الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أصور شاشة الكمبيوتر بسهولة طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر

بواسطة: نشر في: 25 مايو، 2020
mosoah
كيف أصور شاشة الكمبيوتر

تعرف على إجابة ” كيف أصور شاشة الكمبيوتر ” في هذا المقال، الشائع هو أننا نقوم بأخذ لقطة للشاشة من خلال الهواتف الذكية المحمولة، ونقوم بهذا لنحفظ ما يوجد على الشاشة من معلومات، أو صور، أو لقطة محددة في المقاطع المصورة؛ فهي طريقة شهيرة، وسهلة للغاية، ولكن طريقة أخذ لقطة من شاشة الكمبيوتر ليس بأمر شائع بنفس القدر مع الهواتف المحمولة.

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر وعمل سكرين شوت بدون برامج 2020 م ، يحتاج الكثيرين من مستخدمي الكومبيوتر إلى التقاط صورة من شاشة الكومبيوتر للاستعانة بها في الأغراض التعليمية أو الثقافية أو عرضها على أحد متخصصي الدعم الفني عند وجود مشكلة ما بالجهاز لمعرفة كيفية حلها والتعامل معها.

وعادةً ما تتطلب برامج تصوير شاشة الكومبيوتر أن يتم تحميلها وتنصيبها على الجهاز مما قد يستغرق وقتاً كبيراً أو يقابلنا خلاله عدداً من العوائق مثل كبر حجم البرنامج أو عدم توافر شبكة الإنترنت أو صعوبة خطوات تنصيب البرنامج على الجهاز.

إلا أننا نعرض لكم اليوم طريقة تصوير شاشة الكومبيوتر وعمل سكرين شوت بدون برامج الطريقة الجديدة 2020 من موقع موسوعة، فتابعونا.

كيف أصور شاشة الكمبيوتر بسهولة

  • قم بإظهار ما تريد تصويره على شاشة الكمبيوتر، ثم اضغط على “شاشة الطباعة” التي يكون  اختصارها هو مفتاح “PrtSc “.
  • في أغلب الأحيان يوجد هذا المفتاح في الركن الأيمن العلوي من لوحة المفاتيح، ويمكنه أخذ لقطة للشاشة بكل شيء يتم عرضه في اللقطة المُثبتة.
  • يمكنك أيضًا الضغط على Alt + Print Screen حتى تتمكن من التقاط لقطة للشاشة للإطار النشط.
  • إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول فمن الممكن أن تحتاج إلى الضغط على Fn + Print Screen، أو مفتاح Windows + Print Screen إذا كان الكمبيوتر المحمول لديه ميزة أخرى مخصصة لذلك المفتاح التي تم تحديده، ثم قم بفتح برنامج word من قائمة البدء ثم اضغط على paste، وسوف تظهر لك صورة الشاشة التي تم التقاطها.
  • في العديد من أجهزة الكمبيوتر يمكن أن تومض الشاشة، ويمكن أيضًا أن تطفئ إضاءتها لفترة قصيرة جدًا من الوقت؛ حتى تُخبرك بأنه تم أخذ لقطة الشاشة بنجاح، ومع ذلك في بعض الأحيان لا توجد علامة واضحة على نجاح تصوير لقطة الشاشة؛ لذلك قم بالبحث  في السعة التخزينية الخاصة بجهاز الكمبيوتر؛ حتى تتأكد من أنه تم التقاطها.
  • أنك إذا كنت لا تستخدم مفتاح Fn؛ فعليك التأكد من عدم إضاءة المفتاح، أو تشغيله.
  • في بعض حالات التقاط الشاشة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة من الممكن أن يمنع مفتاح Fn عملية التقاط الشاشة بشكل ناجح إذا كان مُضاء؛ وذلك لأن نظام Windows بذلك يكون قد سجل ثلاثة مفاتيح بدلاً من مفتاحين.
  • دائمًا ما يقوم Microsoft OneDrive بحفظ الشاشة بشكل تلقائي في مجلد OneDrive، ويمكنكم من العثور على لقطة الشاشة في ملف “الصور”  ضمن “لقطات الشاشة”، وقد يظهر مجلد “لقطات” إذا كان هو المجلد الأول، كما يمكن لك أن تقوم بفتح الملف، وإعادة تسميته مرة أخرى.
  • كما أنه في حالة وجود لديك Dropbox مثبتًا في جهازك الخاص؛ فمن الممكن أن يتم وضع لقطة الشاشة بشكل تلقائي في دليل Dropbox الخاص بك ضمن لقطات الشاشة.

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر

يُمكنك القيام بتصوير شاشة الكومبيوتر من خلال عدة طرق سهلة وبسيطة والتي يُمكنك الاستعانة بها في تصوير شاشة الحاسوب المكتبي أو جهاز اللاب توب، والتي تتمثل في:

استخدام زر الطباعة PrintScreen

  • يُمكنك القيام بأخذ لقطة من شاشة الكومبيوتر والصورة المعروضة عليها بالكامل من خلال استخدام زر PrintScreen الموجود في العديد من لوحات المفاتيح على هيئة PtrSc في الأعلى، فكل ما يتوجب عليك فعله فقط هو الضغط على هذا الزر لالتقاط الصورة.
  • مع العلم بأن جهاز الكومبيوتر لن يُظهر لك أية علامة أورسالة على التقاط صورة للشاشة، ولكنها ستكون كذلك وللحصول عليها يُمكنك لصقها من خلال فتح أي مستند تريد حفظها بداخله والضغط على زر  ctrl+v لتجد أن الصورة قد ظهرت أمامك على الفور.
  • وفي حالة رغبتك في الاحتفاظ بلقطة الشاشة كصورة دائمة يُمكنك فتح احد برامج تعديل الصور مثل برنامج الرسام، والقيام بلصق الصورة بداخله وإجراء التعديلات المرغوبة بداخله كتكبير الصورة أو تصغيرها أو الكتابة عليها، إضافة الألوان، وعقب الانتهاء يتم الضغط على زر الحفظ Save والقيام بحفظ الصورة بالصيغة المطلوبة والمكان الذي تود الاحتفاظ بها بداخله.
  • كما يُمكنك حفظ لقطة الشاشة بشكل تلقائي من خلال الضغط على مفتاحي PrtSc+Windows في آن واحد ليتم اخذ لقطة كاملة لشاشة الكومبيوتر لديك والقيام بحفظها تلقائياً في ملق يُسمى Screenshoots على جهاز الكومبيوتر الخاص بك.

وفي حالة عدم التمكن من استخدام الطريقة التالية يُمكنك الاستعانة بالاختصارات التالية للحصول على لقطة شاشة بسرعة وحفظها بسهولة:

  1. الضغط على مفتاحي Fn + PrtScn يساعدك في الحصول على لقطة شاشة كاملة وأخذ صورة منها غلى الحافظة لنسخها وهو يعادل الضغط على زر PrtScn تماماً.
  2. الضغط على مفاتيح Fn + Windows + PrtScn يساعدك في الحصول على لقطة للشاشة بأكملها وحفظها في هيئة ملف على القرص الصلب للجهاز دون الحاجة لاستخدام أية أدوات أخرى، حيثُ يقوم نظام Windows بتخزين صورة الشاشة في مكتبة الصور بداخل مُجلد يُسمى (لقطات الشاشة).
  3. الضغط على مفاتيح Fn + Alt + PrtScn يساعدك في أخذ لقطة من النافذة النشطة الظاهرة على الشاشة، وذلك ما يعادل الضغط على مفتاحي Alt + PrtScn.

تصوير جزء من الشاشة

في حالة عدم الرغبة في إظهار محتويات شاشة الكومبيوتر بشكل كامل يُمكنك القيام بـ تصوير جزء محدد من الشاشة وذلك من خلال القيام بالضغط على مفاتيح Shift+S+Win في نفس الوقت ، لتلاحظ أنه سيتم تعيتم شاشة الكومبيوتر على الفور، وسيظهر أمامك مؤشر يُمكنك من خلاله تحديد المساحة التي ترغب في تصويرها واقتطاعها من الشاشة.

ثم بعذ ذلك يُمكنك القيام بحفظ الصورة في أحد المجلدات أو برامج تعديل الصور كالرسام من خلال الضغط على مفتاحي ctrl+v وإجراء التعديلات المرغوبة.

استخدام أداة القطع Snipping Tool

  • يُمكنك الاستعانة بـ أداة القطع Snipping Tool التي تساعدك في أخذ او تصوير جزء من الشاشة وحفظها على جهاز الحاسوب بالصيغة التي ترغب بها، ولا يتطلب الأمر خطوات صعبة فكل ما عليك هو فتح قائمة أبدأ بجهاز الحسوب والضغط على أيقونة Snipping Tool ليتم تشغيل البرنامج وبه عدد من الخيارات، اضغط منها على كلمة جديد أو New لتبدأ في اقتصاص صورة الشاشة مع اختيار الطريقة التي ترغي في اقتصاص الصورة بها.
  • حيثُ أنه يُمكنك اقتصاص جزء من الصورة الذي ترغب به بشكل حر، كما يُمكنك اختيار نافذة معينة لتصويرها بشكل مستطيل أو تصوير صورة كاملة للشاشة بالضغط على مفتاح PrtSc ، كما تتيح لك الخيارات الموجودة في شريط البرنامج بالأعلى من القيام بتعديل الصورة أو إضافة الكلمات والإشارات إليها
  • كما يتيح لك البرنامج استخدام مؤقت رقمي للقيام باقتصاص الصورة أو التقاطها بعد مرور وقت محدد.

كيفية فتح لقطة الشاشة

  • للتمكن من فتح لقطة الشاشة قم بالذهاب إلى مجلد الصور أو Picture .
  • ثم أضغط مرتين متتاليتين على الصور.
  • لتجد أن هذا هو المكان الذي يتم بداخله حفظ لقطات الشاشة التي يتم اخذها.

كيفية لصق لقطة الشاشة

يُمكنك لصق لقطة الشاشة من خلال الضغط على مفتاحي Ctrl + V من لوحة المفاتيح في نفس الوقت، أو القيام بالضغط على زر لصق past، لتلاحظ أنه قد تم لصق لقطة الشاشة التي تم أخذها للتو.

كيفية حفظ لقطة الشاشة

  • فتح برنامج الرسام Paint من خلال الضغط على قائمة أبدأ.
  • ثم الذهاب إلى شريط الأدوات، ومنه الضغط على ملف أو file.
  • قم بتحديد الصيغة التي ترغب في حفظ الصورة بها ومن أبرز الصيغ JPEG ـ PNG ـ BMP ـ GIF، ويُفضل الكثيرين صيغة JPEG حيثُ أنها من أفضل الصيغ .
  • قم بالضغط على خيار (حفظ بأسم) أو save as.
  • ثم يتم كتابة السم الذي نود حفظ الصورة به.
  • أضغط على زر حفظ أو SAVE.
  • ثم الآن يُمكنك الخروج من البرنامج.

 

لنكون بذلك قد عرضنا لكم أفضل الطرق لتصوير لقطة الشاشة وأخذ سكرين شوت بدون برامج 2020، وللمزيد من الإستعلامات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.