الاشتراك المتخصصة للتدريب على تقنية الصوت.
  • في هذه الخطوة يحصل المتدرب على ثلاثة شهادات، والشهادة الأولى تتخصص في مراكز الاتصال، ولا يشترط وجود خبرة سابقة للمتدرب حتى يحصل على هذا الشهادة.
  • ثم يخوض المتدرب الاختبار الثاني، ويكون هذا الاختبار متخصص في تركيب وإعداد أجهزة الصوت والصورة، وحلول سيسكو تيلي بيزنس.
  • ثم يقوم المتدرب بخوض الاختبار الثالث المتخصص في تقنية الفيديو، وعند اجتيازه للاختبارات كلها ونجاحه فيها فتقوم الشركة بإعطائه شهادة المستوى الأول من سيسكو.

ثانياً المستوى الفني

  • في هذا المستوى يخوض المتدرب 10 مسارات، فيختار المسار الذي يريده حتى ينهي العشر مسارات، ثم يحصل على شهادة المستوى الفني الخاصة بسيسكو.
  • ومن الجدير بالذكر أن شهادة المستوى الفني تعمل لمدة ثلاث سنوات فقط من بعد حصول المتدرب عليها، وبعد انتهاء السنوات يقوم المتدرب بدخول المستوى من جديد، وعند تجديد الشهادة يمكن للمتدرب اختيار دراسة اكثر من مسار، ويختبر في واحد فقط منهم.

ثالثاً التصميم والسحابة

  • في مرحلة التصميم والسحابة، يصبح لدى المتدرب خبرة في حل المشكلات التي تواجه الطبقة الثانية والثالثة من أنظمة الشبكات، كما يتعلم تصميم وإنشاء وتطبيق أنظمة الشبكات التابعة للحوسبة الحسابية، وبعد دراسة تلك الأمور يجب على المتدرب أن يجتاز 3 اختبارات.
  • عند اجتياز المتدرب للاختبارات ويحصل على الشهادة فهذا يشير إلى قدرته على ممارسة هندسة السحب، كما يوجد عنده خلفيه بسيطة عن مراكز المعلومات، ويحب مستوى التصميم والسحابة مستوى عملي، بعكس المستويات الأولى النظرية.

رابعاً الاختبار النظري

  • يعد هذا المستوى الأخير الذي يتطلب على المتدرب اجتيازه، ويشمل الاختبار النظري مائة سؤال يتم توجيههم للمتدرب، ثم يتلقى اختبار تحريري أخر تمهيداً للاختبار العملي المقدم عليه.
  • وتستمر شهادة هذا المستوى لمدة عامين، ومن بعدهم في حالة الرغبة في التجديد فيجب على المتدرب الدخول في الاختبارات كلها مرة أخرى، وفي حالة دراسته لأكثر من مسار فيتم اختباره في مسار واحد فقط من اجل تجديد الشهادة، وبعد اجتياز الفرد لتلك المرحلة تكون لديه خبرة قد تصل إلى 5 سنوات.
  • عند رسوب المتدرب في الاختبار النظري لأول مرة فيمكنه إعادة الاختبار مرة أخرى، ولكن إذا تكرر الرسوب فيجب أن ينتظر شهراً حتى يتم إعادته، وإذا رسب بعد شهر فإنه ينتظر شهرين لأخذ فرصة جديدة للاختبار، وفي حالة رسوبه مرة أخرى فيجب عليه الانتظار ثلاثة أشهر.
  • بعد اجتياز المتدرب للاختبارات النظرية فإنه يخوض الاختبار العملي، ويعد هذا الاختبار أصعب مرحلة حيث لا يتعداه سوى 2% فقط من المتقدمين، وعند النجاح فيه يستطيع المتدرب الحصول على شهادة والعمل بها مدى الحياة بدون تجديد.

ملحوظة: لا يستطيع المتدرب خوض الاختبار العملي بدون اجتياز الاختبار النظري.

كيفية الحصول على شهادة سيسكو بالخطوات

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د