الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اشغل وقت اطفالي في الاجازه

بواسطة: نشر في: 18 مارس، 2020
mosoah
كيف اشغل وقت اطفالي في الاجازه

يتساءل الكثير من الآباء والأمهات كيف اشغل وقت اطفالي في الاجازه ، فمع قدوم أيام العطلة والانتهاء من الدراسة، يقضي الأطفال طوال اليوم في المنزل دون الذهاب للمدرسة، الأمر الذي يجعلهم يقضون وقت فراغ كبير، وأوقات الفراغ شديدة الخطر على الصغار إن لم يتم استغلالها بالشكل الصحيح.

ومسؤولية الآباء تجاه أطفالهم هي إدارة هذا الوقت، وتعليم الطفل كيفية استغلاله، وذلك من خلال التخطيط للأنشطة التي تساعد على استغلال أكبر قدر من تلك الأوقات فيما ينفع الطفل ويعزز مهاراته، وإذا كان طفلك سيحصل على عُطلة في الفترة المقبلة وترغب في معرفة كيف تساعده في الحصول على عُطلة مفيدة وممتعة، فسنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أهم النصائح لأنشطة منزلية لمكن شغل أوقات الطفل بها في عُطلته.

كيف اشغل وقت اطفالي في الاجازه

تتشارك الكثير من الأمهات عبر الإنترنت التجارب التي ساعدتهم على استغلال أوقات أطفالهم، وقد قاموا بعرض الكثير من الأفكار الممتعة، وإليكم في السطور التالية بعض تلك الأفكار.

كيف نستغل الاجازه للاطفال

  • تعليم الرسم: يُحب الأطفال الصغار الرسم واستخدام الألوان والأرواق، وقد يرغبون في قضاء ساعات طويلة في تلوين الرسومات دون كلل أو ملل، فيمكن تعليمهم كيفية رسم الرسومات البسيطة، مثل رسم الطيور والقطط والحيوانات الأليفة أو رسم الزهور والشجر، والاستعانة بكتب التلوين وتقديمها للأطفال مع الألوان وتركهم يتنافسون في تلوين أفضل لوحة، ثم يمكن تعليق تلك اللوحة على الجدران في غُرفهم لتزيينها، الأمر الذي سيجعلهم يرغبون في رسم المزيد من الرسومات وتلوينها.
  • الطهي سوياً: يُفضل تعليم الأطفال كيفية الاعتماد على أنفسهم في تحضير الوجبات، ولكن في سن صغير يجب أن يقوم الأبوان بالإشراف على تلك العملية، وذلك لمنع الطفل من استخدام النيران أو الأدوات الحادة، فيمكن اصطحاب الطفل إلى المطبخ والقيام بصنع الشطائر والسندويتشات والوجبات الخفيفة سوياً، أو تحضير العصائر الطازجة والتي تمد الجسم بالطاقة والفائدة، أو تحضير الكعك والبيتزا معهم.
  • مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة: قضاء وقت في مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة على التلفاز من أكثر الأنشطة التي تدخل البهجة والسرور في قلوب الطفل، فيمكن مشاركة الأطفال في مشاهدة تلك الأفلام، ولكن ينصح بأن يُشاهد الأبوان هذا الفيلم أولاً، وذلك للاطمئنان من المحتوى الذي يُقدم أمام طفلهم، كما يجب تحديد ساعات معينة لمشاهدة التلفاز، فعلى سبيل المثال تحديد ساعة أو ساعتين لمشاهدة التلفاز كحد أقصى في اليوم.

نشاطات للاطفال في الاجازة

  • دعوة الأصدقاء إلى البيت: يمكن دعوة أصدقاء الطفل إلى البيت لقضاء الوقت معه، وتحضير الوجبات الخفيفة لهم مثل السندويتشات والعصائر، وجعلهم يُمارسون الألعاب سوياً، مثل لعب الكرة، أو تلوين الرسوم، أو اختيار فيلم رسوم متحركة حتى يشاهدوه الأطفال، كما يمكن قراءة القصص المفيدة لهم، فسيسعد الطفل كثيراً بتلك الأوقات، وبالطبع لن يشعر بأي ملل.
  • قراءة القصص: يرغب الأطفال دائماً في سماع الحكايات والقصص المسلية، وبخاصة قبل النوم، فيمكن استغلال أخر ساعة في المساء قبل النوم في حكاية القصص الجميلة والقصيرة، ويمكن الاستعانة بشبكة الإنترنت والتي يوجد بها عشرات القصص التعليمية المفيدة للطفل، فيأخذ الطفل العبرة والحكمة من تلك الحكايات، ويمكن قراءة قصص الأنبياء والرسل لهم، وتعزيز ترابطهم بدينهم.
  • تعزيز ثقافتهم الدينية: يُنصح الأبوين باستغلال أوقات العُطلة في تعليم طفلهم الأمور الدينية، والقيام بالعبادات بشكل صحيح، مثل تعليمهم كيفية الوضوء وأداء الصلاة في موعدها، وتخصيص جزء في اليوم لتلاوة آيات القرآن وحفظ السور القصيرة بشكل يومي، وتقديم المكافأة له إذا أحسن في قيام تلك العبادات.