هل تعلم عن الابل

محمد عبد العال 18 مارس، 2023

هل تعلم عن الابل

الإبل واحدة من المخلوقات التي ضرب الله- جل وعلا- بها المثل في القرآن الكريم، وعلى وجه الخصوص في تكوينها وبنيتها، وذلك في قوله- تعالى-: (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ) (سورة الغاشية، الآية: 17)، ويمكننا عرض بعض المعلومات المختصرة عن تلك المخلوقات العظيمة في بعض النقاط لعرضها في فقرة هل تعلم، وتلك المعلومات هي كما يلي:

  • هل تعلم أن الإبل عندما تقوم بالسير، ترفع اليد اليمنى والرجل اليمنى مع بعض في الخطوة الواحدة، والعكس بالعكس، وذلك حتى تتمكن من الحفاظ على توازنها، وتلك الميزة لا تتوفر في أي كائن آخر غير الإبل؟
  • هل تعلم أن الجمل الصغير يمكنه العودة مرة أخرى إلى المكان الذي رضع فيه الحليب من أمه، وذلك في حال إذا تعرض للضياع من القطيع، أو تاه عن الوصول للمنزل لصاحبه؟
  • هل تعلم أن أول من وصف استخدام بول الإبل كعلاج للإنسان كان هو رسول الله- صلى الله عليه وسلم-؟
  • هل تعلم أن أكل لحم الإبل، سواء كان كثيراً أو قليلاً ينقض الوضوء؟
  • هل تعلم أن الإبل كائنات قادرة على السباحة في الماء، وذلك حتى تتمكن من الوصول إلى نبع عذب تستطيع الشرب من مائه؟
  • هل تعلم أن الإبل يمكنها أن تشارك صاحبها الخوف، فإذا خاف صاحب الجمل، اضطرب الجمل، ويظهر ذلك الاضطراب في حالة إذا ما شعرت الإبل بحاجة أهلها للرحيل خوفاً من الخطر؟
  • هل تعلم أن الإبل يمكنها أن تشرب ما يقرب من 200 لتر من الماء على دفعة واحدة، وذلك في حالة وجت الماء بعد فترة من العطش؟
  • هل تعلم أن حليب الإبل يمكنه أن يخلصك من كل الجراثيم، وينظف جهازك الهضمي تماماً، بل وينظف أي مكان يقع فيه أيضاً؟
  • هل تعلم أن الإبل لا تتأثر بسموم الكائنات الموجودة في بيئتها، مثل الأفاعي والحيات والعقارب؟
  • هل تعلم أن الإبل لا تقوم بعملية التنفس من فمها، ولا تلهث مطلقاً مهما اشتد بها الحر، أو اشتد عليها العطش؟
  • هل تعلم أن الإبل الكائن الوحيد المذكور فيه نص إسلامي، وهو حديث عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بأنه خلق من نار؟ وذلك في حديث أبو هريرة- رضي الله عنه- قال: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم قال: (إن لَم تجِدوا إلَّا مَرابضَ الغنَمِ و أَعطانَ الإبلِ ، فصلُّوا في مَرابِضِ الغنمِ ، و لا تُصلُّوا في أعطانِ الإبلِ ؛ فإنَّها خُلِقَتْ من الشَّياطينِ) (حديث صحيح)، وفي ذلك الحديث تفسيرات عدة، والتي من بينها أن الجمال والإبل خلقت من نفس النار التي خلق منها الجن.
  • هل تعلم أن الحيوانات التي تم ذكرها في القرآن الكريم كانت البقرة، الغنم، الحمار، الخنزير، الكلب، الإبل، الفيل، العجل، الخيل، البغال، الأسد، وقد جاء ذكر الإبل في أكثر من موضع في القرآن الكريم، وهي أكثر الحيوانات وروداً في القرآن.
  • هل تعلم أن الذئاب تخشى الإبل، ولا تجرؤ على مهاجمتها؟
  • هل تعلم أن الإبل هي النوعية الوحيدة من الحيوانات التي يمكن الاستفادة من فضلاتها، “البول” و”البراز”، ويطلق عليهما اسمي وزر ودمن، فبول الإبل له الكثير من الفوائد العلاجية للإنسان، أما الدمن، فيستخدم لإشعال النار، كونه يتكون من مادة قابلة للاحتراق؟
  • هل تعلم أن الإبل يمكنها أن تفقد ما يقرب من 30% من حجمها والذي يكون عبارة عن غالبية مخزونها من الماء داخل جسمها، وأن تبقى على قيد الحياة، وذلك على عكس باقي الحيوانات، والتي تموت حينها تفقد 15% فقط من المياه؟
  • هل تعلم بأن الإبل بإمكانها أن تتعلم شرب الماء من النوق الميتة منذ أسبوع كامل، فهي قادرة على الوصول إلى مخزون الماء الموجود في سنام الناقة الميتة؟
  • هل كنت تعلم أن الإبل يعتبر أكثر الحيوانات حقداً على وجه الأرض، ويستطيع أن يكتم غضبه، ويجمعه في ذاكرته ويخزنه لسنين طويلة، وذلك حتى تأتيه الفرصة السامحة للانتقام ممن ظلمه؟
  • هل تعلم أن عملية “العقر” للإبل، يجب أن تبدأ باليد اليسرى، وذلك حتى تتمكن من جعل الإبل تبرك في أماكنها وتلزمه، أما عملية ربط الجمل الضخم، “الفحل” أو الرحول المعدة للركوب تكون في اليد اليسرى فقط، كما أن عملية حلب الناقة دائماً ما تكون من الجهة اليسرى؟
  • هل تعلم أن الإبل لا تستطيع رؤية الإنسان بجسمه الحقيقي، وإنما تراه بحجم مضاعف، وذلك حتى يتمكن الإنسان من استئناسها، واستغلالها لتأدية المهام التي يكلفها البشر بها؟ وذلك من رحمة الله بنا.
  • هل تعلم أن كل المنافع في مختلف الحيوانات ستجدها في الإبل، وهي أنفع الحيونات للإنسان، وذلك كونها حلوبة وركوبة وأكولة وحمولة.

معلومات عن الإبل للأطفال

توجد الكثير من الأسرار المرتبطة بالإبل، سواء كانت في تكوينها الجسدي، أو طريقة حياتها، أو سلوكياتها وقدراتها، وسنحاول فيم يلي عرض بعض المعلومات عن الجمل.

معلومات عامة عن الإبل

للإبل الكثير من الصفات المميزة لها في تركيبها البدني الفريد من نوعه، ومن بين تلك المعلومات كل مما يلي:

  • تعتبر الإبل واحدة من أذكى الحيوانات في البرية، ومعدل ذكائها يتخطى معدل ذكاء الخيل.
  • تتراوح أعمال الإبل ما بين 40 وحتى 50 عاماً، ما يجعلها من الحيوانات المعمرة نسبياً.
  • يطلق على المجموعة من الإبل في اللغة العربية اسم “القافلة”.
  • يتم استخدام روث الإبل بعد تجفيفه كوقود.
  • تستطيع الإبل أن تحمل أوزان تتراوح بين 170، وحتى 270 كيلو جرام فوق ظهورها.
  • تصل مدة حمل الناقة إلى 14 شهراً، ويستطيع الجمل الوليد أن يمشى إلى جانب أمه، وذلك بعد مرور نصف ساعة فقط من ولادته.
  • تعتبر الإبل من الحيوانات السريعة للغاية، فقد تصل سرعتها إلى ما يقرب من 65 كليو متر في الساعة، على الاراضي الرملية، ويستطيع أن يحافظ على سرعة مشي تصل إلى 40 كيلو متر في الساعة، وتلك السرعة هي سرعة عالية مقارنة بسرعة الإنان، والتي تصل عند البشر في المشي العادي ما بين 3 إلى 5 كيلو متر في الساعة.
  • يتم التضحية بالإبل وأكل لحومها في المناسبات والأعراس في الثقافة العربية، وهي دلالة على شدة كرم أصحاب المناسبة.
  • تستطيع الناقة إنتاج حليب كثيف الدسم، ويتم استخدامه في العديد من الصناعات الغذائية، والتي من بينها إنتاج مخفوق الحليب.
  • تنتشر الإبل في العديد من المناطق في العالم، ولكنها تتركز بشكل كبير في مناطق شمال إفريقيا، والشرق الأوسط بشكل عام، وشبه الجزيرة العربية بشكل خاص، كما تتواجد أعداداً من الجمال في مناطق آسيا الوسطى.
  • تبلغ الإبل سن النضج عن بلوغها 7 سنوات، وتستطيع بعد ذلك من إتمام عملية التزاوج.
  • تعيش الإبل في جماعات، ويتم قيادة الجماعة منهم من قبل جمل ذكر قوي.

أسماء الإبل في اللغة العربية

بسبب اتصال الإبل صلة وثيقة بحياة العرب والبدو في شبه الجزيرة العربية- موطن اللغة العربية- كان للإبل الكثير من الأسماء المختلفة، والتي من بينها كل مما يلي:

المفرود أو المفرودة وهو من انفرد عن أمه في البحث عن الطعام كما يطلق عليه أيضا الحاشي سواء إن كان النوع ذكر أم أنثى.
الناقة وهي أنثى الإبل.
القعود وهو ذلك الجمل الذي من الممكن ركوبه والتنقل به وذلك الأمر لا يتم قبل عامين من ولادته.
القلوص وهي الأنثى التي من الممكن ركوبها ولا يكون ذلك الأمر قبل أن تبلغ الأنثى عامين.
الفصيل وهو الجمل الذي يتم فصله عن أمه ولكن بعد عام كامل من الرضاعة.
الحواء وهو المولد الذي يفصل عن أمه وأطلق عليه العرب حوار نظرا لعدم تمكن أمه من التجوال أو السفر بدونه تتحير به خاصة
الجمل وهو ذكر الإبل.
المخلول وهو الجمل الصغير الذي نزل من بطن أمه ويمتنع عن الرضاعة.
الثني أو الثنية وهو الذي بلغ من العمر أربعة أعوام.
الرابع والربيعةوهو الجمل الذي بلغ من العمر 4 أعوام.
الفحل وهو الجمل المسن كما يطلق عليه الهرش أيضا.
الحق أو الحقة على حسب النوع وهو الجمل الذي بلغ من العمر ثلاثة أعوام.
الجمل البازل أو الناقة البازلة وذلك بعد ان يدخل الجمل العام التاسع ويخرج الناب بعد أن يحدث الشق.

هل تعلم عن الابل

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د