الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية التسجيل في منصة التطوع الصحي بالسعودية 1441 بالخطوات

بواسطة: نشر في: 11 أبريل، 2020
mosoah
كيفية التسجيل في منصة التطوع الصحي بالسعودية

سنعرض لكم في هذا المقال كيفية التسجيل في منصة التطوع الصحي بالسعودية بالخطوات، بعد أن أثار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 الرعب في العالم كله، أعلنت جميع دول العالم حالة الاستنفار من أجل مكافحة هذا الفيروس وقامت باتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع انتشاره وتفشيه، وتُعد المملكة العربية السعودية واحدة من تلك الدول التي اتخذت الكثير من الإجراءات مثل تعليق الدراسة وتوقف أداء شعائر العمرة والصلاة في المسجد النبوي بالإضافة إلى تعليق الرحلات الداخلية والدولية وغيرها الكثير، وفي هذا الصدد قامت وزارة الصحة بإطلاق منصة التطوع الصحي التي سنتعرف عليها بالتفصيل إلى جانب طريقة التسجيل بها وذلك من خلال سطور هذا المقال على موسوعة.

كيفية التسجيل في منصة التطوع الصحي بالسعودية

  • بعد أن تفشى فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية اضطرت القيادات لإغلاق المدن بعضها تم إغلاقها بشكل كلي والأخرى بشكل جزئي وذلك لتحويل عدة أماكن بها لحجر صحي بما يمنع استمرار انتشار الفيروس.
  • في إطار الحرص على تفعيل مبدأ المشاركة المجتمعية لمساندة القطاع الصحي خلال هذه الأزمة، أطلقت وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية المختصة منصة التطوع الصحي المُعتمدة بشكل رسمي والتي فتحت الباب للمتطوعين الراغبين في مساعدة العاملين بالمجال الصحي من أطباء وممرضين في علاج المرضى خلال هذه الفترة.
  • كما أعلنت الوزارة أن تلك الخطوة تأتي لتحقيق الأهداف الخاصة بالتطوع في رؤية المملكة 2030 وللارتقاء بمبدأ التطوع الصحي.
  • يمكن للجميع التقديم في هذه المنصة ولكنها تمنح الأولوية لمن له سابقة عمل في المجال الصحي وللطلبة المتخصصين في هذا المجال، بالإضافة إلى العاملين في القطاع الصحي من المتقاعدين أو المُحالين على المعاش أو ممن خرجوا في أجازات مبكرة.
  • بخلاف ذلك لم تحدد الوزارة فئة معينة للتقديم في هذا التطوع وإنما تركت باب التقديم مفتوحًا للجميع.
  • بعد أن يقوم المتطوعون في التسجيل في المنصة من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد يتم تأهيلهم للاستفادة من كافة الخدمات التي من الممكن أن يقدمونها في في مختلف المجالات الصحية وليكونوا مستعدين لمساعدة العاملين في القطاع الصحي، وذلك عن طريق إلحاقهم بدورات التطوع المجتمعي والتي تتيحها هيئة التخصصات الصحية، وتقوم المنصة بتسجيل ساعات العمل التطوعي لكل متطوع.
  • في التاسع من أبريل الجاري أعلنت المنصة عن استقبالها أكثر من  79 ألف متطوع من الراغبين في مساعدة الأطباء والممرضين في القطاع الصحي في تقديم خدماتهم للمرضى وتقديمهم للخدمات سواء الصحية أو الداعمة.

طريقة التسجيل في منصة التطوع الصحي

للراغبين في التسجيل في منصة التطوع الصحي هناك العديد من الخطوات التي يجب القيام بها نوضحها لكم فيما يلي:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة التطوع الصحي من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • يقوم المتطوع بتسجيل الدخول من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد عن طريق حسابه المُسجل في أبشر، حيث يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • وإذا قام المتطوع بتسجيل الدخول في المنصة مؤخرًا عبر بوابة النفاذ الوطني أو حساب أبشر يقوم بتسجيل الخروج ثم إعادة تسجيل الدخول مرة أخرى.

طريقة التسجيل في منصة التطوع الصحي

  • بعد تسجيل الدخول ستظهر صفحة أخرى تحتوي على خانات فارغة يقوم المتطوع بتعبئتها بالبيانات الأساسية المطلوبة.
  • الخطوة التالية هي حصول المتطوع على دورة المتطوع المجتمعي ولذلك سيتم تحويله إلى بوابة التعلم عن بُعد.
  • بعد أن ينتهي المتطوع من الدورة ويتمكن من اجتياز اختبارها سيتم إرسال رسالة له على بريده الإلكتروني لإعلامه بقبوله نهائيًا في المنصة.