الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف الارقام المسجلة باسمي عن طريق السجل المدني

بواسطة:
mosoah
كيف اعرف الارقام المسجلة باسمي عن طريق السجل المدني

كيف اعرف الارقام المسجلة باسمي عن طريق السجل المدني ، قد يُفاجىء بعض الأشخاص بوجود من يستخدم أسمائهم وهويتهم في تسجيل عدداً من الخطوط الهاتفية للجوال واستخدامها دون علمة منهم، مما قد يُعد انتهاكاً لخصوصيتهم، وقد يتسبب ذلك لهم في حدوث بعض المشكلات خاصة عندما يسيء الشخص المنتحل لهوياتهم استخدام هذه الخطوط الهاتفية في مضايقة الآخرين.

كما قد يُعرض ذلك بعض الأشخاص للمسائلة القانونية إذا قام منتحل هويتهم بارتكاب أية مخالفة قانونية باستخدام الخطوط المُسجلة بأسمائهم، وحلاً لهذه المشكلة قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بإتاحة عدة خدمات إلكترونية تتيح للأشخاص معرفة الخطوط الهاتفية التي تم تسجيلها بأرقام هواتفهم، مما يُسهم في  معالجة هذه المشكلة، ومن خلال هذا المقال في موسوعة سنعرض طريقة معرفة الارقام المسجلة باسمي برقم الهويه أو السجل المدني.

كيف اعرف الارقام المسجلة باسمي عن طريق السجل المدني

الاستعلام عن الأرقام المُسجلة عبر الرسائل النصية للشركات السعودية للإنصالات

جاء في إطار حرص الهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات على خصوصية وضمنا أمان وحماية المواطنين قيامها بالتنسيق مع عدد من شركات الاتصالات السعودية وهم شركة الاتصالات المتنقلة السعودية ” زين” وشركة الاتصالات السعودية “الجوال” ، وشركة اتحاد اتصالات “موبايلي”، وشركة اتصالات ليبارا، شركة فيرجن.

وذلك بهدف وضع عدداً من الآليات التي تمكن المستخدم من معرفة عدد وأرقام شرائح الاتصالات المسجلة باسمه دون علمه وذلك من خلال إرسال الرسائل النصية القصيرة على الرقام التالية:

  • لعملاء شركه اتحاد اتصالات “موبايلي” أرسل رسالة نصية قصيرة فارغة إلى الرقم “616166”.
  • لعملاء الشركة الاتصالية المتنقلة السعودية “زين” أرسل رسالة نصية قصيرة فارغة إلى الرقم “700123”.
  • لعملاء شركة الاتصالات السعودية أرسل رسالة نصية قصيرة بها الكود “9988” إلى رقم “900”.
  • لعملاء شركة ليبارا للاتصالات أرسل رسالة نصية قصيرة بها الأحرف “ID” إلى الرقم “1755”.
  • لعملاء شركة  فيرجن للاتصالات  أرسل رسالة نصية قصيرة فارغة إلى الرقم “309985”.

الاستعلام عن الأرقام المسجلة عبر خدمة أرقامي ARQAMI

في إطار حرض الهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات على حماية المستخدم، ومنه استخدام هويته من قبل أشخاص آخرين مما ينتهك خصوصيته ويعرضه لعدم الأمان وضمان عدم القيام بتسجيل أي بطاقة هاتفية بهويته دون علمه، أطلقت الهيئة خدمة إلكترونية جديدة تتيح للمواطنين السعوديين الإطلاع على تفاصيل أرقام شرائح الهاتف المسجلة برقم الهوية الخاص بهم لدى مقدمي خدمات الاتصالات الهاتفية وهي الخدمة المعروفة باسم أرقامي  ARQAMI .

خطوات استخدام خدمة أرقامي

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات عبر الرابط  .
  • الضغط على أيقونة أرقامي الظاهرة أمامك بالشاشة.
  • الضغط على أيقونة أبدأ الخدمة التي ستظهر لك .
  • إدخال رقم السجل المدني أو رقم الهوية ورقم الهاتف المتنقل التابع له والذي تم تسجيله بنفس رقم الهوية.
  • في حالة عدم وجود رقم هاتف لا بأس، يمكنك إدخال بيانات الهوية فقط، لمعرفة الأرقام التي تم تسجيلها برقم هويتك وكافة المعلومات المتعلقة بها.

كما تتيح الهيئة للمستعلم في حالة اكتشافه لوجود أرقام مسجلة باسمه دون علمه، أو في حالة اعتراضه على صحة المعلومات الظاهرة له أن يقوم بتقديم شكوى بذلك عبر الموقع الرسمي للهيئة فوراً واختيار الشبكة مقدمة الخدمة الاتصالية ونوع الشكوى وذكر تفاصيل الرقم الذي يعترض على المعلومات المتعلقة به.

وتلزم الهيئة الشركات الاتصالية بحل هذه الشكوى في خلال 5 أيام عمل فقط لا أكثر، وفي حالة عدم معالجتها للأمر، يحق للمستعلم أن يقوم بتصعيد الشكوى للهيئة ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.