الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية إجراء استعلام عن وافد هارب برقم الإقامة

بواسطة: نشر في: 22 يناير، 2020
mosoah
استعلام عن وافد هارب

في الفقرات التالية نوضح لكم كيفية استعلام عن وافد هارب عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل بالخطوات والصور، يقوم موقع وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بتقديم العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين في أراضي المملكة، حيث تسعى الحكومة في المملكة لتوفير كافة الخدمات بطريقة إلكترونية عبر الإنترنت، الأمر الذي يسهل من القيام بالإجراءات القانونية المختلفة، وذلك سعياً لتوفير الوقت والجهد، وتقليل التزاحم والضغط على مكاتب الوزارة.

فقد أصبح بإمكان الكفيل التبليغ عن هروب موظف بخطوات بسيطة عبر الإنترنت، وذلك في حالة تغيب الموظف عن عمله لفترة زمنية طويلة بدون تقديم طلب، كما يمكن الاستعلام عن حالة الموظف، وهل تم تقديم بلاغ هروب ضده، أم أنه ما زال على قيد العمل، ولهذا سنوضح لكم في المقال التالي من موسوعة طريقة الاستعلام عن الموظف الهارب عبر موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة للاستعلام عن حالة الموظف عبر موقع أبشر الإلكتروني.

استعلام عن وافد هارب

الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الاقامة

حتى تستطيع الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الإقامة، اتبع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب التسجيل على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال النقر على الرابط التالي (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية).
  • بعد النقر على الرابط سيتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية، من الخيارات الموجودة أمامك اضغط على “الخدمات الإلكترونية”.
  • والخطوة التالية هي النقر على “الاستعلام عن موظف وافد” كما هو موضح في الصورة التي أمامك.

الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الاقامة

  • بعد النقر على الاستعلام عن موظف وافد، سيتطلب منك إدخال رقم الحدود، ويمكن استبداله برقم بطاقة الإقامة، أو كتابة رقم الجوازات، بالإضافة إلى تحديد جنسية العامل، وكتابة رمز التحقق المرئي من الاستخدام البشري في الخانة المخصصة له، كما هو موضح في الصورة التي أمامك.

الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الاقامة

  • بعد التأكد من كتابة البيانات بطريقة صحيحة، يجب الضغط على زر “بحث”.
  • وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى، وستجد في تلك الصفحة كافة البيانات الخاصة بالموظف الوافد الذي أدخلت رقم الإقامة الخاص به، مثل رقمه، واسمه بالكامل، بالإضافة إلى تقييم المنشأة التي يعمل بها وترخيصها.
  • وسيقوم الموقع بتوضيح حالة الموظف الوافد، فإذا وجدت في أخر الصفحة جُملة “على رأس العمل”، فهذا يعني أن الموظف ما زال في عمله ولم يتغيب منه، ولكن في حالة كتابة “مُتغيب عن العمل”، فهذا يعني أن رب العمل أو الكفيل قد قام بتقديم بلاغ هروب ضد الموظف الذي أدخلت بياناته، كما هو موضح في الصورة التالية.

الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الاقامة

استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامه وزارة الداخلية

من الجدير بالذكر أن بوابة وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أتاحت إمكانية الاستعلام عن بلاغ هروب موظف وافد من خلالها، ولكن يشترط التسجيل في منصة أبشر الإلكترونية حتى يتم تزويدك بالبيانات، ولمعرفة الطريقة الصحيحة بالصور، اتبع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى هي الدخول على الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال البحث عن اسم الموقع في شريط البحث، أو النقر على الرابط التالي (وزارة الداخلية السعودية).
  • بعد تسجيل دخولك على الموقع الإلكتروني، قم بالضغط على خدمة “الجوازات” كما هو موضح في الصورة التي أمامك.

استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامه وزارة الداخلية

  • ومن ثم سينتقل بك الموقع إلى المنصة الإلكترونية لموقع أبشر، من الشاشة التي أمامك قم بالنقر على “خدمات أبشر للأفراد”.

استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامه وزارة الداخلية

  • وسيتطلب منك كتابة بيانات تسجيل الدخول الخاصة بحسابك الشخصي في أبشر، فقد بكتابة اسم المستخدم، أو رقم الهوية الوطنية، بالإضافة إلى كتابة كلمة المرور، ورمز التحقق المرئي من الاستخدام البشري، ومن ثم النقر على “تسجيل الدخول” كما هو موضح في الصورة التي أمامك.
  • ومن الجدير بالذكر أن تلك الخطوة تتم في حالة امتلاك حساب مُفعل على أبشر، وفي حالة عدم وجود حساب يجب النقر على “مستخدم جديد”.

استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامه وزارة الداخلية

  • والآن قم بالدخول على “خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة” في الحساب الشخصي في أبشر.
  • ومن ثم قم بكتابة رقم إقامة الموظف، وإدخال رمز التحقق المرئي بالكامل.

استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامه وزارة الداخلية

  • وسيقوم الموقع بعرض كافة البيانات الخاصة بالعامل، وتوضيح صلاحية إقامته، وهل هو على رأس العمل أم أنه متُغيب وقد تم تقديم بلاغ هروب ضده.