الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تطور الجدول الدوري

بواسطة: نشر في: 26 سبتمبر، 2019
mosoah
كيف تطور الجدول الدوري

نقدم إليكم اليوم موضوع عن كيف تطور الجدول الدوري ، الجدول الدوري هو الجدول الذي يحتوي على العناصر الكيميائية الموجودة في الكون واعتمد ترتيبه على العد الذري للعناصر فيه .

وتم تطوير الجدول الدوري على عدة مراحل سوف نقوم بتناولها فيما يلي، وتم إعداد الجدول الدوري لمساعدة الطلبة والباحثين أثناء إجراء التجارب في المعمل للحصول على أدق النتائج بأسرع الأوقات .

وكانت أول محاولة لتصنيف العناصر في عام 1798عندما جمع (انطوان لافوازير) العناصر على أساس خصائصها  في المعادن والغازات والتربة محاولا ترتيبها ، وفي عام 1829 قام العالم (يوهان دوبرينير ) بتقسيم العناصر إلى 3 أقسام بحيث انه من خلال معرفة التنبؤ بخصاص العنصر الأوسط من خلال معرفة خواص العنصرين الآخرين مثل الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم ، ولمعرفة المزيد عن خطوات تطوير الجدول الدوري عليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

كيف تطور الجدول الدوري

مر الجدول الدوري بعدة مراحل حتى يصل لما عليه الآن بما يسمى الجدول الحديث ، والجدول الدوري هو ترتيب العناصر الكيميائية على شكل صفوف وأعمدة  ويطلق على الأعمدة مجموعات وعددها 18 مجموعة ويطلق على الصفوف اسم الدورات ويبلغ عددها 7 دورات بالإضافة إلى وجود سلسلتين تسمى السلسلة الأولى اللانثانيدات والسلسلة الثانية هي الاكتينيدات.

تاريخ الجدول الدوري

  •  جدول مندليف : مر تطوير ترتيب الجدول الدوري بعدة مراحل بدأت في عام 1869 عندما قام العالم (ديمتري مندليف ) بترتيب 63 عنصرا وفقا لأوزانها الذرية وترك في الجدول عدة خانات فارغة لإضافة العناصر التي سيتم اكتشافها فيما بعد وقبل مندليف كان يوجد قبله العالم الانجليزي نيولاندز الذي قام بترتيب العناصر تبعا لازدياد حجم الكتلة الذرية ، وكذلك العالم الالماني (دوبلاينر ) الذي قام بترتيب العناصر تبعا للتشابه الذي يجمع بين خصائصها.
  • جدول موزلي : في عام 1913 قام العالم الانجليزي ( هنري موزلي ) بترتيب العناصر تصاعديا و تنازليا وقد أضاف لترتيب مندليف ترتيبا جديدا ولكنه حافظ على الالتزام بقيمة كتلة كل عنصر.
  • الجدول الحديث : وفي الجدول الحديث تم إضافة مجموعة من العناصر إلى جدول مندليف وتم تقسيم الجدول إلى 18 عمود و7 صفوف ، كما تم تقسيمه إلى أربعة أقسام  يمين ويسار ووسط  ونهاية .
  • القسم اليسار : يتكون من مجموعة الفلزات القلوية A وتتكون من المجموعة A1 A2
  • القسم اليمين : ويحتوي على باقي العناصر المكونة A وتتفرع منها باقي المجموعات من A3:A7
  • وتعرف أنها اللافلزات وأشباه الفلزات والغازات النادرة وتسمى باقي المجموعة الموجودة في A7 بالهالوجينات.
  • القسم المتوسط : ويحتوي على عناصر المجموعة B وتسمى مجموعة هذه العناصر بالعناصر الانتقالية.
  • القسم النهائي : ويقع في هذا القسم نوعين من السلاسل السلسلة الأولى تسمى سلسلة الانثانيدات وتبدأ بعنصر السيريوم والسلسلة الثانية الاكتينيدات وتبدأ بعنصر الثريوم.

خصائص العناصر في الجدول الدوري

  • تقع المعادن في الجانب الأيسر من الجدول الدوي وكلها صلبة ماعدا عنصر الزئبق وتتميز كل العناصر تلك بانها ذات درجة عالية لازمة للانصهار  بالبريق واللمعان وتقبلها للطرق والسحب كما أنها جيدة التوصيل للحرارة والكهرباء .
  • تقع اللافلزات يمين الجدول الدوري وتتميز تلك العناصر بعدم قابليتها للطرق والسحب كما أنها رديئة التوصيل للكهرباء والحرارة كما أنها درجة انصهارها منخفضة وتختلف اللافلزات في طبيعتها ما بين أن منها الصلب ومنها الغاز ومنها السائل .

نجحت طريقة مندليف في وضع تصور لترتيب العناصر الكيميائية وقد تم اكتشاف مندليف لترتيب العناصر في عام 1969 من خلال كتابة خصائص العناصر على بطاقات وترتيبها ثم إعادة ترتيبها حتى أدرك أن الترتيب النهائي لها لابد أن يكن تبعا للوزن الذري لها.