هل تعلم عن الابتزاز الالكتروني

ياسمين سليمان 1 أبريل، 2023

هل تعلم عن الابتزاز الالكتروني الذي يحدث على مواقع التواصل الاجتماعي وهي أشبه بالجرائم في الوقع تنتشر في كل دول العالم، ويتم رصدها من خلال أجهزة التحقيق التي تحدث بعد تقديم الشكاوى والبلاغات، ويمكن التعرف على معلومات كثيرة عن الابتزاز الإلكتروني من خلال موقع موسوعة.

هل تعلم عن الابتزاز الالكتروني

الابتزاز الإلكتروني هو أحد سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي التي كسرت كل الحواجز الاجتماعية والجغرافية واستطاعت دخول البيوت والتسلل إلى الغرف ومعرفة الأسرار ونشرها بدون أي وجه حق، وعلى الرغم من أن تلك المواقع الإلكترونية لها العديد من الإيجابيات إلا أنها واحدة من أخطر الوسائل الإلكترونية عند الاستخدام الخاطئ لها.

  • ويعتبر الابتزاز الإلكتروني واحد من الطرق التي تساعد في الحصول على المعلومات الخاصة بالأشخاص من خلال اختراق الهاتف أو الكمبيوتر، وهو ما يعرف باسم القرصنة. وبعد الحصول على تلك المعلومات يتم تهديد ذلك الشخص واستغلاله من خلال الضغط عليه لإطاعة أوامر وتنفيذ رغباته.
  • يعتقد الكثير من الأشخاص أن الأشخاص المقربون لهم هم فقط من لديهم القدرة على الابتزاز وذلك لمعرفتهم بنقاط الضعف، ولكن صرحت أجهزة التحقق أن هناك الكثير من الأشخاص التي تتعدى على خصوصيات الآخرين بكل سهولة وتخترق حساباتهم الخاصة وتحصل على المعلومات لابتزاز ذلك الشخص بها.
  • ساعدت مواقع التواصل الاجتماعي وخدمات الإنترنت المختلفة مثل تحديد الموقع على إلغاء المسافات بين الأشخاص وقدرة الأشخاص على اختراق خصوصيات الآخرين ولذلك ظهر الابتزاز الإلكتروني واقتربت أيادي المبتزين من الضحايا.
  • يعد الابتزاز الإلكتروني واحد من طرق التشهير بعرض المعلومات الخاصة بالضحايا من قبل المبتزين، ونشر الصور والفيديوهات على الإنترنت وهو ما يسبب أذى كبير للضحية، وبالتالي لا يجد أي حلول أمامه سوى مجاراة المبتز في طلباته وأوامره التي تنحصر دائمًا بين طلب مبلغ كبير من المال أو الاستغلال الجنسي خاصة للفتيات الصغار.
  • كما أن الابتزاز الإلكتروني قد يحدث من خلال استغلال الصور العادية والتلاعب بها لا يعتبر شرط أساسي في الابتزاز الإلكتروني هو وجود صور أو فيديوهات لا يمكن نشرها، ولكن أصبح التلاعب بالصور من الأمور السهلة على المبتزين وغيرهم من الأشخاص من خلال استخدام البرامج الحديثة في المونتاج والجرافيك وغيره.
  • أثبتت العديد من الدراسات الحديثة والبحوثات التي تم إجرائها على الابتزاز الإلكتروني أن الضحية تكون مسئولة بنسبة كبيرة عن الابتزاز وذلك بسبب مشاركتها لصور أو فيديوهات خاصة مع أشخاص آخرين، أو بسبب عدم اتباع طرق الحماية القوية التي تعمل على حماية الهاتف أو الكمبيوتر من الاختراق.
  • وأشارت الدراسات الحديثة أن عمليات الانتحار التي زادت في الفترة الأخيرة بنسبة كبيرة كانت بسبب الابتزاز الإلكتروني وذلك لأن الضحية لا يجد أمامه أي حلول وخوفًا من الفضيحة يقوم بالتخلص من حياته نهائيًا.
  • وقال بعض الخبراء في ذلك المجال أن هناك العديد من عمليات الابتزاز الإلكتروني التي تحدث تكون وهمية، يتم بها خداع الضحية واستغلالها وخاصة صغار السن والمراهقين من الفتيات، ليقوموا بالانصياع إلى متطلبات المبتز خوفًا من الفضيحة.

ويمكنك أيضًا قراءة المقالات التالية:

رقم الابتزاز الالكترونى في السعودية ( رقم بلاغات وشكاوى الجرائم الإلكترونية بالسعودية)

المنصة الالكترونية لاصدار رخصة ممارسة العمل

رقم التبليغ عن الجرائم الالكترونية السعودية البلاغات

رقم الجرائم الالكترونية الموحد الأمن العام بالسعودية للبلاغات

خطوات الإبلاغ عن رسائل الاحتيال واتس اب

مقاومة الابتزاز

الابتزاز الإلكتروني واحد من الجرائم الإلكترونية التي تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل أو المصائب من قبل الشخص المبتز للضحية، كما أنها تعتبر أحد أسباب المشاكل النفسية لدى عدد كبير من الضحايا.

  • يقوم الابتزاز الإلكتروني بدفع الضحية إما للإصابة بالاكتئاب والخوف الشديد من الفضيحة ورهبة من المجتمع والناس، أو قد يؤدي إلى دفع الضحية لارتكاب الجرائم وتنفيذ متطلبات المبتز خوفًا من الفضيحة.
  • ولذلك دائمًا ما يقوم الخبراء في ذلك المجال بتوجيه الأسر والأبناء بالوعي الكامل تجاه الابتزاز الإلكتروني، كما ينصح دائمًا الأسرة بمحاول التفهم لذلك الموقف لعدم تعرض الضحايا إلى ارتكاب الأخطاء أو إنهاء حياتهم.
  • كما يجب على الأشخاص المتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي التمييز بين المعلومات الخاصة من صور وفيديوهات التي يمكن نشرها، وبين الأشياء التي لا يجب نشرها أو مشاركتها مع الآخرين.
  • بالإضافة إلى أنه يجب على كل شخص أن يقوم بالحماية الكاملة للهاتف أو الكمبيوتر خاصةً إذا تواجد عليه معلومات من صور وفيديوهات شخصية أو ملفات سرية، لتجنب الاستغلال أو التهديد.
  • كما يجب على الزوجين معرفة أن الحياة الزوجية هي حياة سرية لا يمكن لهما أن يقوما بتسجيل أي لحظات بينهم خاصةً اللحظات الخاصة، لأنه في بعض الأوقات قد تسوء العلاقة بينهم ومن ثم يقوم أحد الأطراف في تلك العلاقة بابتزاز الأخر.
  • ويظهر الموقف الإسلامي من الابتزاز الإلكتروني في موقف شديد الوضوح في مقاومة الابتزاز الإلكتروني حيث تعتبر تلك الجريمة هي واحدة من طرق نشر الفاحشة والإشاعة بها والتي ذكرت عقوبتها في قول الله سبحانه وتعالى “إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ”.
  • كما نهى الإسلام عن تتبع عورات الناس، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم عقاب من يتتبع عورات الناس ففي حديث الترمزي “صعد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، المنبر فنادى بصوت رفيع، فقال: يا معشر من قد أسلم بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين، ولا تعيروهم، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم، تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته، يفضحه ولو في جوف رحله”.

خصائص الابتزاز الإلكتروني

ظاهرة الابتزاز الإلكتروني تعرف بالعديد من الخصائص المميزة في استخدام التقنيات الإلكترونية والبرمجيات الحديثة المختلفة التي لها قدرة عالية على اختراق كل شبكات الإنترنت والوسائل الإلكترونية الحديثة، ومن خصائص تلك الظاهرة:

الابتزاز الإلكتروني عابر للحدود

لا يحترم الابتزاز الإلكتروني أيًا من الحدود السياسية فهو عابر للحدود ولا يحترم أي قوانين دولية تمنع من اختراق خصوصيات الآخرين والحصول على معلومات خاصة بأحد الأشخاص دون أي وجه حق.

  • وهي تعتبر واحدة من الجرائم العابرة للحدود الوطنية أو الإقليمية أو القارية، وهذا ما قد يجعل العالم بأكمله مسرحًا جرميًا يرتكب فيه العديد من الجرائم التي تخرق خصوصيات الآخرين.
  • في بعض الأوقات يتطلب الابتزاز الإلكتروني تعاون دولي لمكافحة تلك الجرائم التي تحدث فقد يكون المبتز في الصين والضحية في العراق أي في دولة مختلفة في العالم وبالتالي يجب وقف تلك الجرائم بالتعاون الدولي بين الدول التي يقع بها تلك الجريمة.

الابتزاز الإلكتروني يمس بحرية الأشخاص

الابتزاز الإلكتروني يحد حرية الأشخاص ويقتحم خصوصياتهم، فهو يتساوى مع كل الجرائم الأخرى مثل السب والقذف والاعتداء وغيره من الجرائم.

  • حيث أن إفشاء أسرار الآخرين وفضح خصوصيتاهم والاعتداء على حياتهم دون أدنى وجه حق في ذلك فهي جريمة يعاقب عليها القانون.
  • ويقوم الشخص المبتز الحاصل على معلومات خاصة من الضحية بتهديده بنشر تلك المعلومات التي حصل عليها وهذا ما يمثل اعتداء على الحرية الشخصية، واكتساب حق التعدي على خصوصية الآخرين.

الابتزاز الإلكتروني يتم بوساطة الوسائل الإلكترونية الحديثة

تعتبر الوسائل الإلكترونية الحديثة هي بداية الطريق لارتكاب الجرائم الإلكترونية مثل الابتزاز الإلكتروني من خلال استخدام تلك الوسائل التي صممت بأحدث التقنيات والتي تمكن الشخص من القدرة على اختراق الأجهزة والمواقع الإلكترونية المختلفة.

  • ويقوم المبتز بالدخول على تلك الأجهزة والحصول على البيانات والمعلومات الخاصة بذلك الشخص من ملفات أو مستندات وصور وفيديوهات، ومن ثم التواصل مع الضحية للابتزاز.
  • ولذلك تعتبر الوسائل الإلكترونية الحديثة هي التي ساعدت على جعل المبتز قادر على الدخول على الأجهزة الإلكترونية باستخدام التقنيات والبرامج الإلكترونية الحديثة.

هل تعلم عن الابتزاز الالكتروني

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د